تقنية معلومات

جواسيس إسرائيليون على الفيسبوك مقابل المال


عبر جهاز الأمن الداخلي الإسرائيلي “شين بيت”، عن قلقه من شيوع ظاهرة تبادل معلومات سرية بين إسرائيليين وأعضاء ينتمون إلى منظمات “إرهابية”، التي بدأت، برأي الجهاز، في اللجوء إلى مواقع للشبكات الاجتماعية كالفيسبوك، وذلك من أجل استدراج إسرائيليين في التحول إلى جواسيس مقابل مبالغ مالية معينة.

وأصدر الجهاز بيانا يحذر فيه الإسرائيليين من عواقب التورط في عمليات تجسس، سواء عبر تقديم معلومات سرية إلى غرباء على شبكة الفيسبوك، أو المشاركة في عمليات “إرهابية”.

واعتبر البيان أن تسرب أي معلومات خاصة بإسرائيل، قد يضعها تحت الخطر، بالإضافة إلى أن المتعاونين مع هذه العروض يعرضون أنفسهم لخطر الخطف في حال التقوا بأعضاء من هذه المنظمات لاستلام الأموال الموعود بها.

وكان جهاز الأمن قد تلقى عدد من الشكاوى من مستخدمي الفيسبوك في إسرائيل، قالوا فيها إن بعض الأشخاص يعرضون عليهم المال مقابل المشاركة في عمليات موجهة ضد الإسرائيليين، أو تقديم معلومات سرية تهدد الأمن العام، بحد تعبيرهم.

ولم يذكر البيان مثالا حدث بالفعل عن حوادث الاستدراج هذه، إلا أنه أشار إلى محاولة قام بها أحد الأشخاص على الفيسبوك، مدعيا بأنه جندي لبناني، وعرض على أحد الإسرائيليين مبلغا معينا من المال مقابل تقديم معلومات سرية، إلا أنها لم تقدم أي تفاصيل عن ماهية المعلومات المطلوبة، أو قيمة المبالغ المعروضة.

ويدعي البيان أن هذه المحاولة هي واحدة من بين العديد من المحاولات التي استطاع جهاز الأمن الداخلي بالتقاطها.

وطالب البيان من الإسرائيليين توخي الحذر، معتبرا أن انتشار هذه الشبكات الاجتماعية، جعلت من السهل على بعض الجهات استغلال الناس لأجل مصالحهم الشخصية ومصالح الجهات التي ينتمون إليها.

المصدر :ايلاف