اقتصاد وأعمال

بدر الدين محمود البلاد مازالت تعاني من الحظر المصرفي


اعترفت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بأن البلاد مازالت تعاني من مشكلة الحظر المصرفي في وقت قدرت عجز موازنة العام المقبل التي أودعتها أمس. وزير المالية بدر الدين محمود منضدة البرلمان وقدر عجزها ب 5و 18 مليار جنيه ، ما يعادل (2.1%) من الناتج المحلي ، و تضمنت الموازنة الجديدة بحسب خطاب الوزير زيادة (5%)في قطاع الاتصالات، وتوقع وزير المالية ارتفاع المصروفات في موازنة العام 2017م ل(83.8) مليار جنيه مقابل (67.1) في العام الماضي ،وارجع ذلك إلى منصرفات الحوار الوطني بجانب تحسين اوضاع العاملين بالدولة ، وتوقع نمو الناتج المحلي الاجمالي بنسبة (5.3%) والذي وصفه بالجيد مقارنة بمعدل النمو السكاني على ان يستقر التضخم في(17%) ، مع انخاض عجز الميزان التجاري (3..1)مليار دولار مقابل (4.2) مليار دولار للعام 2016م نتيجة لارتفاع الصادر (3.6)مليار دولار مقابل (2.9) مليار دولار في العام 2016م ،وانخغاض الواردات الى (6.7) مليار دولار مقابل (7.1) مليار دولار ،وقدرت الموازنة اجمالي الايرادات والمنح المتوقعة بحوالي (77.7) مليار جنيه اي ما يعادل (9%)من الناتج المحلي الاجمالي بمعدل نمو (14%) ، وقدرت الايرادات الضريبية بمبلغ (57.8)مليار جنيه،بنسبة مساهمة (74%) من اجمالي الايرادات ،والايرادات الاخرى (17.1) مليار جنيه بنسبة مساهمة (22%)من اجمالي الايرادات والمنح حوالي (2.8) مليار جنيه اي ما يعادل (4%)من اجمالي الايرادات.

وتوقع انخفاض البطالة الى (19.1%) مع فائض في ميزان المدفوعات يصل ل(113.1) مليون دولار،بجانب نمو الكتلة النقدية بمعدل (27.3%) و اعتبر الوزير انه يتناسب مع حجم التطور في القطاعات الاقتصادية. و أقر وزير المالية بوجود تحديات وصعوبات تواجه الموازنة الجديدة لاستمرار الحصار الاقتصادي، والحظر المصرفي الذي أضيف أخيرا ومايترتب عليه من زيادة تكاليف الإنتاج وتقليل فرص التبادل التجاري وحرمان البلاد،من فرص التمويل الميسرة نتيجة لعدم إعفاء الدين الخارجي، بالإضافة إلى استمرار تهريب السلع التي تشمل القمح الجازولين والصمغ العربي بجانب الآثار التي وصفها الوزير بالسالبة نتيجة النزاعات والحرب الأهلية في الجنوب ورجح أن تؤثر سلبا على،توقف عائدات رسوم العبور والترتيبات الانتقالية المالية المتوقعة للعام القادم والتزامات الحرب والسلام وأكد محمود انخفاض دعم السلع والإعانات بنسبة 37بالمائة نتيجة لسياسة إعادة هيكلة الدعم: وتعهد الوزير بالاستمرار في إصلاح سياسات سعر الصرف لحشد،موارد النقد الأجنبي في السوق المنظم بالمصارف والصرافات وتوسيع المظلة الضريبية واستخدام نظام الفوترة لتحصيل الضريبة من كل سلعة.

البرلمان : سعاد الخضر
صحيفة الجريدة


‫4 تعليقات

  1. يا سيادة الوزير السلام عليكم..
    ما حقول ليك استقيل او انت فاشل الى اخره من الكلام اياه .. اخليك انت وضميرك..
    لكن انت مفروض تعاين لموضوع الحظر دا من نواحي ايجابية..
    عندك حالتين اليابان والمانيا اتعصروا لمن جابو الزيت سنة خمسة واربعين في القرن العشرين ،، ومرقوا من الحصار دا كاقوى اقتصادين في العالم الحديث..
    حتقول لي لكن ديل ناس دول صناعية قبل الحرب والهزيمة والحصار .. وانا متفق معاك
    احنا بلدنا صحيح لا يذكر صناعيا لكنه ما مدمرة بقنابل ذرية ..
    احسب لصالح السودان الحاجات الانت ذكرتها فوق دي.. عندنا مصادر طاقة ..ارض خصبة .. موية عذبة .. موارد طبيعية..مواد خام.. خبرة زراعية لا بأس بها ..ثروة حيوانية ضخمة .. معادن نفيسة.. المانيا واليابان لحد يوم الليلة شبه صفر في الحاجات دي
    مسألة الحظر البنكي دي اكبر من استيعابي لانو انا ما متخصص في البنوك و الاقتصاد لكن عندي تعليق اخير…
    ياخي لابد انك تمسك التور من قرونو
    لابد انك تنظر لدورك انه اكبر من مجرد تحصيل قروش وضرائب الخ لدور الاب رب الاسرة .. توسع دورك لايجاد مصادر دخل للسودان باستعمال الموارد العندك دي الربنا انعم بيها علينا وعليك
    في دول كتيرة بتتعامل خارج منظومة امريكا والاتحاد الاوروبي وكلها ممكن تتعامل معاك بشرط
    1الامانة والاخلاص لرب العالمين
    2الوضوح والشفافية وعدم اثقال كاهل الشعب السوداني .. ما عايزين نسمع رفع دعم تاني .. لانو افتكر دعمك دا مرفوع لامن وصل السما الاحمر..
    3 على قدر لحافك مد كرعيك .. ديون من الصين ومن روسيا او من غيرهم مافي تاني نهائي
    ارجو انك تسمع الكلام دا وتنفذوا
    الله يهديك

  2. عليك كيفك قول ما اعجبك مرة تصريح بانو حققتو رقم نمو عالمي ومرة بعدها تصريح يجعلك من افقر اقتصاديات العالم

  3. وزرانا ديل عيانين ومرضانين والواحد لو عترت ليهو قشة بس يقع

  4. صحفي :
    -سيادة الرئيس إنتو عاملين وزير للزراعة وماعندكم أرض زراعية؟!
    -طيب، السودان عامل وزير مالية وماعندو قروش، بس بنظر.!
    مافي زول أحسن من زول.!!!
    ههههههههه