عالمية

الدولة الإسلامية تعلن مسؤوليتها عن تفجير سيارة ملغومة قرب سجن بالسعودية

قالت وزارة الداخلية السعودية إن سيارة ملغومة انفجرت يوم الخميس عند نقطة تفتيش قرب سجن سعودي شديد الحراسة وقت الغروب مما أدى إلى مقتل قائدها وإصابة اثنين من رجال الأمن بجراح. وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية المسؤولية عن الهجوم.

وقال التلفزيون السعودي ان سائق السيارة مراهق كان يحاول الهرب بعد أن قتل خاله. وأضاف أنه فجر الشحنة الناسفة بعد أن حاصر رجال الشرطة سيارته جنوبي العاصمة الرياض.

لكن استخدام شحنة ناسفة قرب سجن محتجز به مئات المعتقلين الاسلاميين سيثير مخاوف من تزايد خطر التشدد في المملكة كبرى الدول المصدرة للنفط في العالم.

وذكرت وكالة الانباء السعودية أن مفجر السيارة يدعى عبدالله فهد عبدالله الرشيد. وقالت إنه من مواليد عام 1997 ولم يسبق له السفر خارج المملكة.

وأضافت الوكالة أن المهاجم أقدم قبل قيامه بتفجير السيارة على قتل خاله العقيد راشد ابراهيم الصفيان في منزله بالرياض. ولم تذكر اي تفاصيل أخرى.

وفي بيان نشر على الانترنت أعلن تنظيم الدولة الإسلامية مسؤوليته عن قتل العقيد وعن تفجير السيارة ووصفوها بانها “عملية مزدوجة”.

وقال البيان “وليعلم أسرى المسلمين في (سجن) الحائر وفي كل مكان أننا لن نكل ولن نمل حتى نفك أسرهم بإذن الله.”

كان تنظيم الدولة الإسلامية دعا مؤيديه إلى تنفيذ هجمات في المملكة وقتل 25 شخصا في تفجيرين انتحاريين في مسجدين شيعيين في شرق البلاد في مايو ايار.

وقالت وزارة الداخلية السعودية في بيان “أثناء قيام رجال الأمن بإحدى نقاط التفتيش الأمنية على طريق الحائر بمدينة الرياض بتوجيه قائد إحدى السيارات التي تم الاشتباه بها للتوقف ، بادر من فيها بتفجيرها مما نتج عنه مقتله.”

وقال مدير سجن الحائر الواقع إلى الجنوب من الرياض لرويترز أثناء زيارة هناك هذا الشهر ان السجن به 1375 محتجزا أدينوا بصفة أساسية في جرائم تتعلق بالتشدد.

ونقلت قناة تلفزيون الاخبارية السعودية عن مصادر لم تحددها قولها إن المهاجم قتل خاله ثم هرب بسيارته.

واضاف التلفزيون ان السائق حاول المرور وتجاوز نقطة التفتيش ثم فجر شحنة ناسفة عندما حاولت القوات محاصرته.

وأغضب اعتقال الاف الاسلاميين السعوديين الذين وجهت اليهم اتهامات أو أدينوا بالتشدد خلال العقد المنصرم العديد من المسلمين المحافظين في المملكة وهو ما أدى الى بعض الاحتجاجات النادرة في الفترة من 2011 الى 2013 .

وذكرت وسائل اعلام محلية في السابق ان اثنين من السعوديين على صلة بتفجير انتحاري وقع في الكويت الشهر الماضي كانا من المشاركين في هذه الاحتجاجات

رويترز

‫20 تعليقات

  1. وين اخونا جندى الدوله يجى ينجر لينا كم ايه وحديث عشان يبرر بيها ارهابهم ده؟

  2. ﻣﻮﻗﻒ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻷﺑﻴﻪ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ
    ﻣﻦ ﺍﻟﻤﻮﺍﻗﻒ ﺍﻟﺘﻲ ﻳﺴﺘﺪﻝ ﺑﻬﺎ ﺍﻟﻜﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﻋﻘﻴﺪﺓ ﺍﻟﻮﻻﺀ ﻭﺍﻟﺒﺮﺍﺀ ﻣﻮﻗﻒ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ –ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻣﻦ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻓﻘﺪ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺃﺑﺎﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ، ﻓﻬﻞ ﺻﺢ ﻫﺬﺍ ﺍﻟﺨﺒﺮ ؟
    ﺫﻛﺮ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻤﻔﺴﺮﻳﻦ ﻋﻨﺪ ﻗﻮﻟﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ : } ﻟَﺎ ﺗَﺠِﺪُ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻳُﻮَﺍﺩُّﻭﻥَ ﻣَﻦْ ﺣَﺎﺩَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺁﺑَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻬُﻢْ ﺃَﻭْ ﻋَﺸِﻴﺮَﺗَﻬُﻢْ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﻛَﺘَﺐَ ﻓِﻲ ﻗُﻠُﻮﺑِﻬِﻢُ ﺍﻟْﺈِﻳﻤَﺎﻥَ ﻭَﺃَﻳَّﺪَﻫُﻢْ ﺑِﺮُﻭﺡٍ ﻣِﻨْﻪُ ﻭَﻳُﺪْﺧِﻠُﻬُﻢْ ﺟَﻨَّﺎﺕٍ ﺗَﺠْﺮِﻱ ﻣِﻦْ ﺗَﺤْﺘِﻬَﺎ ﺍﻟْﺄَﻧْﻬَﺎﺭُ ﺧَﺎﻟِﺪِﻳﻦَ ﻓِﻴﻬَﺎ ﺭَﺿِﻲَ ﺍﻟﻠَّﻪُ ﻋَﻨْﻬُﻢْ ﻭَﺭَﺿُﻮﺍ ﻋَﻨْﻪُ ﺃُﻭﻟَﺌِﻚَ ﺣِﺰْﺏُ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﺃَﻟَﺎ ﺇِﻥَّ ﺣِﺰْﺏَ ﺍﻟﻠَّﻪِ ﻫُﻢُ ﺍﻟْﻤُﻔْﻠِﺤُﻮ ﻥَ { ‏[ ﺍﻟﻤﺠﺎﺩﻟﺔ 22 : ‏] .
    ﺃﻧﻬﺎ ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻘﺮﻃﺒﻲ : ” ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﻣﺴﻌﻮﺩ : ﻧﺰﻟﺖ ﻓﻲ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﺎﻩ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻳﻮﻡ ﺃﺣﺪ ، ﻭﻗﻴﻞ : ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ . ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻳﺘﺼﺪﻯ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ، ﻭﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮِ ﻗﺼﺪ ﺇﻟﻴﻪ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﻘﺘﻠﻪ ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻴﻦ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﺎﻩ : } ﻟَﺎ ﺗَﺠِﺪُ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻳُﻮَﺍﺩُّﻭﻥَ … { ﺍﻵﻳﺔ . ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ : ” ﻛﺬﻟﻚ ﻳﻘﻮﻝ ﺃﻫﻞ ﺍﻟﺸﺎﻡ ، ﻭﻟﻘﺪ ﺳﺄﻟﺖ ﺭﺟﻠًﺎ ﻣﻦ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﺤﺎﺭﺙ ﺑﻦ ﻓﻬﺮ ﻓﻘﺎﻟﻮﺍ : ﺗﻮﻓﻲ ﺃﺑﻮﻩ ﻗﺒﻞ ﺍﻹِﺳﻼﻡ ‏( 1 ‏) .”
    ﻭﺭﻭﻯ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ‏) ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺑﺴﻨﺪﻩ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷَﻮْﺫﺏ ﻗﺎﻝ : ﺟﻌﻞ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻳﻨﺼﺐ ﺍﻷﻝ (*) ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ، ﻭﺟﻌﻞ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺠﺮّﺍﺡ ﻗﺼﺪﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﻘﺘﻠﻪ ، ﻓﺄﻧﺰﻝ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻓﻴﻪ ﻫﺬﻩ ﺍﻵﻳﺔ ﺣﻴﻦ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﺎﻩ : } ﻟَﺎ ﺗَﺠِﺪُ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻳُﻮَﺍﺩُّﻭﻥَ { ‏( 2 ‏) ﺍﻵﻳﺔ ، ﻭﺳﻜﺖ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ . ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ، ﻛﻤﺎ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﺴﻨﻦ ﺍﻟﻜﺒﺮﻯ ‏) ﻭﻗﺎﻝ ﻋﻘﺒﺔ : ” ﻫﺬﺍ ﻣﻨﻘﻄﻊ ‏( 3 ‏) .”
    ﻭﻗﺎﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ‏( ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏) ﻓﻲ ﻣﻨﺎﻗﺐ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ “- ﻭﻗُﺘﻞ ﺃﺑﻮﻩ ﻛﺎﻓﺮًﺍ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ، ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻫﻮ ﺍﻟﺬﻱ ﻗﺘﻠﻪ ، ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﻏﻴﺮﻩ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ ﻣﺮﺳﻠًﺎ ‏( 4 ‏) .”
    ﻭﻗﺎﻝ – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ‏) : ” ﺭﻭﻯ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻭﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻣﻨﻘﻄﻌًﺎ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ ﻗﺎﻝ : ‏( ﺟﻌﻞ ﺃﺑﻮ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻳﻨﺼﺐ ﺍﻵﻟﻬﺔ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻭﺟﻌﻞ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻟﺠﺮﺍﺡ ﻗﺼﺪﻩ ﺃﺑﻮ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻓﻘﺘﻠﻪ ‏) ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻌﻀﻞ ، ﻭﻛﺎﻥ ﺍﻟﻮﺍﻗﺪﻱ ﻳﻨﻜﺮﻩ ﻭﻳﻘﻮﻝ : ﻣﺎﺕ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻗﺒﻞ ﺍﻹِﺳﻼﻡ ‏( 5 ‏) .”
    ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ‏( ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ‏) ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺘﻪ : ” ﻭﻳﻘﺎﻝ ﺇﻧﻪ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﺎﻩ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻭﻧﺰﻟﺖ ﻓﻴﻪ } ﻟَﺎ ﺗَﺠِﺪُ ﻗَﻮْﻣًﺎ ﻳُﺆْﻣِﻨُﻮﻥَ ﺑِﺎﻟﻠَّﻪِ ﻭَﺍﻟْﻴَﻮْﻡِ ﺍﻟْﺂﺧِﺮِ ﻳُﻮَﺍﺩُّﻭﻥَ ﻣَﻦْ ﺣَﺎﺩَّ ﺍﻟﻠَّﻪَ ﻭَﺭَﺳُﻮﻟَﻪُ ﻭَﻟَﻮْ ﻛَﺎﻧُﻮﺍ ﺁﺑَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺃَﺑْﻨَﺎﺀَﻫُﻢْ ﺃَﻭْ ﺇِﺧْﻮَﺍﻧَﻬُﻢْ … { ﻭﻫﻮ ﻓﻴﻤﺎ ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﺑﺴﻨﺪ ﺟﻴﺪ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ ﻗﺎﻝ : ” ﺟﻌﻞ ﻭﺍﻟﺪ ﺃﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﺘﺼﺪﻯ ﻷﺑﻲ ﻋﺒﻴﺪﺓ ﻳﻮﻡ ﺑﺪﺭ ﻓﻴﺤﻴﺪ ﻋﻨﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺃﻛﺜﺮ ﻗﺼﺪﻩ ﻓﻘﺘﻠﻪ ﻓﻨﺰﻟﺖ ‏( 6 ‏) . ﻭﺃﻗﻮﺍﻝ ﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺍﻟﺜﻼﺛﺔ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏) ﻭﻓﻲ ‏( ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ ‏) ﻭﻓﻲ ‏( ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ‏) ﻭﻭﺻﻔﻪ ﻟﻠﺨﺒﺮ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﺮﺳﻞ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺑﺄﻧﻪ ﻣﻌﻀﻞ ﻭﻓﻲ ﺍﻟﺜﺎﻟﺜﺔ ﺑﺄﻥّ ﺳﻨﺪ ﺟﻴﺪ ﻻ ﺗﻌﺎﺭﺽ ﺑﻴﻨﻬﺎ ﻋﻨﺪ ﺍﻟﺘﺄﻣﻞ .
    ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺷَﻮْﺫﺏ ﺃﻛﺜﺮ ﺍﻷﺋﻤﺔ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺛﻴﻘﻪ ، ﻟﻜﻦ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﻣﻨﻘﻄﻊ ، ﻭﺍﺑﻦ ﺷﻮﺫﺏ ﻭُﻟﺪ ﺳﻨﺔ 86 ﻫـ ﻭﻣﺎﺕ ﺳﻨﺔ 144 ﻫـ ، ﻭﻗﻴﻞ 156: ﻫـ ‏( 7 ‏) . ﻭﻟﺬﺍ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺍﻟﻤﻠﻘِّﻦ ” : ﻭﻫﺬﺍ ﻣﺮﺳﻞ ﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﺍﻷﻛﺜﺮ ، ﻭﻋﻠﻰ ﻗﻮﻝ ﻣﻦ ﺯﻋﻢ ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺮﺳﻞ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺇﻻ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ﻳﻜﻮﻥ ﻣﻌﻀﻠًﺎ؛ ﻷﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻫﺬﺍ ﺇﻧﻤﺎ ﻳﺮﻭﻱ ﻋﻦ ﺍﻟﺘﺎﺑﻌﻴﻦ ‏( 8 ‏) .”
    ﻓﺎﺋﺪﺓ
    ﻭﻣﺴﺄﻟﺔ ﻗﺘﻞُ ﺍﻻﺑﻦ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﺃﺑﺎﻩ ﺍﻟﻤﺸﺮﻙ ﻗﺎﻝ ﻋﻨﻬﺎ ﺷﻴﺦ ﺍﻹِﺳﻼﻡ ﺍﺑﻦ ﺗﻴﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺎﻭﻯ : ” ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ‏( ﺍﻟﻮﺍﻟﺪ ‏) ﻣﺸﺮﻛًﺎ ﺟﺎﺯ ﻟﻠﻮﻟﺪ ﻗﺘﻠﻪ ، ﻭﻓﻲ ﻛﺮﺍﻫﺘﻪ ﻧﺰﺍﻉ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ‏( 9 ‏) .” ﺃ . ﻫـ
    ﻭﻗﺪ ﺑﻮّﺏ ﺍﻹِﻣﺎﻡ ﺍﻟﺒﻴﻬﻘﻲ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﺴﻨﻦ ‏) ﻟﻤّﺎ ﺃﻭﺭﺩ ﺍﻟﺨﺒﺮ ﺑﻘﻮﻟﻪ : ‏( ﺑﺎﺏ ﺍﻟﻤﺴﻠﻢ ﻳﺘﻮﻗﻰ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺮﺏ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻴﻪ ، ﻭﻟﻮ ﻗﺘﻠﻪ ﻟﻢ ﻳﻜﻦ ﺑﻪ ﺑﺄﺱ ‏( 10 ‏) ‏) .
    ﻭﻗﺪ ﺟﺎﺀ ﻋﻦ ﺍﺛﻨﻴﻦ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻭﻗﻔﺖ ﻋﻠﻴﻪ – ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻧﻬﻤﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻮﻳﻬﻤﺎ ، ﻫﻤﺎ : ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﻭﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ ﻗﺎﻝ ﺍﺑﻦ ﺣﺠﺮ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻔﺘﺢ ‏) : ” ﻭﻣﻦ ﻣﻨﺎﻗﺒﻪ – ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ – ﺃﻧﻪ ﺑﻠﻐﻪ ﺑﻌﺾ ﻣﻘﺎﻻﺕ ﺃﺑﻴﻪ ﻓﺠﺎﺀ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻳﺴﺘﺄﺫﻧﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻠﻪ ، ﻗﺎﻝ : ” ﺑﻞ ﺃﺣﺴﻦ ﺻﺤﺒﺘﻪ ،” ﺃﺧﺮﺟﻪ ﺍﺑﻦ ﻣﻨﺪﻩ ﻣﻦ ﺣﺪﻳﺚ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ، ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻣﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﺃﻧﻪ ﺍﺳﺘﺄﺫﻥ ، ﻧﺤﻮﻩ ، ﻭﻫﺬﺍ ﻣﻨﻘﻄﻊ ﻷﻥ ﻋﺮﻭﺓ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻛﻪ ‏( 11 ‏) ” ﺍ . ﻫـ .
    ﻭﻗﺎﻝ ﻓﻲ ‏( ﺍﻹﺻﺎﺑﺔ ‏) ﻓﻲ ﺗﺮﺟﻤﺔ ﺣﻨﻈﻠﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ” ﻭﺭﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺷﺎﻫﻴﻦ ﺑﺈﺳﻨﺎﺩ ﺣﺴﻦ ﺇﻟﻰ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻗﺎﻝ : ﺍﺳﺘﺄﺫﻥ ﺣﻨﻈﻠﺔ ﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻋﺎﻣﺮ ﻭﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ‏( ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ‏) ﺃُﺑﻲّ ﺍﺑﻦ ﺳﻠﻮﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻮﻳﻬﻤﺎ ، ﻓﻨﻬﺎﻫﻤﺎ ﻋﻦ ﺫﻟﻚ ‏( 12 ‏) . ﺍ . ﻫـ . ﻭﺍﻟﺤﺎﻓﻆ ﺣﺴّﻦ ﺍﻹﺳﻨﺎﺩ .
    ﻫﻨﺎ ﻣﻊ ﺃﻧﻪ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﺘﺢ ﺃﻋﻠّﻪ ﺑﺎﻻﻧﻘﻄﺎﻉ؛ ﻷﻥ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﺗﺎﺑﻌﻲ ، ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﺍﻟﻘﺼﺔ .
    ﻭﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﻭﺍﻟﺪﻩ ﺭﻭﺍﻩ ﺃﻳﻀًﺎ ﺍﻟﺤﺎﻛﻢ ﻓﻲ ‏( ﺍﻟﻤﺴﺘﺪﺭﻙ ‏) ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﺎ ﺃﺑﻮ ﺍﻟﻌﺒﺎﺱ ﻋﻦ ﻫﺸﺎﻡ ﺑﻦ ﻋﺮﻭﺓ ﻋﻦ ﺃﺑﻴﻪ ﻋﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﺑﻦ ﺳﻠﻮﻝ ﻗﺎﻝ : ” ﻗﻠﺖ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ ، ﺃﻗﺘﻞُ ﺃﺑﻲ؟ ﻗﺎﻝ : ﻻ ﺗﻘﺘﻞ ﺃﺑﺎﻙ ‏( 13 ‏) .”
    ﻭﺳﻜﺖ ﻋﻨﻪ ﺍﻟﺬﻫﺒﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻠﺨﻴﺺ . ﻭﺇﺳﻨﺎﺩﻩ ﻣﺮﺳﻞ ﻛﻤﺎ ﺳﺒﻖ . ﻭﻋﺰﺍﻩ ﺍﻟﻬﻴﺜﻤﻲ ﻓﻲ ‏( ﻣﺠﻤﻊ ﺍﻟﺰﻭﺍﺋﺪ ‏) ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻄﺒﺮﺍﻧﻲ ﻭﻗﺎﻝ ” : ﺭﺟﺎﻟﻪ ﺭﺟﺎﻝ ﺍﻟﺼﺤﻴﺢ ﺇﻻ ﺃﻥ ﻋﺮﻭﺓ ﺑﻦ ﺍﻟﺰﺑﻴﺮ ﻟﻢ ﻳﺪﺭﻙ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ،” ﺛﻢ ﻗﺎﻝ : ” ﻭﻋﻦ ﺃﺑﻲ ﻫﺮﻳﺮﺓ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ – ﻗﺎﻝ : ﻣﺮّ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﻌﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﻭﻫﻮ ﻓﻲ ﻇﻞ ﺃُﻃْﻢ ﻓﻘﺎﻝ : ﻏﺒّﺮ ﻋﻠﻴﻨﺎ ﺍﺑﻦ ﺃﺑﻲ ﻛﺒﺸﺔ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺍﺑﻨﻪ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ : ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻭﺍﻟﺬﻱ ﺃﻛﺮﻣﻚ ﻟﺌِّﻦ ﺷﺌﺖ ﻷﺗﻴﺘﻚ ﺑﺮﺃﺳﻪ ، ﻓﻘﺎﻝ : ” ﻻ ، ﻭﻟﻜﻦ ﺑﺮّ ﺃﺑﺎﻙ ، ﻭﺃﺣﺴﻦ ﺻﺤﺒﺘﻪ .” ﺭﻭﺍﻩ ﺍﻟﺒﺰﺍﺭ ، ﻭﺭﺟﺎﻟﻪ ﺛﻘﺎﺕ ‏( 14 ‏)
    . ﺍ . ﻫـ .
    ﻭﺭﻭﺍﻩ ﺍﺑﻦ ﺇﺳﺤﺎﻕ ﻓﻲ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﻓﻲ ﻏﺰﻭﺓ ﺑﻨﻲ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﻖ ، ﻗﺎﻝ : ﺣﺪﺛﻨﻲ ﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﻗﺘﺎﺩﺓ ﺃﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺃﺗﻰ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻓﻘﺎﻝ : ” ﻳﺎ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ، ﺇﻧﻪ ﺑﻠﻐﻨﻲ ﺃﻧﻚ ﺗﺮﻳﺪ ﻗﺘﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﻓﻴﻤﺎ ﺑﻠﻐﻚ (**) ﻋﻨﻪ . ﻓﺈﻥ ﻛﻨﺖ ﻻ ﺑﺪّ ﻓﺎﻋﻠًﺎ ﻓﻤﺮﻧﻲ ﺑﻪ ، ﻓﺄﻧﺎ ﺃﺣﻤﻞ ﺇﻟﻴﻚ ﺭﺃﺳﻪ ، ﻓﻮﺍﻟﻠﻪ ﻟﻘﺪ ﻋﻠﻤﺖْ ﺍﻟﺨﺰﺭﺝ ﻣﺎ ﻛﺎﻥ ﻟﻬﺎ ﻣﻦ ﺭﺟﻞ ﺃﺑﺮّ ﺑﻮﺍﻟﺪﻩ ﻣﻨﻲ ، ﻭﺇﻧﻲ ﺃﺧﺸﻰ ﺃﻥ ﺗﺄﻣﺮ ﺑﻪ ﻏﻴﺮﻱ ﻓﻴﻘﺘﻠﻪ ، ﻓﻼ ﺗﺪﻋﻨﻲ ﻧﻔﺴﻲ ﺃﻧﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﻗﺎﺗﻞ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﻳﻤﺸﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﻨﺎﺱ ، ﻓﺄﻗﺘﻠﻪ ، ﻓﺄﻗﺘﻞ ﻣﺆﻣﻨًﺎ ﺑﻜﺎﻓﺮ ، ﻓﺄﺩﺧﻞ ﺍﻟﻨﺎﺭ ، ﻓﻘﺎﻝ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ : ﺑﻞ ﻧﺘﺮﻓﻖ ﺑﻪ ﻭﻧﺤﺴﻦ ﺻﺤﺒﺘﻪ ﻣﺎ ﺑﻘﻲ ﻣﻌﻨﺎ ‏( 15 ‏) .”
    ﻭﻋﺎﺻﻢ ﺑﻦ ﻋﻤﺮ ﺗﺎﺑﻌﻲ ، ﻓﺎﻟﺤﺪﻳﺚ ﻣﺮﺳﻞ .
    ﻓﺎﺋﺪﺓ
    ﺃﺧﺮﺝ ﺍﻹِﻣﺎﻡ ﻣﺴﻠﻢ ﻓﻲ ﺻﺤﻴﺤﻪ ‏( 16 ‏) ﻓﻲ ﻗﺼﺔ ﺍﻋﺘﺰﺍﻝ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﻧﺴﺎﺀﻩ ﻗﻮﻝ
    ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ : ” ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﻴِّﻦ ﺃﻣﺮﻧﻲ ﺭﺳﻮﻝ ﺍﻟﻠﻪ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺑﻀﺮﺏ ﻋﻨﻘﻬﺎ ﻷﺿﺮﺑﻦ ﻋﻨﻘﻬﺎ “.. ‏( ﻳﻌﻨﻲ ﺍﺑﻨﺘﻪ ﺣﻔﺼﺔ – ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻬﺎ ‏) .
    ﻓﺎﺋﺪﺓ
    ﻗﺎﻝ ﺍﻟﺼﺎﻟﺤﻲ ‏( ﺕ 942 ﻫـ ‏) – ﺭﺣﻤﻪ ﺍﻟﻠﻪ – ﻣﻌﻠﻘًﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺘﺌﺬﺍﻥ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﻋﺒﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﺑﻦ ﺃُﺑﻲّ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻴﻪ : ” ﻭﻓﻲ ﻫﺬﺍ : ﺍﻟﻌﻠﻢُ ﺍﻟﻌﻈﻴﻢ ﻭﺍﻟﺒﺮﻫﺎﻥ ﺍﻟﻨَﻴِّﺮ ﻣﻦ ﺃﻋﻼﻡ ﺍﻟﻨﺒﻮﺓ ، ﻓﺈﻥ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻛﺎﻧﺖ ﺃﺷﺪ ﺧﻠﻖ ﺍﻟﻠﻪ ﺣﻤﻴّﺔ ﻭﺗﻌﺼﺒًﺎ ، ﻓﺒﻠﻎ ﺍﻷﻳﻤﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ﻭﻧﻮﺭ ﺍﻟﻴﻘﻴﻦ ﻣﻦ ﻗﻠﻮﺑﻬﻢ ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﻳﺮﻏﺐ ﺍﻟﺮﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ﻓﻲ ﻗﺘﻞ ﺃﺑﻴﻪ ﻭﻭﻟﺪﻩ ، ﺗﻘﺮﺑًﺎ ﺇﻟﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﻭﺗﺰﻟّﻔًﺎ ﺇﻟﻰ ﺭﺳﻮﻟﻪ ، ﻣﻊ ﺃﻥ ﺍﻟﻨﺒﻲ – ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ – ﺃﺑﻌﺪ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻧﺴﺒًﺎ ﻣﻨﻬﻢ ، ﺃﻱ ﺍﻷﻧﺼﺎﺭ ، ﻭﻣﺎ ﺗﺄﺧﺮ ﺇﺳﻼﻡ ﻗﻮﻣﻪ ﻭﺑﻨﻲ ﻋﻤﻪ ﻭﺳﺒﻖ ﺍﻹﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﺍﻷﺑﺎﻋﺪ ﺇﻻ ﻟﺤﻜﻤﺔ ﻋﻈﻴﻤﺔ؛ ﺇﺫ ﻟﻮ ﺑﺎﺩﺭ ﺃﻫﻠﻪ ﻭﺃﻗﺮﺑﻮﻩ ﺇﻟﻰ ﺍﻷﻳﻤﺎﻥ ﺑﻪ ﻟﻘﻴﻞ : ﻗﻮﻡ ﺃﺭﺍﺩﻭﺍ ﺍﻟﻔﺨﺮ ﺑﺮﺟﻞ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﺗﻌﺼّﺒﻮﺍ ﻟﻪ ، ﻓﻠﻤﺎ ﺑﺎﺩﺭ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻷﺑﺎﻋﺪ ﻭﻗﺎﺗﻠﻮﺍ ﻋﻠﻰ ﺣﺒّﻪ ﻣﻦ ﻛﺎﻥ ﻣﻨﻬﻢ ، ﻭﺭﻫﺒﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﻌﺎﻟﻰ ﺃﺯﺍﻟﺖ ﺻﻔﺔ ﻗﺪ ﻛﺎﻧﺖ ﺳَﺪِﻛﺖْ (***) ﻓﻲ ﻧﻔﻮﺳﻬﻢ ﻣﻦ ﺃﺧﻼﻕ ﺍﻟﺠﺎﻫﻠﻴﺔ ، ﻻ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺇﺯﺍﻟﺘﻬﺎ ﺇﻻ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻄﺮ ﺍﻟﻔﻄﺮﺓ ﺍﻷﻭﻟﻰ ‏( 17 ‏) .”
    *منقول

  3. المصدر
    islamstory.com/ar/قتل-ابى-عبيده-بن-الجراح-لابيه-يوم-بدر

  4. www. islamstory.com/ar/قتل-ابى-عبيده-بن-الجراح-لابيه-يوم-بدر

  5. كل سنه وانت طيب ياداعشى وربنا يحقق كل امانيك الا ماله علاقه بداعش

  6. هذه الحادثة تبين عقيدة الولاء و البراء ، فقتل الخال اقل من قتل الاب ، و مع ذلك ابو عبيدة قتل والده ، اما الاستشهادي في الرياض قتل خاله المجرم
    عرفت العلاقة
    و قبل تقول لي ما مجرم افتح الرابط ادناه
    http://www.justpaste.it/khwrg

    1. لا يوجد رابط بين الاثنين !!!
      فتلك حدثت حين كان هناك مشرك ومسلم اما الان فالخال ليس مشرك !!!
      يبدو انكم تفسروا القران علي هواكم فقط !!!
      اللهم هذا منكر فانكرناه !!!

  7. خالو مسلم لكن
    بعدين ده الدين الدايرين تعملو ليه دوله؟

    1. دولة آل سعود( خادم الحرمين الشريفين) قامت على جثث عشرات الآلاف من المسلمين الذين قتلهم عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربية السعودية فلماذا تستخسر عليهم إقامة المملكة الداعشية

  8. امشي شوف حكم الانضمام لجيش الطاغوت
    او نقربها ليك امشي ابحث عن حكم الانضمام لجيش يتحالف مع امريكا ضد مسلمين ، و حتى لو كانو خوارج و حاشاهم ، فلا يجوز اعانة الكافر عليهم ، و اعانة الكافر على المسلم كفر مخرج من الملة.
    كدا بقت ليك واضحة؟؟

  9. التقول كنته حاضر معركة بدر … يعنى قال لابوهو لاقينى نهاية معسكر السرية الثانية مثلا ؟؟
    ولا قال ليهو … في ثالث يوم للمعركة بعد الساعة 10 ونص .. بستناك جمب التلة بتاعت الرمله الفى يمين ميدان المعركة ؟؟
    اما انك دحش .. دى معركه … مش تمشى تكتل واحد في بيتو … وتسرق عربيتو .. وجاى عامل فيها ناصح داير تدخل بيها السجن … واجرام الشخص لايعطى الحق لك وامثالك لقتله … كل دحش شايل ليهو سلاح عامل فيها امير مؤمنين .. يامر ويحكم وينفذ ..

    واذا كان بى فهمك ده الرسول صلى الله عليه وسلم ماكتل عمو عبد المطلب مالو ؟؟؟

  10. فرق بين الكافر كفر اصبي و المرتد
    الكافر كفر اصلي يجوز في بعض الحالات معاهدته و استئمانه ، اما المرتد فإما ان يتوب و إما ان يقتل.

