المثنى احمد سعيد

السودان وضحك الامم عليه


قبل يومين فقط طالعت خبرا في احدي القنوات الفضائية وفي شريط الاخبار المتحرك ان المملكة الاردينة الشقيقة تحصلت على دعم وقدره عشرة ملايين دولارا لمساندتها في مواجهة احتياجات اللاجئين السوريين ، ذهلت جدا .. لا واصيبت ببعض الغضب والحنق حين تذكرت وقارنت اعداد اللاجئين السوريين فيها مع ما هو في السودان ..
اولا قارنت من الوضع الذي به اللاجئون في الاردن وكيف يعيشون .. معسكرات مغلقة اقرب الى السجون المفتوحة منها الى سكن .. منازل لا تقي ولا تحمي من برد ولا مطر فهي خيام تتبلل الارض تحتها وتصبح غير صالحة للنوم .. مرافق خدمات من الصاج المعرج ( الزنك) ولا سقوفات لها .. خدمات التطبيب وان كانت افضل من حال بعض مناطقنا فهي عبارة نقاط غيار واسعافات اولية يعني بابسط الاحتياجات ..
في الاردن غير مصرح للسوري بالعمل مطلقا وربما كذلك عدم التواجد داخل المدن الرئيسية .. لا توجد لهم سفارة ليتعاملوا معها .. مع ملاحظة ان الاردن اكثر استقرارا اقتصاديا من السودان وعملته اكثر قيمة وبلد متطور مقارنة بنا .. نظرت الى حال السوري في السودان .. نزلت دمعة ولا اعرف هل دمعة بكاء على بلادي التي كل يوم تصفع كفا فوق كف وعلى الخدين نعم بكيت لاني احسست وكأننا قوم لا قيمة لهم نفعل ما نفعل ونضرب على القفاء كما يقول المصريون .. نبذل ارواحنا والغالي والنفيس من اجل الاخرين ولا ندري ما الطائل او الفائدة المتوقعة بحسابات الزمن الحاضر ..
لاشيء غير اننا نوصم كل صبح باسوأ الصفات واعظمها اننا ارهابيون وندعم الارهاب زورا وبهتان ولم يشفع لنا رغيف الخبز الذي اقتسمناها مع اللاجئين ولا حبة البندول التي قمسناها معهم ايضا اطفالهم زاحموا اطفالنا في مأكلهم ولبسهم وغذائهم كما رجالهم زاحموا شبابنا في مواقع العمل ..ولم اجد أي تفسير من اجل ماذا يحدث هذا ..
ذهبت حكومتنا لابعد من ذلك ان تمنح الجنسية للسوري ويكون مواطنا يحمل جواز سفرنا ويهاجر ومن ثم يرميه في اقرب مزبلة ويتجنس بجنسية الدولة الاخرى او يظل هناك ويرتكب ما يرتكب من حماقات ومن ثم بعدها يعلن انه يحمل جواز سفر سوداني ..وربما وصف ان له علاقة بالحكومة والنظام السوداني ,, لم اتفهم مطلقا ما الذي تعمد اليه حكومتنا في هذه المسألة هل الاحساس بالاخاء الديني والاسلامي ..؟؟ لا اظن لان هناك دولا اغنى منا واكبر منا واكثر التصاقا بالمجتمع الدولي لا تسمح بدخول أي لاجيء لاراضيها ..وتحترم ايما احترام
الحكومة السودانية تقدم ما تقدم للاجيء السوري اكثر ما تقدمه لمواطنيها فكيف يستقيم ذك؟ فهي قد اتاحت له العلاج المجان التعليم المجان والعمل دون اقامة فقط هوية لاجيء .وهي لا تعلم ان هؤلاء البشر هم اسوأ من يعامل السوداني في الغربة ,, وهم اول من يسعى لازاحة السوداني من مكانه ليحل محله ..
اين ما وجدت سورين يتحدثون عن السودان فهم لا يذكرونه الا بالسؤ والبلد الفقران والحيران .( مساكين وماعارفين فين الله خاتيهم هكذا قولهم دائما ..)
واسوأ ما في هؤلاء القوم انهم جميعا..الا من رحم ربي .. بهم حقد عجيب فهم لا يهتمون بالمنزل الذي يستأجرون ولا يهتمون بنظافة محيطهم .. وانا متاكد انهم سيتعاملون بكل منازلهم في الخرطوم من هذا المنطلق أي ان البلد اصلا زبالة ..حسب نظرتهم المتعالية.. وصدقوني وهم ايضا لا يتوانون في في بيع السم ليكسبوا من ورائه ولايهم ان كان سم غذائي او تجميلي او أي شيء كان .. والسوري معروف لا يمكن ان يصدْقك ابدا لا في صنعة ولا اداء مهمة .. فالجزار ان زرته وسالته عن لحم التمساح يقول لك أي موجود خيووو.. وتساله عن لحم الخنزير يقول لك موجود شرف.. وكذلك ان كان مكينيكيا وتركت العربة لتعود يقول لك لقد تم كل شيء وهو لم يفتح غطاء الماكينة ..
شعب بهذه الصفات ماذا نحاول ان نجني منه بهذا الكرم الحاتمي ؟؟ لا امم متحدة تساعدنا ولا دول عربية ترأف علينا من وطأة هذا العبء ..و سمعة تغير مفهوم العالم عنا .. ولا تنسوا اللاجئين من الدول الاخرى . ومن زمن ليس بالبعيد استقبلنا عشرات الالاف من الجنوبين هل اعرف ماذا قدم لنا العالم لنواجه المسألة .. والمضحكي المبكي ان الجنوبيين تم ايوائهم في معسكرات لاجئين وتصرف عليه الحكومة من جيبها وهم اخوة الامس الاولى من السوريين .. ولا اعرف هل طالبت وزارة الخارجية المجتمع الدولي للوقوف معها ام انهم منتظرين قناة الشروق ولا أي قناة سودانية مطمورة تنقل صور للعالم ليحس بعبء الحمل على السودان .. لا اعتقد ..
الحكومات توظف الاعلامي الخارجي وتأتي بالمصورين والمذيعين العالميين ليصوروا هذه المعسكرات وينقلوا ما يحدث للعالم وبعدها تتبني بعض الدول دعم الدولة المعنية ..
الايجارات في السودان ارتفعت بشكل اصبح معه من الغباء الحديث عنها او انها اصبحت كلام قديم لماذا ..لان اللاجيء السوري او غيره من الاجانب الذين يتحصلون على اموال مساعدات خاصة يستاجرون باعلى الاثمان .. وربما يسالني اخر اليس هذه فائدة ؟؟ نعم فائدة ولكن محصورة في نطاق معين ولاتنسى ما يكلفه هذا اللاجيء للبلد
كل يوم نزداد حيرة في امرنا من تصرف حكومتنا بهذ الطيبة التي جعلتنا اضحوكة العالم .. او هبل العالم .. ومثل هذا التصرف يجعل الكل يصدق اننا فعلا كنا مكب للنفايات الذرية والالكترونية ,, ونصدق اننا فعلا مكب لكل زبالة العالم البشرية .. ويصدق العالم انه وبهذا الغياب اللاواعي والا مسؤول ان السودان هو من يرسل الجماعات الارهابية وان السودان هو معبر للمهاجرين الغير شرعيون ومهما فعلت الحكومة لتصحيح النظرة فلن تفلح..
وبهذا التخلي عن جدية الدولة في هذه المسائل يصدق العالم اننا معبر قوافل تجارة البشر .. واننا مانحي جوازات سودانية فقط للعبور الى دول اخرى ويستغل ذلك المتجنسون و يوصمونا باسوأ الاوصاف كما قلت سابقا ويكونوا سببا في منع زيارات السودانين قاطبة لبعض الدول ..
الان هلا طالبت وزارة الخارجية المجتمع الدولي ان يفي باحتياجات اللاجئين كما تفعل مع الاردن وغيرها .. وهلا طلبت وزارة الخارجية من الاعلام الغربي ان يزور مخيمات اللاجئين في الجنوب والشرق والغرب . فمن العيب ان نصمت وياتوا ويصوروا حسب مزاجهم وبصور معكوسة على البلد

المثنى احمد سعيد


‫4 تعليقات

  1. ولا تنس التسول خاصه ف المساجد مع العلم ان دولا عاش اهلها ماسى وهم اقرب جغرافيا مثل اليمن وليبيا والعراق لم يانوا متسولين مثل هولاء .

  2. ما قلت الا الحق
    انا اشتغلت مع السورييين في شركة اجنبية
    فقد كثير من زملائي السودانيين وظائفهم بسبب كيدهم اي ما يسمونه هم في ثقافتهم ب (براغي)
    و هم لا يكنون لنا غير الاستعلاء و الاستخفاف
    و لكن ماذا نفعل مع جعوليتنا و عبطنا المستأصل

  3. بكل صدق لم تقل الا الحق ليست السوريون وحدهم بل هذا الكم الوفير من كل الجنسيات انظر للدول الاوربيه فقط وكيفية تصديها للمهاجرين بكل السبل لست لانهم ياتون من دول اسلاميه كما يصور البعض بل لانهم يخلقون مشكلة اقتصاديه و يزاحمون المواطن في فرص العمل الاصلا محدوده بمنطق بسيط اذا عندنا ثلاث ملايين من الاجانب ابسط تقدير ٣ وجبات يحتاجون ٩ مليون خبزه يوميا ايضا كلما يتوفر لهم يحولونه الي عمله صعبه و بذلك يضغطون علي اقتصاد البلد بشتي السبل،، اما ما ذكرته لطريقة تعامل هولاء معنا في المهجر فهو عين الحق مصدر حيرتي في هذه الحريه المطلقه و اين الحكومه من كل هذه الفوضه واهم من يظن انه يمكنه التحرك بحريه بدون قيود في هذه البلدان اذا انطبق علينا نفس الوضع،،،، اما حكاية الجوازات فهذه طامة اخري فهي التي تلصق بنا كل ما هو قبيح من ارهاب و غيره لسهولة الحصول عليه واخخخخخخخ يابلد ما عندك وجيييييييييع