فتوى تحرم لقاء لاعب شطرنج سوداني بنظيره الإسرائيلي في بطولة عالمية



شارك الموضوع :

[JUSTIFY]أفتت هيئة علماء السودان بحرمة مشاركة لاعب الشطرنج السوداني “عمر التيجاني” ضد منافسه الإسرائيلي “ماتان بوليق”، خلال مواجهتهما في بطولة العالم للناشئين التي أجريت بجنوب أفريقيا مؤخراً.
ووجه رئيس دائرة الفتوى بهيئة علماء السودان الشيخ “عبد الرحمن حسن أحمد حامد” في حديثه لـ (لمجهر) مساء أمس (الأحد)، نقداً لاذعاً للحكومة السودانية لسماحها للاعب السوداني بملاقاة نظيره الإسرائيلي في بطولة الشطرنج العالمية. وقال إن الموقف السوداني الرسمي والمعلن هو عدم الاعتراف بدولة الكيان الصهيوني المحتلة للأراضي الفلسطينية.
وذكر “عبد الرحمن” أن البلاد تعيش حالة حرب مع اليهود، وعد لقاء لاعب سوداني لمنافسه الإسرائيلي اعترافاً بإسرائيل ومنحها شرعية. وعلق: وجود لاعب سوداني مع يهودي في طاولة واحدة تعني (المصالحة والتسامح)،لافتاً إلى أن اللقاء فيه إساءة كبيرة للمسلمين وللسودانيين، لأن الموقف يقتضي عدم مخالطة اليهود ـ بحسب تعبيره.
وقال رئيس دائرة الفتوى، إن منافسة اللاعب السوداني للإسرائيلي أعطته قيمة لا يستحقها. وقطع بحرمة وعدم مشروعية لعبة الشطرنج، مؤكداً أن جمهور الفقهاء لا يجيزونها ما عدا الشافعية الذين أشار إلى أنهم رجحوا، أن اللعبة تنمي الذكاء والعقل من غير أن يترتب على ممارستها أي عائد مادي.
وفي سياق متصل قدم رئيس اتحاد الشطرنج السوداني “طارق زروق” استقالته من رئاسة الاتحاد احتجاجاً على ملاقاة “عمر التيجاني”، للاعب الاسرائيلي في الجولة الأخيرة التي خسرها اللاعب السوداني لدى مواجهته لمنافسه “ماتان بوليق”

المجهر السياسي
خ.ي[/JUSTIFY]

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1

        This is ridiculous

        الرد
      2. 2

        ما يسمي بهيئة علماء السودان تريد ان تشغل الناس بقضايا هامشية لا تنفع المواطن ولا تضره مثل قضية لاعب الشطرنج هذا, في حين لا نسمع لها صوتا ولا نقرأ لها فتوي فيما يهم الوطن والمواطن فيما يخص فساد حكومة الأنقاذ ومسؤليها من نهب للاموال والاراضي وخلافها ومن ظلم وقهر للشعب ومحسوبية وغيرها من الموبقات .
        اقول لمن يسمون انفسهم هيئة علماء ان يتقوا الله في رواتبهم ومخصصاتهم التي تدفع لهم من اموال الشعب .

        الرد
      3. 3

        سؤال : هل من افتى احد هيئة علماء السودان ؟ يعتبر الاسرائلين اهل كتاب ونحن
        تعاملنا مع شعوب لا دين لهم فكيف تحرمون التعامل مع الكتابي وتحرمون التعامل مع غير الكتابي ؟

        الرد
      4. 4

        [SIZE=5][B]يا علماء السلطان افتونا فى قضايا المواطن بدل الكلام الفارغ القعدين تقولهو دا [/B]
        [/SIZE]

        الرد
      5. 5

        مع كل احترامى لعلماء الدين الافاضلاقول لهم لسنا فى حالة حرب ولايحزنون وانتم لستم مسلمين اكثر من الدول الاسلامية العندها علاقات ولا انتم اعلم من علمائهم للاسف عندنا الحكومة نتعمل اشياء كثيرة منافية حتى مع البوذية ناهيك عن الاسلام وانتم لاتستطعون ان تقولوا حتى نصف كلمة واللة واللة واللة ستحاسبون

        الرد
      6. 6

        يا جهلاء القرن الواحد والعشرين: للإسرائيليين سفارة في القاهرة وأخرى في عمان ومكاتب في قطر والمغرب وتونس. والفلسطينيين نفسهم يتعاملون بالشيكل ولا يحسبونكم عرباً.إصحوا يا بجم.

        الرد
      7. 7

        نحي رئيس اتحاد الشطرنج على استقالته.. وكذلك كلام هيئةالعلماء كلام عقل.

        الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.