عالمية

وزير الخارجية الليبي: طالبنا مصر بمواصلة ضرب داعش بليبيا


قال وزير الخارجية الليبي محمد الدايري، إن الحكومة الليبية طلبت من مصر الاستمرار في توجيه ضربات جوية عسكرية ضد المجموعات المسلحة في ليبيا، في عمليات مشتركة مع سلاح الجو الليبي، وبالتنسيق مع القيادة الليبية.

وطلب الدايري في كلمته أمام مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، دعما دوليا لإعادة هيكلة الجيش الليبي، وتسليحه على النحو المطلوب.

كما طالب الوزير رفع حظر استيراد الأسلحة المفروض على ليبيا، ليتسنى للحكومة تزويد الجيش بالأسلحة والمعدات العسكرية في مواجهة “الإرهاب المتنامي”.

يشار إلى أن الجيش المصري وجه ضربات جوية لتنظيم “داعش” في ليبيا، بعد ساعات من إعلان التنظيم مقتل 21 مصريا في ليبيا.

ومن جهة أخرى، قال وزير الخارجية المصري سامح شكري إن المجتمع الدولي لم يتحرك بصورة تكفل استقرار ليبيا، بعد “احتلال” العاصمة طرابلس من جانب تنظيمات مسلحة “متطرفة”.

وطالب شكري خلال الجلسة ذاتها أمام مجلس الأمن، القانونية على حصول الحكومة الشرعية والجيش الليبي على احتياجاتهما من السلاح والمعدات الكفيلة بمواجهة الإرهاب.

ودعا شكري أيضا إلى حصار بحري لمنع الأسلحة المتجهة لجماعات غير حكومية في ليبيا، كما طالب بتفعيل “الإجراءات العملية للحيلولة دون وصول السلاح إلى كافة المليشيات غير الحكومية والأطراف غير المنتمية إلى الدولة الليبية”.

وصرح مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا برناردينو ليون، لدى مخاطبته مجلس الأمن الدولي عبر دائرة تلفزيونية، بأنه “يأمل في إمكان التوصل إلى اتفاق سياسي قريبا” في ليبيا، مشيرا إلى أنه “ليس من المستحيل تجاوز الخلافات بين الأطراف”.

وحث ليون أطراف الأزمة الليبية على “تكثيف انخراطهم” في المفاوضات التي بدأوها برعاية الأمم المتحدة، كما طلب من المجتمع الدولي “عدم ادخار أي جهد لدعم الحل السياسي”.

وأضاف: “دحر الإرهاب في ليبيا لا يمكن أن يتم إلا بتصميم حكومة وحدة وطنية ليبية”.

سكاي نيوز عربية