سياسية

لجنة برلمانية: السودان يفقد ملايين الدولارات بسبب دخول سلع (مضروبة)


اعلن مجلس الوزراء عدم وجود اية عقارات حكومية مرهونة لجهات خارج البلاد، وكشف عن عدد (7) آلاف و(200) عقاراً عقاراً على المستوى القومي و (12) ألف و(600) عقار في الولايات، وقال ان التصرف فيها لايتم الا بقرار من المجلس، في وقت اتهم وزير رئاسة المجلس احمد سعد عمر، بعض الموردين بالالتفاف على رقابة السلع الواردة، وإدخال منتجات صينية رديئة الصنع عبر دبي وموانئ اخرى.
وشدد عمر على حرص المجلس على حماية الاقتصاد والمستهلك السوداني، بإنفاذ الاتفاق المبرم مع دولة الصين بالفحص المسبق على كل البضائع الصينية وعدم فتح اعتماد لأية سلع الا اذا حصلت على شهادة من الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

ومن جانبه اقر رئيس لجنة الادارة والعمل بالبرلمان عمر الشيخ بدر خلال تقديمه تقرير اللجنة عن اداء وزارة مجلس الوزراء للعام 2016م، بأن عدداً من السلع تدخل البلاد (مضروبة من المنشأ)، ومثل لها بـ (اللمبات، الحنفيات ولعب الاطفال)، الامر الذي يفقد البلاد ملايين الدولارات، وطالب الوزير بالانتباه للعقارات الحكومية في الولايات، قبل ان يتهم الاخيرة بالتصرف فيها بيعاً ورهناً.
وحذر النائب الطيب محمد الغزالي من فقدان مدخرات المغتربين التي تصل الى 4 مليارات دولار، وقال (الحوافز التي اعلنها وزير المالية يجب ان تراعي الفرق بين سعر البنك المركزي والسوق الموازي)، وأضاف (المغترب يحسبها تجارياً كم قيمة الحافز وكم قيمة الريال او الدولار في السوق الموازي)، وطالب بالنظر في تلك الحوافز وجذب استثمارات المغتربين عبر الجهاز المصرفي.

من جهته اكد وزير رئاسة مجلس الوزراء احمد سعد عمر حرص الوزراة على تسهيل اجراءات المغتربين منذ وصولهم البلاد حتى مغادرتهم، وكشف عن لجنة للاستفادة من مدخرات المغتربين من عضوية وزير المالية، محافظ بنك السودان المركزي، جهاز تنظيم السودانيين في الخارج.
وشدد سعد في رده على مداخلات النواب على حرص مجلس الوزراء على فحص الاسمدة والزيوت والاجهزة الالكترونية، وتعهد بالحيولة دون تحول الخرطوم وبورتسودان لمكبٍ للنفايات، وعدم السماح بدخول أية سلع غير مطابقة للمواصفات والمقاييس.

البرلمان: سارة تاج السر
صحيفة الجريدة


تعليق واحد

  1. اعملوا حسابكم من الحروب بالاسلحة كاتمة الصوت
    اعداء السودان بدون تسميتهم ممكن يجندوا ليكم الاف التجار والمهربين من السودانيين ويشتغلوا في اقتصاد البلاد خراب ودمار ودي حروب انجح من حروب الاسلحة العادية وليس فيها تكاليف هجوم تذكر لان المهرب او المستورد بيستلم قيمة بضاعته الضاربة او سلعه المهربة مع ارباحها.