كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

جهود للارتقاء بقطاع الالبان بولاية الخرطوم



شارك الموضوع :
تمتلك ولاية الخرطوم من الموارد والإمكانيات التى تؤهلها للنهوض بقطاع الألبان ، وقد شهد هذا القطاع نمواً كبيراً خلال السنوات الأخيرة لمواكبة الطلب المتزايد على الألبان ومنتجاتها والارتقاء به لتحقيق الأمن الغذائي .

وقد نظمت ولاية الخرطوم مؤخرًا ورشة حول (صناعة الألبان بولاية الخرطوم الواقع والحلول )هدفت الى إتباع السياسات الهادفة إلى تطوير الإنتاج وتنميته، من خلال وضع رؤية علمية لتحقيق الاكتفاء الذاتي وإيقاف استيراد الألبان تنفيذا لاستراتيجيه الدولة .

ويأتي اهتمام وزارة الزراعة والثروة الحيوانية والري بالولاية بمجمعات تربية أبقار الألبان انطلاقا من حقيقة أن الأبقار تنتج حوالي 94% من الألبان المتاحة للاستهلاك بالولاية ، وأن تحسين بيئة تربية الأبقار بالمجمعات يمكن أن يسهم في زيادة إنتاج الألبان ، وبذا يتحسن موقف الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي من الألبان الطازجة بالولاية.

ووفقا لوزير الزراعة والثروة الحيوانية بالولاية مدثر عبد الغنى فأن الوزارة تستهدف إنتاج 650 إلف طن من الألبان بحلول 2016م . وأشار للجهود التي تبذلها الوزارة لتطوير صناعة الألبان وذلك من خلال إنشائها سبعة مجمعات لإنتاج الألبان وإنشاء عدد من المحالب الحديثة .

وامنت الورشة على مجموعة من التوصيات هدفت إلى النهوض بالقطاع ، ففى مايلى تغذية حيوانات إنتاج الألبان ، أوصت بالاهتمام بتحسين وإثراء المراعى الطبيعية والأعلاف المطرية ، والعمل على توفير مصادر المياه من حفائر وسدود وأبار بالمناطق الرعوية ، وتشجيع الاستثمار و التوسع فى زراعة الأعلاف المروية مع تحسين النوعية ، والاهتمام بدراسات وبحوث المراعى والأعلاف و تشجيع صناعة واستخدام مركزات الأعلاف ، والاهتمام بتطبيق معايير الجودة والمواصفات فى الإنتاج ، والعمل على توطين التقانات الخاصة بالأعلاف والاهتمام بنشاطات تربية حيوانات الألبان فى المشاريع المروية .

وتهدف إستراتيجية الوزارة في مجال إنتاج الألبان لإدخال التقانات الحديثة من حظائر الإيواء والحلابات وتوفير الخدمات البيطرية واستقطاب المستثمرين وتمكين صغار المربين من الإنتاج عبر التمويل إلى جانب جهود الوزارة في توفير التلقيح الاصطناعي بهدف تحسين السلالات .
ويذخر القطاع بفرص استثمار واسعة في مجال إنتاج وتصنيع وتسويق الألبان ، وقد قدم القطاع الخاص نماذج ناجحة في مجال إنتاج وتصنيع الألبان وإدخال التقانات الحديثة .

وتعتبر مجمعات تربية أبقار الألبان من نظم الإنتاج شبه الحديثة في ولاية الخرطوم ، وقد تم إنشاؤها بعد تخصيص مساحات من الأرض لتمكين صغار المربين من إنشاء حظائر لأبقارهم بدلاً من تربيتها معهم في منازلهم والغرض من إنشائها هو تحسين صحة البيئة باخراج وتسهيل توفير الخدمات العلاجية والوقائية ، و تسهيل توفير خدمات تحسين نسل الحيوان ، و تسهيل توفير خدمات الارشاد لمربي الابقار.
وتدار هذه المجمعات في الغالب بواسطة لجان مكونة من المربين في المجمع ويقومون أيضاً بمصروفات التأسيس والتشغيل بصورة فردية وجماعية فيما يخص إنشاء الحظائر وحفر الآبار وإمداد الكهرباء وقد تقوم الوزارة بتقديم دعم مالي لهم لإكمال بعض النواقص خاصةً فيما يختص بالكهرباء والمياه وتشغيلها.

يذكر ان وزير الزراعة والثروة الحيوانية والرى بولاية الخرطوم الاستاذ مدثر عبد الغنى عبد الرحمن قد وجه خلال لقائه الموسع مع اتحاد الرعاة بولاية الخرطوم مؤخراً وجه الادارات المختصة بتكثيف الحملات البيطرية ،وتوفير الكادر البيطرى بمجمعات انتاج الالبان ، وتقديم خدمات التطعيم و فق نظم ادارية وفنية محكمة ، معلنا عن افتتاح مستشفى شرق النيل البيطري خلال الفترة القادمة مع تأهيل وصيانة مستشفى ابودليق البيطرى ضمن جهود الوزارة الرامية لتوفير الخدمات البيطرية فى مواقع الانتاج ، معلنا عن تخصيص 1000 طن من الذرة الشامية لمنتجى الالبان للمساعدة فى توفير الاعلاف .

كما اكد الوزير اهتمام الوزارة و مساعيها المستمرة فى انشاء مصنع الالبان بالشراكة مع اتحاد الرعاة والمنتجين ، مشيدا بتوجه الاتحاد نحو انشاء المحالب الحديثة ، ومصانع الالبان الصغيرة كخطوة نحو تطوير انتاج وتسويق الالبان بولاية الخرطوم .

و قدم رئيس الاتحاد تقريرا مفصلا عن طواف الاتحاد سنويا على السدود والحفائر و المراعى حيث وقف الإتحاد على نجاح عمليات نثر البذور التى نفذتها الوزارة فى خريف هذا العام الى جانب مشروعات حصاد المياه والتوسع فى انشاء الحفائر كما قدم رئيس الاتحاد تنويرا عن زيارة عدد من المنتجين للهند بهدف التعرف على التقانات الحديثة فى مجال انتاج وتصنيع الالبان ، ولاستفادة من الخبرات والتجارب العالمية فى مجال تربية الحيوان وانتاج الالبان

الخرطوم 27-10-2014م(سونا)

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس