سياسية

التشيك تنتقد حكما بالسجن على أحد رعاياها في السودان وتبعث مسؤولا الى الخرطوم


قالت وزارة الخارجية التشيكية، إن الحكم الذي اصدرته محكمة سودانية بالسجن المؤبد ضد مواطن تشيكي، لا أساس له من الصحة، معلنة عن وصول نائب وزير الخارجية التشيكي الى السودان في الأيام المقبلة للتفاوض على إطلاق سراح الرجل.
واصدرت الأحد، محكمة الخرطوم شمال، بالعاصمة السودانية، حكماً بالسجن المؤبد في مواجهة الصحفى التشيكي بيتر جاسيك لإدانته بالتجسس على السودان ورفعه لتقارير عبر “منظمة أميركية معادية للسودان” تشير إلى مزاعم اضهطاد للمسيحيين في البلاد وقصف الحكومة لمناطق ومدنيين في جنوب كردفان.

وقالت وزارة الخارجية التشيكية إن الحكم “لا أساس له من الصحة” وأفادت في بيان اطلعت عليه (سودان تربيون) الإثنين أن محكمة في العاصمة الخرطوم انزلت بالمواطن بيتر جاسيك فترة سجن قاسية.

وأضافت” نائب وزير الخارجية التشيكي سيتوجه الى السودان الأيام المقبلة في محاولة للتفاوض على إطلاق سراح جاسيك وإذا لزم الأمر فإن وزير الخارجية مستعد للذهاب إلى هناك أيضا”.

وأوقفت السلطات الأمنية قسيسان و التشيكي بيتر جاسيك بعد دخوله البلاد بأربعة أيام خلال أكتوبر 2015 وبحوزته حقيبتان إحداها تحوي حاسوب محمول وهاتف حديث وكاميرا، بينما حوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

ويقول مسؤولون تشيكيون أن جاسيك كان في السودان من أجل تقديم المساعدة للمسيحيين المحليين.

وأكدت وزارة الخارجية التشيكية في بيانها أن جاسيك بحالة جيدة نسبيا، وأنه لم تكن هنالك أدلة كافية تدعم إدانته أو الحكم ضده.

سودان تريبون


‫2 تعليقات

  1. ياااااااااااااااااااااااااااااااا
    ياليتكم تعلمون حكامنا وليتكم تتعلمون من اجل فرد واحد اهتمت الدولة ارسلت مسؤولا ليتفاوض ويسأل من جريمته وانا متاكد فيالاخر حتفرجوا عنه وتقول لتقوية العلاقات وتجي التشيك في اي محفل دولي تديكم فوق راسكم ..
    نحن الاف وعشرات الاف قابعين في سجون مختلفة حول العالم يا ترى هناك من كلف نفسه ليبحث في قضاياهم ومحاولة الحل خاصة في دول الخليج ومصر والمغرب العربي ناهيك من اوربا وغيرها ..
    قوما الانسان لديهم مقيم وقوم لديهم الانسان منسي

  2. دول محترمة بجد تعاقدت شركة سعودية على النت مع مهندس كندى بعقد معتبر جدا لمدة عامين وعند وصول المهندس اتضح للشركة انه كندى من أصول سودانية فتراجعت وساومت المهندس للقبول بعقد جديد اقل كثيرا عن العقد المبرم ولوحت له فى حال رفضه سوف يغادر المملكة خاوج نهائى ورفض المهندس وحصل على تأشيرة خروج نهائى فما كان منه إلا وإن ذهب بها إلى السفارة الكندية والتى بدورها ارغمت الشركة السعوديه بدفع كل المبالغ التى تضمنها العقد لمدة سنتين من مرتبات وسكن وتذاكر دون ان يداوم ذلك المهندس يوما واحدا مع الشركة دول محترمة صحيح