  11. بما ان داعش تنفذ اجندات الغرب واسرائيل
    تكون بذلك قد انضمت لجيش الطاغوت
    وتدريبهم وتمويلهم من قبل الطاغوت

  12. يا سلام ليس انتقاصاً من قدرك لكن هل يمكن ان تكتب تعريف الطاغوت باختصار ، مع بعض الامثلة ، و توضح لي كيف نكفر به؟

  13. لعنة الله علي الشواذ المدعويين بالدولة الاسلامية خسئتم وخاب مسعاكم ي كلاب الشيطان وربايب الابالسة لو صحيح رجال اكشفو عن وجوهكم البغيضة ي جبناء

  14. بعض الحكومات الخيبانة مثل حكومة عبد الله صالح في اليمن عملت دوما على اعطاء الغرب تصور ان بلادها فيها ارهابيين وهي تسيطر عليهم وممارسة ابتزاز للمجتمع الدولي وامريكا تحديدا بان عليهم مساعدتهم للبقاء في السلطة من اجل السيطرة على هؤلاء الارهابيين بل ذهبت الى ابعد من ذلك الى تصوير ان كامل المجتمع قد يتحول لارهابيين يهددون مصالح الغرب في المنطقة وكذلك العالم اذا ما تغيرت الحكومة
    حاليا ومع مسرحية داعش تنشط مثل هذه الحكومات الخيبانة لارسال رسالة ساذجة للامريكان مفادها نحن بنساعدتكم لكبح الارهاب ساعدونا في البقاء في السلطة
    والامريكان يفهمونها بأن ساعدونا للبقاء في السلطة وسنساعدكم في خدعكم ومسرحياتكم وتمرير اجندتكم
    طبعا جماعتنا ليهم فترة بحاولوا يلعبوا اللعبة دي ولكن تنقصهم الحرفنة
    وليس ببعيد اطلاق سراح الزول بتاع هذا او الطوفان وتزامن ذلك سفر طلاب حميدة لتركيا وغيرها من المحاولات الغبية البائسة للتقرب للامريكان والبلبصة لهم وكذلك اطلاق شخصيات وهمية تدعي الجهاد والتدعشن

  15. بعض الحكومات الخيبانة مثل حكومة عبد الله صالح في اليمن عملت دوما على اعطاء الغرب تصور ان بلادها فيها ارهابيين وهي تسيطر عليهم وممارسة ابتزاز للمجتمع الدولي وامريكا تحديدا بان عليهم مساعدتهم للبقاء في السلطة من اجل السيطرة على هؤلاء الارهابيين بل ذهبت الى ابعد من ذلك الى تصوير ان كامل المجتمع قد يتحول لارهابيين يهددون مصالح الغرب في المنطقة وكذلك العالم اذا ما تغيرت الحكومة
    حاليا ومع مسرحية داعش تنشط مثل هذه الحكومات الخيبانة لارسال رسالة ساذجة للامريكان مفادها نحن بنساعدتكم لكبح الارهاب ساعدونا في البقاء في السلطة
    والامريكان يفهمونها بأن ساعدونا للبقاء في السلطة وسنساعدكم في خدعكم ومسرحياتكم وتمرير اجندتكم
    طبعا جماعتنا ليهم فترة بحاولوا يلعبوا اللعبة دي ولكن تنقصهم الحرفنة
    وليس ببعيد اطلاق سراح الزول بتاع هذا او الطوفان وتزامن ذلك سفر طلاب حميدة لتركيا وغيرها من المحاولات الغبية البائسة للتقرب للامريكان والبلبصة لهم وكذلك اطلاق شخصيات وهمية في السايبر تدعي الجهاد والتدعشن

  16. الامريكان يستخدمون ايران ويلعبون نفس اللعبة لارهاب دول الخليج بان لا مناص لهم من الحضن الامريكي والانجليزي والا التهمهم الغول الايراني وجعل بلادهم مثل العراق
    وفروا جهدكم والا ذهبت بكم هذه الخطة حيث ذهب عبدالله صالح وجماعته

  17. حتي رواية قتل ابوعبيده لابيه غير مؤكده، مره قتله في احد وقول ثاني انه قتله في بدر وراي ثالث بانه توفي قبل الاسلام…. هل هذه الروايات غير المؤكده تبيح قتل الخال او اي مسلم اخر ايها الداعشي القاتل؟؟؟