منوعات

وفاة المخترعة السودانية ليلى زكريا


توفيت في العاصمة البريطانية لندن صباح الأحد المخترعة السودانية د.ليلى زكريا عبدالرحمن، صاحبة اختراع بذور نبات قصب السكر. والراحلة عالمة ومخترعة معروفة نالت خلال مسيرتها العلمية الناجحة العديد من الأوسمة والجوائز داخل وخارج السودان.

تلقت ليلى تعليمها الابتدائي والمتوسط والثانوي بمدينة كوستي بولاية النيل الأبيض، ثم التحقت بكلية الزراعة جامعة الخرطوم وتخرجت فيها بدرجة البكلاريوس بمرتبة الشرف، ونالت درجة الماجستير في التقنية الحيوية وكذلك الدكتوراة والتي كانت عام 1995 من كلية الهندسة بجامعة يومست بمانشستر في بريطانيا.

عرفت زكريا على المستوى العالمي باكتشافاتها العلمية ذات المردود الاقتصادي الكبير واكتشفت طريقة جذرية جديدة لزراعة قصب السكر ببذور صناعية يمكن زراعتها تماماً مثل البذور الطبيعية لأول مرة في التاريخ وهي طريقة أكثر إنتاجية وأقل تكلفة.

ومنحت الراحلة براءة الامتياز لاكتشافها هذا من الولايات المتحدة الأميركية وأستراليا والصين والبرازيل وجنوب أفريقيا وكوريا الشمالية وأندونيسيا وسريلانكا، وأطلقت بعد ذلك عملها الخاص في حقل الزراعة البيو-تقنية الذي سيرخص العمل باكتشافها لإنتاج السكر.

ونالت ليلى الميدالية الذهبية من السودان، وفازت بالجائزة السنوية لأفضل مشروع علمي لشمال وغرب العالم، وتم تكريمها في البحرين.

الجدير بالذكر، أن العالمة الزراعية قامت بمنح المصانع السودانية حق الاستفادة المجانية من اختراعها داخل السودان بالرغم من أن أميركا لاحقتها وأغرتها لبيع براءة الاختراع الخاص ببذور قصب السكر، ولكنها رفضت وذكرت أن بلدها أحق بذلك.

شبكة الشروق



‫8 تعليقات

  1. لها الرحمه ولاهلها الصبر وحسن العزاء وانا لله وانا اليه راجعون 
    ربنا يجعل عملك والخدمه التى قدمتها للوطن  فى ميزان حسناتك وان يرزقك جنات الفردوس الاعلى  

  2. اللهم باعد بينها وبين خطاياها كما باعدت بين المشرق والمغرب واغسلها بالماء والثلج والبرج واجعل الجنة مثواها واغفر لها وارحمها يارب العالمين يافاطر السموات والأرض

    النيل العوض الحليو ـ ولاية الجزيرة ـ قرية السوريبة

  3. هذه العالمة الفذة صاحبة هذا الاختراع العظيم العالمي لها الرحمة والمغفرة اللهم ارحمها واجعلها من الصفوة المختارة عندك وتقبلها قبولا حسن امين امين امين

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *