كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

(تهريب الاموال).. كارثة اقتصادية


شارك الموضوع :

شهدت الفترة الاخيرة تفاقم ظاهرة تهريب الاموال عبر المنافذ الرئيسية بعد ان كانت تجارة العملة محصورة داخل ازقة السوق العربي، الا ان الظاهرة اصبحت فى طريقها لتأخذ ابعاداً مختلفة من خلال التسرب لخارج الحدود وذلك عبرالمنافذ الرئيسية فى تحد واضح للسلطات الرقابية، حيث اصبحت صالة كبارالزواربمطارالخرطوم مسرحاً لظاهرة تهريب الاموال،واحبطت السلطات المختصة اكثر من ثلاث محاولات كانت آخرها نهاية الاسبوع الماضي بعد ان أحبطت سلطات جمارك مطارالخرطوم عملية تهريب مبالغ كبيرة من كافة العملات الاجنبية المختلفة.
ووصف عدد من الخبراء الاقتصاديين والمصرفيين ظاهرة تهريب الاموال بالخطيرة والمدمرة للاقتصاد الوطني مطالبين بضرورة وضع الاجراءات والتحوطات اللازمة للحد من تفاقم هذه الظاهرة من خلال اتخاذ الاجراءات القانونية الصارمة، وقللوا من العقوبات الموضوعة لذلك.
ووصف سليمان حامد عضو البرلمان ظاهرة تهريب الاموال بغير الجديدة، الا انه قال ان تمدد هذه الظاهرة ناتج عن عدم وجود الاجراءات الصارمة. واضاف سليمان فى حديثه لـ (الرأي العام) نسمع عن احباط محاولات التهريب ولم نسمع قط بالمحاكمة ،وقال ان هنالك تساهلاً تاماً من قبل السلطات المختصة مشيراً الى أن بعض الحالات تمت فى صالة كبار الزوار، وقال ان تمدد هذه الظاهرة له ابعاد اقتصادية ضخمة وتشل حركة الاقتصاد داعياً الى ضرورة وضع اجراءات صارمة بشأن كيفية التعامل مع المال العام.
وقال الامين العام لاتحاد الصرافات عمر عبد الله ان هنالك اجراءات من قبل الصرافات والبنوك فى كيفية التعامل مع الجمهورفى النقد الاجنبي مشيراً الى ضوابط مشددة فى ذلك .
وقال إنه لا يسمح لاي شخص بأخذ مبالغ من النقد الاجنبي فوق الـ (10) آلاف دولار الى الخارج الا انه كشف تحايل البعض عن الطرق غير المشروعة وعن طريق السماسرة لتهريب الاموال خارج البلاد مبيناً بأن ذلك يكون خارج الصرافات والبنوك، وقال ان العملات الاجنبية عادة تكون متوافرة عند الاجانب.
واشارالى الآثار الاقتصادية الناجمة عن ذلك والتي وصفها بالآثارالكبيرة والمدمرة للاقتصاد.
لكن امين امانة الاتفاقيات الدولية باتحاد اصحاب العمل قنديل ابراهيم قلل من ظاهرة تهريب الاموال، واشارالى عدم وجود قانون واضح لمنع اخذ العملات الى خارج البلاد خاصة فى ظل سياسة السوق الحر،وقال فى اطار قانون غسيل الاموال هنالك اجراءات فى التعامل بالنقد الاجنبي.
قال المدير العام السابق لادارة الجمارك الفريق صلاح الشيخ ان رفع الرقابة عن النقد الاجنبي من قبل بنك السودان ادى الى توافرالعملة الاجنبية وزيادة الحركة والتعامل الامرالذي شجع على تداولها بكميات كبيرة فى الاسواق. ودعا الشيخ فى حديثه لـ(الرأي العام) الى ضرورة مراجعة هذا الأمر وزاد: (ان الاجراءات الموضوعة للحد من هذه الظاهرة ضعيفة، وتحتاج ايضا الى تعديل، كما ان قانون مكافحة غسيل الاموال يحتاج ايضا الى المراجعة والتعديل لتفادي تمدد هذه الظاهرة مستقبلاً).
يذكر ان سلطات الجمارك بمطارالخرطوم احبطت نهاية الاسبوع الماضى محاولة لتهريب (8390) ألف جنيه استرليني، (4100) ألف يورو و (47600) ألف ريال سعودي و (15450) ألف درهم إماراتي و(1600) ريال قطري و(500) فرنك سويسري كما احبطت من قبل وبصالة كبار الزوار محاولة لتهريب (23,683) كلجم ذهب سبائك و(14,495) يورو و(4385) جنيهاً استرلينياً و(40,590) درهماً اماراتياً و(1300) ريال قطري و(500) ريال سعودي.

عبد الرؤوف عوض :الراي العام

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس