سياسيةمدارات

خبير أمريكى يدعو ترامب لحذف السودان من قائمة الإرهاب ويقول: على واشنطون اخذ العبرة من إنفصال جنوب السودان


دعا خبير امريكى بارز إدارة الرئيس دونالد ترامب لإكمال رفع العقوبات عن السودان وحذفه اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب، وذلك عقب إتخاذ الإدارة الامريكية السابقة قرارت قضت برفع هذه العقوبات.

وقال دوغ باندو الزميل بمعهد كاتو الشهير بواشنطون فى مقالة مطولة نشرتها مجلة “فوربس”، إنه ” يجب على الرئيس الجديد دونالد ترامب إكمال خطوات إعادة الخرطوم من الحرمان”.

وكان باندو قد زار السودان عامي 2015 و2016 ووقف على حجم الآثار السالبة للعقوبات التى كانت تفرضها واشنطون على السودان.

ودعا الخبير الأمريكي إدارة ترامب لتبنى سياسة عمل جديدة، “فربما كان رجال الأعمال والبنوك قلقون من من فتح علاقات قد تنتهى فى غضون أشهر إذا ما اعادت إدارة ترامب فرض القيود”.

وانتقد سياسة بلاده قائلاً إنه يجب على واشنطون أخذ العبرة من إنهيار مشروعها الإستقلالى فى جنوب السودان. وأشار خلال المقالة التي حملت عنوان “حان الوقت لرفع العقوبات عن السودان لمحاربة الإرهاب وتحسين حقوق الإنسان” إلى “إن إحتمالات فرض عقوبات مؤلمة قد منع عدد من الشركات الأجنبية حتى من المشاركة فى الصفقات المستثناة لأسباب انسانية”.

وأوضح انه رغم تلك العقوبات لكن “الأموال من الشرق الأوسط والصين ووروسيا ملأت فجوة الإستثمار” وأن هذه العقوبات لم تغير سلوك الحكومة كما كانت تهدف، بل “كانت العقوبات الاحادية أداة واشنطون التى اختارتها، ولكن نادرا ما ارغمت الحكومات على العمل ضد مصالحها المتصورة”.

وقال باندو إن مبررات فرض العقوبات تنطبق على معظم حلفاء وشنطون ومتلقى مساعداتها، ونقل عن دبلواسي أمريكي قوله إن ” هناك تضارب فى سياستنا، السودان ليس اسوأ من الآخرين “.

واشنطون (smc)


‫3 تعليقات

  1. شنو يا امريكا ياخى الهزار والعوارات
    الاسبوع الفات رفعتو العقوبات
    واليوم وقفتو التاشيرات
    الظاهر ما بينفع معاكم الا الدقارات

  2. شنو الكلام الفارغ دي دي يمكن صاحب عوض ابرهيم عوض القال ليهو يا عوض اللوتري اصلا عمل للسودانيين!!!!!!!!! يا جماعة شوف الراجل قال توقف علي حجم الماساه وفي النهاية يقول العقوبات ما كان ليها اثر لان الصين وروسيا و…و….و سددت ملأت الفراق…..يعني ما عارف دمار السودان ساعد في نهضة ماليزيا قروشنا المنهوبة الله يصبرنا علي فساد الحومة وبلادة الامريكان.