كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“توماست”.. أول قناة للطوارق في العالم تنطلق من باريس



شارك الموضوع :
انطلقت من باريس أول قناة تلفزيونية لعرق لطوارق تحمل اسم “توماست”، والتي تهدف إلى تصحيح الصورة النمطية السائدة عن الطوارق وفق القائمين عليها.

وقال الناشط الإعلامي والحقوقي الذي يدير القناة “أكلي شكا”، في تصريحات صحفية، إن “الهدف وراء إنشاء هذه القناة هو أن تكون نافذة ومنبر إعلامي قادر علي توصيل المعلومة الصحيحة إلي العالم حول تاريخ وواقع شعب الطوارق وإنهاء سياسة الإقصاء الفضائي والإعلامي الذي عاشه الطوارق لقرون”.

واسم القناة “توماست” يعني بلغة الطوارق “الأمة الطارقية “.

وأضاف “شكا” الذي ينتمي للطوارق الذي ويعمل صحفيا منتجا للأفلام الوثائقية، أن القناة بدأت البث التجريبي فعليا، يوم الثلاثاء بالعاصمة الفرنسية باريس، وسوف تكون هناك عدة فروع للقناة بالجنوب الليبي.

وأوضح أن القناة بعيدة كل البعد عن سياسة التعصب والتطرف، وهي قناة تهتم بالثقافة والحضارة الليبية ومنطقة الصحراء الكبرى، وتناول الشؤون السياسية لليبيا والمنطقة، وتقدم برامجها بلغة “تماهغت” (لغة الطوارق)، جنبا إلي جنب مع لغات أخري من بينها العربية والفرنسية.

وقال “شكا” “نامل أن تنتهج القناة خطاب إعلامي وسطي غير مؤدلج بعيداً عن الولاءات القبلية والاقليمية في تناولها للقضايا الشائكة في المنطقة وأيضا المسائل التي لها بعد سياسي مع التركيز بشكل رئيسي علي الشأن الليبي”.

والطوارق أو أمازيغ الصحراء شعب من الرحّل والمستقرين من شعوب الأمازيغ، يعيش اغلبهم في الصحراء الكبرى خاصة في صحراء الجزائر، ومالي، والنيجر وليبيا وبوركينا فاسو.

وأغلب الطوارق مسلمون سنة مع خلط من العقائد الأفريقية، ولهم نفس هوية سكان شمال أفريقيا، ويتحدثون اللغة الأمازيغية بلهجاتها المختلفة.

سبها (ليبيا)/ جبور دوكن/الأناضول-

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        الذي لا شك فيه أن الطوارق مسلمون سنة.
        وأما قول صاحب الموضوع: ” مع خلط من العقائد الإفريقية” فغير صحيح ، فليس فيهم من يؤمن بالعقائد الإفريقية ، بل هم مسلمون سنة جاهلهم بله عالمهم

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس