منوعات

جدل واسع بين مؤيد وساخط بمواقع التواصل حول مقال للصحافية ( سهير عبدالرحيم ) بعنوان ( الحالة وااااحدة ) !!

أثار مقال للكاتبة الصحافية ( سهير عبدالرحيم ) بعنوان ( الحالة وااحدة ) بصحيفة السوداني ، أثار جدلاً واسعاً في أوساط مرتادي مواقع التواصل الإجتماعي مابين ساخط عليها ومؤيد بما جاء من سلوك غير شرعي يسلكه كثير من الناس بالسودان ، وكانت ( سهير عبدالرحيم ) قد كتبت :من العادات الاجتماعية السيئة والتي تمارس بصورة يومية في كثير من ولايات السودان، وخاصة أهلنا في منطقة الجزيرة.

وتلك العادة هي التداخل المفرط بين البيوت وبصورة مزعجة، وأحياناً دون مراعاة لحرمة البيت وخصوصية الأسرة، وهنا أعني الوجود المستمر للرجال في أماكن النساء والعكس، بمعنى أولاد الأهل والخيلان والأعمام وهلم جرا والذين يدخلون من بيت ويخرجون لآخر من غير (إحم أو دستور) .

بل إنهم يتغولون داخل المنزل حتى يصلوا المطبخ وغرفة النوم، وهي تصرفات تخرج منهم بعفوية ولا مبالاة وبراءة، وأحياناً أخرى تخرج عمدًا وبمبالاة وخبث.

إن طبيعة الريف وإنسان الريف أحياناً تجعله أبعد ما يكون عن الطقوس والإتيكيت وقواعد البرستيج والنظام؛ فيجنح إلى التعامل مع الأشياء بأسلوب يغلب عليه طابع (الحااااالة واحدة) .

وقطعاً الحالة ليست واحدة فإن للبيوت حرمتها، وحرمتها تلك ينبغي أن تراعى في تفاصيل تعاطي الآخر مع ما استوجب حرمة هذه الدار أو تلك . ) على حد قولها .

وانتقدها البعض بقسوة قائلين : واذا اتتك مزمتي من ناقص فهي الشهادة لي باني كامل ،،،،من ينظر اليها يعرف ان الله قد سلبها الحياء وكثيرا من المغرورات بشبابهن من امثالها من الكاسيات العاريات يتبرجن ويقعن في الاغراء وتصاب الواحدة منهن بالايدز ،،وهي تريد بسفهها المكتوب ان تصل الي الشهرة ولكنها قد تصيبها لعنة الله وبدل ماتكون مبوبة بالكلمة الطيبه فهي اصبحت بغيضة بكلامها الوحش والبذي الذي كتبته عن ناس الجزيرة وتصفهم بالخبث وتقول ان احدهم ( اذا غفلت شوية ) وتضعها بين قوسين قالت يخلع العراقي البلدي ويضع ملابسه المتسخة مع غسيلك ولم توضح لنا من هم اهلها الذين تنطبق فيهم تلك الصفات ممن تقول عنهم تجد الرجال في محل النساء وقالت والعكس ولم نري امرأة لافي الجزيرة ولا في اية اقليم في ديوان او في محل الرجال اللهم الا اذا فقدت الحياء واصبحت مثل سهير الكاشفة شعرها ومن مثلها لايحق له ان يتحدث في ناس الجزيرة ولافي غيرهم .

فيما رد آخرون : بالرغم من ان هيئتها لاتعجبني ..ولم تعضد كلامها بادلة شرعية ..لكن هذا الكلام صحيح وصواب ومايحدث في البيوت من فوضي عدم الاستئذان والدخول علي النساء غير المحارم من غير حجاب ومقالدة النساء للرجال الاجانب من الاهل والجيران عند عودتهم من الغربة كلها مخاطر تحيط بالمجتمع..فاوزنوا الكلام بعقولكم..لو كتب هذا الكلام احد مشايخ الجزيرة او امرأة محتشمة لقلتم خيرا .

وأضاف آخر : لماذا الانفعال والهجمة الشرسة على الصحفية ومهنيتها وكلامها هذا يقوله اسلاميوى جماعة انصار السنة يوميا ويحذرون من الاختلاط والدخول بلا استئذان على البيوت وعدم المصافحة واحترام الخصوصية واشياء من هذا القبيل وهذا يثير سؤالا هل هناك فرق بين دين الاسلام عند الجماعات الاسلامية ؟ ام لان هذا الكلام قالته صحفية كاشفة لشعرها ؟وماذا عن انكار الاحاديث الشريفة ؟ورقص القادة؟ انها صحفية تحدثت بمهنية وعبرت عن وجهة نظرها فى قضية مجتمعية هادفة وكان لزاما عليكم مراعاة التحولات الكبيرة التى حدثت فى المجتمعات التى تراهنون عليها.واتمنى ان يرد الناس حجة بحجة بعيدا عن الاساءات البالغة لشخصها ومهنيتها احتكاما لتعاليم الدين وتقاليد مجتمعكم الذى تدافعون عنه ؟

سوداناس

‫31 تعليقات

  1. ياخي الحديث اذا جاء من انسان ملتزم يكون احسن الصحفية كلامها صحيح لكن ندعوها هي الى الالتزام بتعاليم الدين في لبسها

  2. كلامها ١٠٠٪ صاح

    بس جدعة التوب في الرقبة زي صورتك دي يا سهير ياها البتخلي بعض الناس يجو يفتشو يشوفوا البنوت السمحات بنية طيبة ما بنية خبث وفي الخبيثين متفق معاك ما مختلف … هسي انتي ارخي توبك شوية فوق عويناتك عشان الشباب اصحاب النوايا الطيبة او الخبيثة تقطعي عليهم العشم ويمشوا يشوفوا شغلتهم ما يجوا يتلصصوا عليك وعلى غيرك …

    جدي الريل قبل ما يرحل
    بلهفة مشتاق للبيت بدخل
    قلبي يدق قبل باب المنزل
    كيفن ادق الباب تقوم تجفل
    تتضارى ولطرحتك تسبل
    كيفن عاد اشوفك واتامل
    حسن الفرع الليلو اليل
    ورشاقة الغزال البدلل
    لو ما دخلتا فجأة اتسلل
    كيف اشوف حسنك واتامل

  3. والله كلامها صحيح ميه ميه ونحن صحيح بنتعامل بعفويه وبندخل كل بيت لكننا لا نراعي خصوصية الاخرين ومن المفترض وحسب الوعي الان تصبح طريقه الدخول لمنازل الاهل بشي من المراعاة لخصوصياتهم والله سبب كل الانحلال والكوارث من اغتصاب للاطفال ووقوع النساء في فخ الزنا بسببب الدخول للمنازل بدون ضوابط شرعيه ولا حتي شهامه وزمن مقنع الكاشفات انتهي وزمن المأمون علي بنوت فريقه ولي الي غير رجعه فانتبهوا واشكر الصحفيه لانها تكلمت في المسكوت عنه

  4. و الله حكاية الحالة واحدة دي موجودة في كل الريف السوداني لكنه أمر خطير فأنا من الريف و قريتنا فقط من 4 منازل و من كثرة الحالة ما واحدة ندخل أي بيت بدون إحم و لا دستور وجاري الأول هو أقربهم إلي و كنت أبيت مع أسرته عند سفره لكن حدث موقف جعلني لا أدخل على أمي دون طرق الباب حدث ذلك فبل فترة دخلت على جيراني كالعادة دون طرق الباب و كانت واحدة من البنات والده و صادف لحظة دخولي لحظة تبديل ملابسها (ووجدتها أمامي كيوم ولدها أمها ) كان أحرج موقف مر بي في حياتي و منذ ذلك اليوم لم أدخل حتى على أمي دون طرق الباب .

  5. رغم صحة حديثها لكن من المفترض ان تتحدث عموما ولا تخصص منطقه بعينها حتي لايحدث حرج فالجزيره هي سودان مصغر تجد فيها جل القبائل السودانيه .انت نفسك الان موجوده في كل ديوان لانك عارضه صورتك وكمان متبرجه وعملتي الحاله واحده .لا تنهي عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عطيم( الجمل مابشوف عوجة رقبتو)

  6. بس كان من الافضل عدم تخصيص منطقة بعينها والكلام ليس في الجزيرة فحسب الكلام في كثير من المناطق في السودان وموجود عندها في الخرطوم بكثرة ولد الجيران والصاحب وهلمجرا الانسان اذا عايز يلفت نظر الناس لترك عادة يجب التعميم والا يكون عايز الشهره فقط زي مقال فاطمة الصادق حين ما عممت ان في كل بيت سوداني كذا وكذا لو قالت في معظم او عدد ليس بالقليل لكان بلغ العمود مبتغاه , اللهم اهدينا سبل الرشاد وجنبنا الفتن ما ظهر منها وما بطن اي ما خفي .

  7. كلامها صاااااااااااااح .. وحاااااااصل ..ومابيحرق الا ذوى النوايا الخبيثه

  8. ما جاء فى مقال الأستاذة الصحفية سهير عبدالرحيم هو عين العقل وهو من باب التناصح واستبدال العادات القديمة البالية التى لا تشبهنا نحن كمسلمين، وهذا بالتحديد ما جاء به الدين الحنيف الذى حدد لنا أدق تفاصيل حياتنا الإجتماعية، فالله سبحانه وتعالى أمرنا أمراً بألا نتزاور مع بعضنا فى كل وقت وحين وحدد لنا أوقاتاً وحرم الزيارة فيها بنص القرآن وكل مسلم بالضرورة يعلم هذا ، وحتى صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم وهم أطهر الخلق أمرهم بنص قرآنى ألا يخاطبوا نساء النبى مباشرةً ولكن من وراء حجاب ، ومن هن نساء النبى ؟؟؟هن أمهات المؤمنين وهن الطاهرات الطيبات المبرءات ، فهل نحن أحسن حالاً وأطهر قلوباً من هؤلاء ، والشئ الآخر يجب علينا أن نحترم أن هذا الكلام جاء من بنت من بناتنا وهذا يدل على أنهن يتململن من هذه التصرفات والعادات القبيحة وأنهن يتضايقن ولكنهن يكتمن ويصبرن على الأذى بحكم العادة وما أسوأها من عادة ، فالأستادة سهير بمقالها هذا تمثل طائفة عريضة من بنات جنسها ، فالقبح كل القبح على من يقف ضد هذا الإصلاح والذى يقف ضد الخير والحق ويقف ضد هذه المسيرة القاصدة ، فالرسول صلى الله عليه وسلم حينما جاء بالرسالة قال لقومه( إنما أتيت لأتمم مكارم الأخلاق) ، ونحن بلا شك فى السودان لنا من العادات الطيبة الشئ الكثير ولكن يجب علينا أن نتناصح للتخلص من قبيح العادات مثل هذا الذى ذكرته الأستاذة سهير عبدالرحيم نسأل الله أن يبارك فى جهودها ونقول لها لابد للإصلاح من أن يقوده الشباب ، فأصبرى وصابرى ولاتيأسى ولاتقنطى ولاتلتفتى لأقوال المحبطين فهؤلاء موجودون فى كل العصور والأزمان وقد لاقى منهم الرسل والأنبياء الأذى الكثير..

  9. نقد السلبيات في المجتمع ليس بعيب، والدعوة بالمعروف لإزالة المنكر بالتي هي أحسن مطلوب من كل مسلم دون تحديد جهة أو منطقة معينة فالعادات الاجتماعية المخالفة للشرع توجد في كل البلد، وعلينا أن نصحح أوضاعنا وفقاً لما جاء بالشريعة الاسلامية.
    ولكن لا حظت أن صاحبة المقال قد ذكرت في برنامج تلفزيوني، بث قبل أيام (ساعة شباب) أنها مع الحرية في اللبس والزي للشباب والشابات وهو ما يدعو للفتنة وفساد الأخلاق ، فهنالك تناقض في أفكارها ووجهة نظرها مما أدى الى اعتراض البعض على ما جاء في مقالها هذا.
    فلا تنهي عن خلق وتأتي مثله ، ويجب أن نلتزم أولاً في أنفسنا ثم ندعو الآخرين ، والسلوك أبلغ وعظاً من المقال والله يهدينا جميعاً الى سواء السبيل.

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    وصباحكم طاعة ورضى

    يا جماعة الخير الأمر أمر دين ، والنصيحة مطلوبة من الجميع بغض النظر عن من صدرت منه هذه النصيحة ، وإنني أجد في هذا المقال الكثير من الحقائق ، وأن الكاتبة قالت صواباًوحقيقة معاشة وواقع يومي ، وأن هذا الأمر لا يقتصر على الجزيرة فقط ، وأنما بجميع أنحاء السودان ، وأن الناس يجب أن تفهم بأن هذا الأمر لا يجوز ، وأنه لا يوجد أحدا منا يقبل أن يرى اي إنسان عورة أمه أو أخته أو بنته ، وأن البيوت جعلت للسترة ، والراحة ، وأن النساء يرغبن في تخفيف الملابس حتى يتسنى لهن قضاء احتياجات المنزل من نظافة وغسيل وكوي ، فليس من المعقول أن تكون وهي في هذه الحالة ويدخل عليها رجل من الجيران أو الأرحام فبالله عليك ماذا لو قرعت الباب ؟؟؟ والعجيب والغريب في الأمر عندما تكون ضيفاً لأحدهم فيصر عليك بالدخول على النساء والإمساك بيدك عنوة ، وتطلب منه بأن يصبر قليلاً حتى تتهيأ النساء وتحتشم ، ولكنه يبادرك بالقول بأنك ليس غير غريب ، لا والله أنا غريب . لا نريد أن نتعصب في الدين ولكن الفطرة السليمة مطلوبة . وأسف على الإطالة ، والله من وراء القصد .
    ودمتم بخير

  11. لما المكابرة وكلكم يعلم علم اليقين صحة ما ذهبت اليه الكاتبة بصرف النظر عن هيئتها، قد نعيب عليها ذكر أهلنا في الجزيرة دون غيرهم وهو قد يكون ما جلب عليها النقد الكثيف. لكن الأمر خطير وترتب عليه الكثير من المفاسد منها ما تبين للناس وما خفي أعظم. هذه العادة ليست من البر في شيء يجب محاربتها بكل حزم ولا ينبغي الخلط بين سماحة السودانيين والفوضى المهلكة. ودونكم حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم (عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “إياكم والدخول على النساء فقال رجل من النصار: يا رسول الله أفرأيت الحمو؟ قال: الحمو الموت” رواه البخاري ومسلم. ) والله تعالى أعلم

    لا يصرفنكم كاتب الموضوع عن الفائدة العظيمة — لا تدفنوا رؤوسكم في الرمال كما النعامة — لا تمسكوا البردعة وتتركوا الحمار

  12. بارك الله فيك وجزاءك خير الجزاء، نعم لنحارب العادات والتقاليد التى تخالف شرع الله، فنحن مسلمون والمسلم يجب ان يلتزم بما جاء به دين الله وسنة نبية محمد صلى الله عليه وسلم.

  13. يا اخونا حقوا نتعلم مناقشة مثل هذه الامور الاجتماعيه الهامه بكل تجرد وامانة ومسئوليه من غير سب او تجريح او شخصنة الموضيع .كلام الاخت الصحفيه هام جدا وضرورى جدا ان نحترم حرمات البيوت والسكن وان نرجع الى ديننا الحنيف فى هذا الامر الذى امرنا بعدم الدخول الى منازل غيرنا من غير استيذان ومن غير ان يؤذن لنا بالدخول مهما كانت درجت القرابة لصاحب المنزل ححفاظ لحرمة البيوت وساكنيها وهذا الامر احبتى لكل اهل السودان الذين يتعاملون فى هذه الامور بكل بساطه ودون وازع دينى او اخلاقى .اذا ما نشخصن الموضوع وهى لابسه كيف وراسة مكشوف ونخرج من الموضوع الهام الذى ذكرته وندفن الررؤس فى الرمال فى ماضيعنا الاجتماعيه السالبه بدل طرحها وطرح كيفيه علاجه .استمرى اختنا الصحفيه سهير عبدالرحيم ولك التوفيق . وبعدين فى المقال التالى اخوانى اخوان البنات ديل غطى ليهم راسك مع التحايا وشكرا

  14. كما هو معروف الاهل فى الريف بطبعهم مستورين حتى الواحدة لو لم تغطى رأسها فهى لابسة فستان طويل ولاتلبس مثل مايلبس بنات الخرطوم من بيجامات وفساتين عريانة فوق الركبة وسيور الخ الخ اى القصد ان تداخل الناس فى البيوت جعل النساء فى تلك القرى مستورات بطبعهن ولايحتاجن الا لما يغطى الرأس فى حال اتى غريب او زائر فلا تصعبين الامور اختى سهير فعلا هناك الحالة واحدة وان شاء الله تفضل واحدة بدل هذا التشرذم والجفوة التى تعترى اهل الخرطوم اشهد الله ان اتانا خبر وفاة فى البلد واصبحت النساء يبكين ويصرخن ورأيت بام عينى الجيران وهم ينظرون من البلكونات ولم يتجرأ احد للدخول الى منزلنا مع العلم انى اسكن حى عادى وليس من الاحياء الراقية الكبيرة ان شاء الله الناس تكون الحالة واحدة الى ابد الدهر انتى تحاربين اخر ماتبقى من محنة وترابط بين الناس

  15. كلام صحيح وقد لمس الكل مغبة التمادى فى مثل هذه العادات ان صحت التسميه…فكم من حادثه كان السبب فيها مثل ها الدخول غير الشرعى…وهى قطعا ليست عادة يقرها المجتمع …فقد راينا كبارنا فى زمان سابق يجذرون بحزم كل من يجدوه يجلس او يتداخل فى بيوت الحريم…

  16. E=7][[SIZE=7][FONT=Arial]B]والله ياجمعاعة الخير الصحفية دي كلامة صحيح وشهادتي لله … انا لفين معظم ارياف السودان الكلام ده اكثره في ولا الجزيرة .. لكن والله لو مشيت من الجيلي وغادي تقدر نمن تخش تخش فيك السكين … ومره انا في سوق العبيديه والله ممنوع من اهل البلد من امراه تبيع او تشتري او تدخل السوق كمان .. فهذه تتعلق نتمني من المطلع انو مايظلم الاخت الصحفيه هي والله لو ماعانت ماكتبت وقلمها ليس ماجور علي الكتابه … لكن الحقيفة تقال رغم انف المقال…
    ومن المواقف كان اخوي بيحكي لي قال لي مره انا وامي وحبوبتي واختي الدنيا صباح بشرب في القهوه ابوي سمعني وناداني واصغير الذمن داك او حاجة ضربني كف نمن اغمي علي والله ما سالت والدي لي شنو ولا الحاصل شنو لكن عرفت انو في غلط .. وبعد فتره قال لي ياولدي انت ما سالتني انا ضربتك في شنو … قاليهو انت قاعد مع الحريم وبجي زول من الاهل وبسلم عليك وبتقول ليهو اتفضل فنجان قهوه وبجي ابن عمك وغيرو..وه درس من دروس الحياه وبيان بالعمل .. ونتمني من الاخت الصحفيه ان تواصل في هذا الموضوع ونتمني من الجاحد ان يعترف بالواقع في ولاية الجزيرة وقري الجزيرة…[/B][/SIZE][/FONT][/SIZE]

  17. انا من مؤيدي كلام الاخت الصحفية سهير عبدالرحيم ولابد من مواجهة الحقائق وهي طرحت قضية من وجهة نظرها فما عليك الى طرح وجعة نظرك سواء كانت مطابقة لوجهة نظرها او مخالفة لها بعيدا عن الشتائم والسب فلا ننسى فنحن سودانيون .

  18. انا من مؤيدي كلام الاخت الصحفية سهير عبدالرحيم خاصة وان ديننا الحنيف يحثنا على الاستئذان عند دخول البيوت وهذه العادات السئية موجود في كل مكان في السودان وليس في مناطق بعينها ولابد من مواجهة الحقائق وهي طرحت قضية من وجهة نظرها فما عليك الى طرح وجعة نظرك سواء كانت مطابقة لوجهة نظرها او مخالفة لها بعيدا عن الشتائم والسب والتعرض لشخص الكاتبة فلا ننسى اننا سودانيون .

  19. [SIZE=5]كلامها صحيح مائة في المائة يوجد هذا الامر في الجزيرة والحقيقة دائما مرة وموجعة فبعض المعلقين تركوا الموضوع الاساسي واهتموا بالهامش ، فلنفترض ان من قالت هذا الكلام صحفية اجنبية فهل الامر حاصل ولا لا[/SIZE]

  20. والله يا جماعة كلام صحيح مليون في الميه، وطبعاً في ناس مساكين الواحد والله يدخل عليك في غرفة النوم. ولما كنا في أعمار 13 ،12 سنه بندخل أي بيت من الجيران وما في بت بتتغطى منك وبعتبروك ذي أخوهم ، والخباثة غير موجوده ، وجارك يسافر يقول ليك أمشي احرس أخواتك ديل ، ونسافر للمدارس أو الجامعة بالقطار أي زول من الحلة يقول ليك وصل أختك دا معاك . لكن يا أولاد الزمن دا يجينا منكم الهواء.

  21. الناس حارسين المسكينة دي في أي موضوع ويبدوا حش.

    مالكم ومال إلتزامها. ليها رب بيحاسبها. العنده نقض لموضوعها فليكتب بموضوعية أو ليصمت

  22. ما قالت الا الحق وعين الحقيقه من تصرفات اهلنا في الجزيرة او لمايجوك زيارة في الخرطوم او اينما سكنت خارج الجزيرة قولة سلام من نص الحوش او باب البيت وتوووش لي غرفة نومك او لي قعر المطبخ لست البيت مستعجلين لي شنو ما معروف غير كشف الحال ورؤية المستور . وبعدين يا جماعه القرأن الكريم ما خلا شيئ ما وضحه بالتفصيل (الناس دي لو دخلت مدارس ما قرت خلوه) الله المستعان

  23. كلامها صح 100 في 1000000 قال الرسول صلى الله عليه وسلم صحيح البخاري، عن عقبة بن عامر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:

    ((إياكم والدخول على النساء، قيل: يا رسول الله: أفرأيت الحمو ؟ فقال عليه الصلاة والسلام: الحمو الموت )) سأل أحد الأنصار قال: يا رسول الله أفرأيت الحمو. من هو الحمو ؟ الحمو أخ الزوج وما أشبهه من أقارب ؛ كابن العم، وقد قال عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح:
    ((لا يخلون رجلٌ بامرأة فإن الشيطان ثالثهما))

    ( من الدر المنثور في التفسير بالمأثور ) قال رجل: كائناً من كان، مؤمناً أو غير مؤمن..
    (( لا يخلون رجل…))
    تنكير شمول..
    (( بامرأة ٍ))
    تنكير شمول..
    ((…. فإن ثالثهما الشيطان )) وفي حديثٍ آخر:
    (( ألا لا يبيتن رجلٌ عند امرأةٍ إلا أن يكون ناكحاً أو ذو محرم ))
    والمحرم من حرم عليه نكاحها على التأبيد ؛ أخوها، أبوها، ابنها، ابن ابنها، ابن ابنتها.
    وفي حديثٍ خامس:
    ((لا يدخل رجل على امرأة ولا يسافر معها إلا ومعها ذو محرم))
    هذا كلام الصادق المعصوم الذي لا ينطق عن الهوي …
    الله يعينك عليهم ويوفقك .

  24. كل ما ذكرته هذه الصحفية موجود وهى لم تذكر إلا كلمة الحق ولكن ذى ما بيقولو النصيحة حارة.. أهلنا وابواتنا زمان شئ وشباب اليوم شئ تانى فالناس اليوم تغيروا كتير فبعد ما كان الراجل الواحد بيحرس فريقه كله فى القرية اصبح اليوم ناس الفريق بيخافو من بعض والامان قل بينهم كمان وهذه كلمة حق يجب ان نتقبلها وتعترف بيها وبالشئ الواقع فى وقتنا الحالى.

  25. كل النقد الذي واجهته الكاتبة ليس في الصفات في حد ذاتها بل في تحديدها لمنطقة معينة.. وقطعاً إذا لم تحدد جهة بعينها كلامها عين الصواب ولكن ان تحدد الجزيرة وكأن كل الصفات التي ذكرتها لا توجد الا في الجزيرة فقط!! وهنا (في اللفة) يبين الصحفي الشاطر .. وهذه عثرة قد لا تغتفر لها خاصة من اهل الجزيرة وما كان لها ان تضع نفسها في هذا الموقف..

    هذه الصفات واكثر منها موجود بكثرة في كل السودان وقطعاً مزعجة جداً بل وتخالف الشرع ولكن من الصعب تغيير العادات والتقاليد والا ستصيبك سهام النقد بل وكراهية االاهل..

  26. لك التحية سهير للعلم سهير من الجزيرة وانا من الجزيرة وما ذهبت اليه صحيح وموجود وغير مقبول وسهير ليست من الكاسيات العاريات كما ذكر احدهم بل رزينة ومؤدبة حد الورع وان قالت حقيقة نبذها البعض ونكرها اخر فهذا ليس ذنبها نعم فى كل بقاع السودان هناكمن يجعل الحالة واحدة وفعلا هناك من يلج الى بيوت الاخرين بنفس ما قالت بعفوية ومنهممن يتعمد الخلسةو وكماتفضل احدهم كل الاسلامييين يتحدثوا ف ذلك وحتى انهم لا يسمحون بما هودون ذلك ولم يتحدث احد ناقدا لان ذلك هو الصواب وهل اذنبت حين طلبت بعض الخصوصية ونبهت لسلوك موجود ام ان الانتهازييين يريدون ان يطلع الناس ع اسرهم وع زوجاتهم بلا حياء
    كل الذى رمت اليه هو ان نستأذن حين ناتى للاخرين وهذا شى طبيعى يفعله السوى من الناس

  27. تسلمى استاذة سهير تطرقى دوما موضيع حيوية وواقعية لا تلتفى الى الانتهازيين

  28. كلام سليم وبعض الردود تجافى الحقيقة ان انكرت ما ذهبت اليهالاستاذة سهير يا اخوان ما ذهبتاليه الصحفيةموجودوان ذكرتالجزيرةكمثال لان اهلها من الجزيرة ولكن موجود ف كل السودان لها التحيةع التنبيه

  29. كلام سليم وبعض الردود تجافى الحقيقة ان انكرت ما ذهبت اليهالاستاذة سهير يا اخوان ما ذهبتاليه الصحفيةموجودوان ذكرتالجزيرةكمثال لان اهلها من الجزيرة ولكن موجود ف كل السودان لها التحيةع التنبيه

  30. لماذا السخط انها قالت كلمة حق ويجب على من وصلهم راس السوط ان يتاملون كل ماجاء فى مقالها هى تنبهكم لكى تديروا بالكم وتصلحوا حال بيوتكم 
    وان تفصلوا بين الرجال والنساء وهذا من مقاصد الشريعة الاسلامية السمحة وجزاء الله الكاتبة خير الجزاء