تقنية معلومات

فيس بوك تتخلى عن تقنية فلاش عند عرض مقاطع الفيديو


أعلنت شبكة فيس بوك الاجتماعية عن تخلّيها بشكل كامل عن استخدام تقنية فلاش Flash عند تشغيل مقاطع الفيديو، والانتقال لاستخدام مُشغّل يعتمد على لغة HTML 5.

وقال Daniel Baulig، مُهندس واجهات فيس بوك، إن الشركة مازالت تعمل مع أدوبي من أجل توفير تجربة استخدام آمنة وسريعة عند تشغيل الألعاب في فيس بوك، لكنها قامت بشكل كامل بالاعتماد على مُشغّل مبني باستخدام HTML 5 لعرض مقاطع الفيديو، وبالتالي التخلّي عن تقنية فلاش في هذا المجال.

ولا يُعتبر استخدام فيس بوك لمُشغّل مبني باستخدام HTML 5 جديد كُليًا، حيث وفرت منذ مُدّة هذا الخيار لكنه دعم عددًا قليلًا من المُتصفحات، وعملت بشكل تدريجي خلال الشهور الماضية على دعم المزيد من المُتصفحات وخصوصًا القديمة لتقديم تجربة استخدام أفضل.

واختتم Daniel تدوينته بقوله إن المُشغّل الجديد لم يجعل عملية التطوير أسهل فحسب، بل وفّر كذلك تجربة استخدام مُميّزة للمُستخدمين، حيث لوحظ ازدياد عدد التفاعلات مع مقاطع الفيديو داخل فيس بوك، كما قلّت نسبة المشاكل التقنية وأخطاء التشغيل، وهو ما زاد بدوره الوقت الذي يقضيه المُستخدم في تشغيل مقاطع الفيديو داخل الشبكة.

وبشكل عام تخلّت الكثير من الشركات عن دعم تقنية فلاش نظرًا لاستهلاكها الكبير لموارد الأجهزة، بالإضافة إلى الثغرات الأمنية الكثيرة التي تجعل أجهزة المُستخدمين عُرضة للاختراق في أي وقت.

ويُمكن تشغيل مقاطع الفيديو باستخدام مُشغّل HTML 5 على جميع الأجهزة تقريبًا، بما فيها الحواسب، والهواتف الذكية، بالإضافة إلى الحواسب اللوحية ونظّارات الواقع الافتراضي، حيث أطلقت موزيلا مُؤخرًا إطار عمل حمل اسم A-Frame يسمح بإنشاء مواقع متوافقة مع الواقع الافتراضي يعتمد على تقنيات HTML 5 بشكل كامل.

البوابة العربية للأخبار التقنية