سياسية

الصين تؤكد دعمها لخارطة الطريق لإحلال السلام بالسودان


أعلنت الصين عن دعمها لخارطة الطريق المعدة للتفاوض من قبل الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، والتي وقعت عليها الحكومة السودانية، في الجولة التشاورية التي جرت مؤخرا بأديس أبابا، بمشاركة الحركة الشعبية-قطاع الشمال- وحركات دارفور المتمردة، ورئيس حزب الأمة القومي المعارض الصادق المهدي.
ودعا سفير الصين بالخرطوم لي ليان-في تصريح عقب لقائه اليوم الإثنين مساعد الرئيس السوداني ونائب رئيس حزب المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود- الحركات المسلحة وبقية القوى السياسية للمسارعة بالتوقيع على خارطة الطريق، لما تمثله من مساعدة لتحقيق السلام والاستقرار في السودان.
وجدد السفير الصيني، حرص بلاده على تعزيز علاقات التعاون والصداقة مع السودان، والعلاقات بين الحزب الشيوعي الصيني، وحزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان.
وأوضح لي ليان، أنه تناول خلال اللقاء مع مساعد الرئيس السوداني، سير وسبل تطوير العلاقات الصينية السودانية، وتوصلا لتوافق حول سبل تعزيزها وتوسيع التعاون، وأضاف “لقد تطرقنا كذلك لخارطة الطريق المعدة للتفاوض بين الحكومة والحركات المسلحة والقوى السياسية”.
وقال السفير الصيني، “لقد عبرت عن موقف الصين الداعم للحوار الوطني القائم على مبادرة الرئيس عمر البشير، وعن ترحيب الصين بخارطة الطريق التي وقعت عليها الحكومة مؤخرا بأديس أبابا”، معربا عن أمله أن توقع كل الجهات المعنية على هذه الخريطة التي تهدف إلى تحقيق السلام والاستقرار في السودان، مجددا استعداد بلاده الدائم لتعزيز التعاون والصداقة مع السودان.

بوابة العرب