كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

“الدولة الإسلامية” منعت أهالي الموصل العراقية من التكبير في المساجد الأحد احتفاء بالعيد



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أشار عدد من سكان المدينة إلى أن حجة عناصر التنظيم كانت أن ديوان القضاء والمظالم التابع للأخير أصدر، مساء الأحد، بياناً بأن الاثنين هو متمم لشهر رمضان وأن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، قبل أن يتراجع الديوان عن ذلك ويصدر بياناً في ساعة متأخرة من الليل بأن الاثنين هو أول أيام العيد.

قال عدد من سكان مدينة الموصل شمالي العراق، اليوم الإثنين، إن تنظيم “الدولة الإسلامية” منع الأهالي، مساء الأحد، من الوصول لمساجد المدينة التي سيطر الشهر الماضي عليها، للتكبير احتفالا بحلول عيد الفطر، كما هو الحال في سائر مساجد العراق التي تتبع الوقف السني.

وفي تصريحات لوكالة “الأناضول”، أوضح عدد من سكان الموصل الذين طلبوا عدم ذكر اسمائهم خوفاً من عقاب التنظيم، أن عناصر من “الدولة الإسلامية” أو “داعش” منعوهم من الوصول للمساجد، مساء أمس الأحد، للتكبير احتفاء بحلول عيد الفطر الإثنين، وفقاً لما أعلن عنه الوقف السني ببغداد.

وأشار السكان إلى أن حجة العناصر كانت أن ديوان القضاء والمظالم التابع للتنظيم أصدر، مساء الأحد، بياناً بأن الإثنين هو متمم لشهر رمضان وأن الثلاثاء هو أول أيام عيد الفطر، قبل أن يتراجع الديوان عن ذلك ويصدر بياناً في ساعة متأخرة من الليل بأن الاثنين هو أول أيام العيد، وهو ما أوقع الإشكالية.

ولفتوا إلى أنهم أدوا صلاة العيد، صباح اليوم كما العادة، وقاموا بزيارة مقابر موتاهم، بحسب ما اعتادوا عليه في أول أيام عيد الفطر.

وقال بيان ديوان القضاء الذي صدر في ساعة متأخرة من مساء الأحد، ونشرته مواقع مقربة من التنظيم على تويتر، واطلع عليه مراسل “الأناضول”، أنه “بعد ورود شهادات متأخرة تبين من عدل ذي ثقة على الوصف الشرعي (رؤية الهلال)، وعليه قرر ديوان القضاء إعلان أن الاثنين أول أيام شهر شوال، أي عيد الفطر”.

وكان الديوان نفسه أصدر قبلها بساعات بياناً قال فيه، “يعلن ديوان القضاء في الدولة الإسلامية عن عدم ثبوت رؤية هلال شوال لا بنفسه ولا بخبر صحيح من ثقة غيره، وعليه فإن الديوان يعلن أن الاثنين هو يوم من أيام رمضان يجب صومه”.

وأعلن الوقف السني في العراق بمؤتمر صحفي عقده، أمس الأحد، بأن اليوم الاثنين هو أيام عيد الفطر، بعد ثبوت رؤية هلال شهر شوال، كذلك أعلنت وزارة الأوقاف بإقليم شمال العراق بأن اليوم الإثنين هو أيام العيد، بمؤتمر صحفي عقدته في أربيل.[/JUSTIFY]

علاء وليد/ الأناضول
ي.ع

شارك الموضوع :

1 التعليقات

      1. 1

        داعش
        العصائب
        فيلق بدر
        جيش المهدي
        جيش المالكي
        حزب الله العراق
        عصائب اهل الحق
        جيش المختار

        كان الله في عون اهل السنة بالعراق من كل هذه المسميات التي تحيط بهم.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس