تقنية معلومات

“تنظيم الدولة” يطور تطبيقا آمنا للتراسل الفوري


طور “تنظيم الدولة الإسلامية”، داعش، تطبيقًا جديدًا للتراسل الفوري على نظام التشغيل أندرويد يمتاز بأنه مشفر لضمان بقاء الاتصالات بين أعضائه وأنصاره آمنة، وفق ما قالت مجموعة Ghost Security Group التابعة لجماعة القراصنة الشهيرة “أنونيموس” Anonymous.

وتزعم مجموعة Ghost Security Group، التي تُعرف أيضًا بـ GhostSec، أنها شبكة لمكافحة “الإرهاب”، وهي فرع من جماعة أنونيموس التي اكتسبت زخمًا بعد أحداث صحيفة شارلي إيبدو الفرنسية في كانون الثاني/يناير 2015.

وتركز المجموعة على العمل على إحباط هجمات “إرهابية” محتملة بالتعاون مع وكالات الاستخبارات في جميع أنحاء العالم، فضلًا عن شن هجمات لإغلاق حسابات وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع ذات الصلة بتنظيم الدولة.

وكان تنظيم الدولة قد استغل مزايا التشفير التي يوفرها تطبيق التراسل الفوري تيليجرام لنشر دعايته، فضلًا عن تجنيد مقاتلين جدد، لكن إدارة التطبيق قامت في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بإغلاق 78 قناة ذات صلة بالتنظيم.

وفي 11 كانون الثاني/يناير الجاري، قالت مجموعة GhostSec إنها اكتشفت أن تنظيم الدولة يستخدم تطبيقًا آخر يحمل اسم “الراوي” Alrawi، ويشبه فيما يتعلق بالشكل تطبيق “وكالة أعماق” التابعة للتنظيم، ولكنه يمتاز بأنه يوفر مزايا تشفير نوعًا ما.

يُشار إلى أنه لم يكن من الممكن الوصول إلى رابط للتطبيق، الذي يبدو أنه لا يتوفر على متجر “جوجل بلاي” الخاص بنظام التشغيل أندرويد.

البوابة العربية للأخبار التقنية