كوش نيوز .. أخبار السودان بين يديك

تغريم أمريكية 1.9 مليون دولار لتحميلها أغان من الإنترنت


شارك الموضوع :

قضت محكمة اتحادية أمريكية بتغريم امرأة شابة، تبلغ من العمر 32 عاماً، مبلغ 1.9 مليون دولار أمريكي، بسبب تحميلها 24 أغنية من الإنترنت بطريقة غير مش وتعتبر قضية المرأة، وتُدعى جامي ثوماس، هي الأولى من نوعها في الولايات المتحدة ذات العلاقة بالملكية الفكرية، وانتهاك حقوق النشر.

وقال المحامي إن موكلته صدمت من الحكم، وارتفاع المبلغ الذي ستدفعه، لأن السعر المطلوب لتنزيل كل أغنية هو 99 سنتاً فقط، وأكد أنها ستستأنف الحكم.

من جانبها قالت كارا دوكوورث، المتحدثة باسم اتحاد صناعة التسجيلات في الولايات المتحدة، إن الاتحاد سعيد بقرار المحكمة، فبعدما كانت الأدلة واضحة كان الحكم منطقياً، كما أعرب الاتحاد عن تقديره للمحكمة.

وهذه هي المرة الثانية التي تقوم ثوماس بتحميل الأغاني من الإنترنت بطريقة غير مشروعة، إذ قامت بذلك عام 2007، عندما عمدت إلى تحميل أغان لمطربين مشهورين أمثال لينكين بارك، غلوريا استيفان وشيريل كرو. وهذا جعل المحكمة ترفع من التعويضات التي ستدفعها المذنبة للشركات المالكة لحق توزيع هذه الأغاني والمقاطع الموسيقية.

ووفقاً للمنظمة العالمية للملكية الفكرية فإن الملكية الفكرية تشير إلى أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية.

وتنقسم الملكية الفكرية إلى فئتين هما الملكية الصناعية التي تشمل الاختراعات “البراءات” والعلامات التجارية والرسوم والنماذج الصناعية وبيانات المصدر الجغرافية من جهة وحق المؤلف الذي يضم المصنفات الأدبية والفنية كالروايات والقصائد والمسرحيات والأفلام والألحان الموسيقية والرسوم واللوحات والصور الشمسية والتماثيل والتصميمات الهندسية من جهة أخرى.

وتتضمن الحقوق المجاورة لحق المؤلف حقوق فناني الأداء المتعلقة بأدائهم وحقوق منتجي التسجيلات الصوتية المرتبطة بتسجيلاتهم وحقوق هيئات الإذاعة المتصلة ببرامج الراديو والتلفزيون.

المصدر :ايلاف

شارك الموضوع :

أضف تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

سودافاكس