كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

همس وجهر .. وقائع الجعليين



شارك الموضوع :
[JUSTIFY]تنشر «الإنتباهة» خلال الأيام القادمة دراسة علمية مهمة من عدة فصول عن «وقائع الجعليين» يكتبها الدكتور عثمان السيد رداً على مقالات نُشرت بالصحف حول واقعة المتمة في عهد المهدية، وتتناول الحلقات معلومات تنشر للمرة الأولى بعد بحث علمي دقيق للفترة من العام«1821م» وحتى اليوم. والقارئ موعود بسلسلة قيمة من تلك الكتابات.

شالكا إلى القاهرة

من المقرر أن يكون المصور الصحفي الشهير يحيى شالكا قد غادر مع أسرته البلاد فجر اليوم «الثلاثاء» للعمل كمصور صحفي في السفارة السودانية بدولة مصر، بعد أن انضم لأسرة المكتب الإعلامي بالبعثة السودانية الدبلوماسية بالقاهرة، حيث سيمثل شالكا السودان وسط المصورين الصحافيين في القاهرة مع التمنيات له بالنجاح والتوفيق.

نهضة الجزيرة

يجتمع أبناء ولاية الجزيرة عبر مبادرة نهضة الجزيرة بمشاركة واسعة من أبناء الولاية بالداخل والخارج، وتهدف المبادرة إلى إعادة الجزيرة لسابق عهدها عبر المشروعات النهضوية، وبتشريف نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن صباح اليوم الأربعاء بقاعة الصداقة بالخرطوم.

من وراء استقالة نيام؟

استغربت الأوساط السياسية والشعبية بولايات دارفور الطريقة التي قدم بها وزير الإعمار والبنى التحتية بالسلطة الإقليمية لدارفور تاج الدين نيام استقالته والهجوم اللاذع الذي وجهه للسلطة وإدارتها، ويأتي مصدر الاستغراب في أن نيام وفق حديث الكثيرين، لم يقم بأي إنجاز لما دمرته الحرب في الإقليم ولو بـ «طوبة» واحدة، وأنه من أكثر قيادات السلطة اقتراباً والتصاقاً برئيس السلطة الإقليمية، وتساءل الكثيرون عن مبررات ودواعي الاستقالة وتوظيفها.

مبادرة حمودة

تقدم الشيخ محمد عبد الله حمودة رئيس شورى حزب المؤتمر الوطني في محلية الرهد، بمبادرة للتوفيق بين المرشحين لمنصب الوالي في ولاية شمال كردفان، والاتفاق على قائمة وفاقية تضم المرشحين الخمسة. وكشف مصدر مأذون أن المبادرة قد وجدت استحساناً من رئاسة الحزب بولاية شمال كردفان، فيما لم تتمكن «الزاوية» من معرفة ما إذا كانت المبادرة قد وجدت قبولاً من المرشحين؟

وفد تركي بـ«الإنتباهة»

زار «الإنتباهة» وفد تركي يقوده مدير مركز حراء الثقافي بالسودان الأستاذ علي آق دوغان والأستاذ حسين كوجاجينك رئيس إدارة المدارس التركية في السودان، التقوا برئيس التحرير الأستاذ الصادق الرزيقي. وناقش الجانبان العلاقات الثنائية بين البلدين بجانب تجربة مركز حراء والعلاقات الثقافية، كما قدموا عدداً من المطبوعات للصحيفة.

تظاهرة سودانية بـ «جنيف»

يسيِّر السودان تظاهرة حقوقية كبرى لاجتماعات مجلس حقوق الإنسان بجنيف. حيث يتكون الوفد الحكومي من «30» شخصاً، بينما يبلغ ممثلو المنظمات السودانية الحقوقية السودانية حوالى «60»، وذلك ضمن تحوطات استباقية لمعركة مرتقبة في المجلس في جنيف على إثر اقتراب تقديم الخبير المستقل لحقوق الإنسان مشهود بدرين تقريره السنوي عن أوضاع حقوق الإنسان في السودان.

وساطة المسيرية

تعليقاً على ما ورد أمس حول فشل الاجتماع الذي رأسه عمر سليمان للتوفيق بين قبيلتي المعاليا والرزيقات، أكد مصدر بالاجتماع أن الجند الأساس كان هو المبادرة التي طرحتها قبيلة المسيرية للتوسط بين القبيلتين، كما خصص الاجتماع لمعرفة رأي المعاليا في إمكانية التوصل ولم يتطرق الاجتماع لوضع قبيلة المعاليا في ولاية شرق دارفور أو انضمامهم إلى أية ولاية أخرى.

صحيفة الانتباهة
ت.إ[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

2 التعليقات

      1. 1

        [B]واقعة المتمة في عهد المهدية . لعن الله الفتن ومن اوقدها . يا جماعة نحن عندنا مثل جميل وحلو العارف عزو مستريح انا شخصيا ضد اي كلام يفتح باب للنعرات القبلية . المهدية كل قبائل السودان شاركوا فيها حتى قبائل بجنوب السودان شاركت واي زول بيشوف ان جده هو الوحيد الفارس هو الوحيد الفعل مغفل وبيخدم الناس التي تريد شق الصف الوطني وشق النسيج الاجتماعي نحن لماذا فرحنا بطرد وغفل المركز الثقافي الايراني من ضمن الاهداف شق الصف وتضليل الناس بدون زيادة ولا نقصان نرجو عدم الخوض في الكلام يقود لعنصرية[/B]

        الرد
      2. 2

        [SIZE=5]دكتور عثمان السيد !! وما أدراك من هو عثمان السيد
        مؤرخ بقامة أهرامات بعانخي
        بثراء كنوز البركل
        لو كان في بلد آخر لعرفته كل الدنيا ….لكنه للأسف لا يعرفه حتى بنو جلدته
        مثله مثل الراحل ” رحمه الله ” د. بشيسر إبراهيم الذي رحل في هدوء ولم يعرفه إلا منتسبو جامعة الخرطوم وبعض جامعات الولاية [/SIZE]

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

    سودافاكس