لقد احرجنا شيخ الراجحي



شارك الموضوع :

بالامس تداول المتابعون على الوسائط صورا للشيخ الجليل سليمان الراجحي امد الله في ايامه وزاده بركة ومالا مباركا ، تداولوا صورا له وهو يجني ما تعب فيه وتابعه بنفسه ،وكانت النتيجة مذهلة ومفرحة وتبكي من الفرح .. لكن محزنة ومسيئة للحكومة ومخجلة لنا جميعا ، فالراجحي بهذا الانجاز قد سبب حرجا بليغا لمن في قلبه ذرة وطنية وحب للوطن ان كانوا موجودين ولكن بعد هذا الذي رأينا آمنّا انه لا وجيع لهذا البلد ، لا مخطط استراتيجي ولا انسان صادق فيما يقول ويدعي عن الوطنية وحب الوطن ..
نود ان يجيبنا المسؤلون كم استغرق هذا العمل من تجهيز اراضي ومياه وكم كلف من اليات وانشاءت ، ولو قلنا ان الراجحي مقتدر ونفذ الامر دفعة واحدة فما المانع ان ننجزه على مراحل وكل مرحلة مؤسسة على صدق وحسن نية
الان هذه النتائج بالعمل والبرهان ان ارضنا لا ينقصها غير الضمير نعم الضمير فهناك ازمة ضمير في المرافق العليا وهناك ازمة وطنية لمن اعتلى الكرسي الدوار و جعل كل متقدم لعمل انتاجي يتردد مليون مرة فهو ان لم يدفع او يشرك معه زيد او عمرو فلن يقوم مشروعه او ان قام فلن يكون دخله كاملا له .. ولو اني كنت وزيرا للزراعة لكنت تقدمت باستقالتي اليوم وليس غد لان ما شاهده الجميع دلالة على الفشل الاداري والخلل التخطيطي داخل الوزارات قاطبة وليس الزراعة وحدها ..
هذا الكم الهائل والجيوش الجرارة من الموظفين والمسؤلين اتضح انهم ماهم الا عبء على موارد الدولة ومدخلاتها لا فائدة منهم فهم لا يستحقون ما ياخذونه من رواتب وبدلات .. ياليت يصحو ضميرهم ويستقيل من كان به ذرة وطنية ويقول ان لا فائدة منه للوطن ويفسح المجال عسى ولعل ياتي من كان رجلا بالمعنى الحقيقي .
السؤال لم نجح الراجحي:
نجح الشيخ الراجحي ونسال الله ان يبارك له لانه يخاف الله في المقام الاول و بعمله يسعى اولا لمرضاة الله ومن ثم خلقه ،، نجح الراجحي لانه متمرس ومتعود ان يقف بنفسه على سير العمل وله خبرة طويلة في اختيار المنتج والمتقاعس والعاطل الذي يصرف راتبا بدون فائدة .. يدقق بنفسه في كل مصروفات اعماله ..واذا راي امرا ليس في مصلحة لا يتردد في ايقافه فورا ..
كثيرون عملوا مع الراجحي من السودانين في المملكة ان كان في شركة الراجحي المصرفية او شركات الراجحي الاخرى والذين كانو بالقرب من الادارة يعرفون كيفية ادارته واسلوبه . نعم ربما هو تقليدي وقد لايعرف الحاسوب ولكن له بصيرة نافذة في المعرفة..
نجح الراجح لانه يضع الهدف نصب عينه غير ملتفتا لما حوله ولا يخاف الفشل وانما يقينه بالنجاح هو احد الاسباب في الوصول للمبتغى ..
نجح الراجحي لانه لايعرف المجاملة على حساب العمل فاذا اكتشف من كان لايؤدي مهمته بالشكل المطلوب اهون عليه ان يعطيه راتبا هو جالس في بيته ولا يكون سببا في اعاقة العمل وافساد الاخرين ..
كثيرون منكم يكون قد سمع بمزرعة تمور الراجحي والتي هي وقف لله تعالى فهي تضم مائتي الف نخلة او تزيد من اشجار النخيل المثمر و والعين لاتستطيع ان ترى نهايتها وسبحان الله هناك كمية من العاملين والموظفين فقط لهذه المزرعة التي يذهب ريعها للفقراء حول العالم وزوار المسجد الحرام
الان وبعد هذا النجاح يجب ان يُحمى بقرار جمهوري رئاسي او برلماني لاننا مقبلون على عهد ما يعلم به الا الله الكل يتفائل ويقول حكومة وفاق وحكومة وطنية لكن صدقوني سيكون الوضع اسوأ مما نحن عليه من نصب وفساد واحتيال ومناطحات ومعاكسات بين وزراء الاحزاب كل يود ان يفشل خصمه من الاحزاب الاخرى .. سيكثر السمسارة والحرامية وسيكثر الشركاء الذين يفرضون انفسهم على اصحاب المشاريع ،، ستكبر جماعات الاحتيال على المستثمرين وسيزيد عدد المبتزين والحاقدين .. ان الحكومة القادمة ستاتي بكل امراض الوطائف وتفاهات المكايدات بين الاحزاب ويعتقدون انه انتقام من المؤتمر الوطني.. ومنهم من ينتظر ليدخل الى الوزارة ليملأ خزائنه ويبني عماراته سرقة او نصب ومن سيكون في موقع سلطوي سيفرد عضلاته ويذيقنا الامرين , ومن كان بيده اصدار تراخيص سيفرض نصيبا معلوما لنفسه واهله ان كانت اموال او شراكة او توظيف لاهله وسيزداد الطين بلة صدقوني انا غير متفائل بمايسمى بحكومة وفاق وطني مالم يفعل الاعلام النزيه والقضاء والعدل وان لم يكن البرلمان على قدر المسؤلية ليحمي القرارات ويحاسب المقصرين من المسؤلين ، فلن ينجح مستثمر واحد في هذا البلد الان الذين يعملون، يعملون تحت حماية الرئيس ونائبه مباشرة ان لم نكن نرى ذلك ..
اقترح ان يكون الاستثمار في البلاد وخاصة المشاريع الحيوية والعملاقة تحت سمع وبصر الرئيس ولا يتصرف وزير قبل ان يرجع اليه او ان تكون لجنة عليا من الرئيس ونائبه ورئيس الوزراء ووزارة المالية والاستثمار لا يمنح ولا يوقف أي مستثمر الا بعد موافقة هذه اللجنة . حتى لا يتعرض المستثمرون للابتزاز من قبل صغار المدراء وحرامية السلطة ..

المثنى احمد سعيد

شارك الموضوع :

7 التعليقات

إنتقل إلى نموذج التعليقات

      1. 1
        ود الفكي

        الله يصبرنا على البلد ده ، الواحد كل ما فكر يعمل ليو مشروع ينفعو وينفع بلدو بلقا قدامو مية ألف عائق .

        الرد
      2. 2
        الفاتح النوبي

        عن ماذا تتحدث اخي المثنى ؟؟؟؟؟
        عن مستشفي الراجحي ام مشاريعه الزراعية ؟؟؟؟؟
        ولماذا يستقيل وزير الزراعة ؟؟؟؟
        هل نجاح مستثمر في استثمار ماله اساءة لنا كسودانيين ؟؟؟؟
        هل جاء الراجحي ( مع كامل احترامنا له ) من اجل سواد عيوننا ؟؟؟؟؟
        وما العيب فينا ان عمل بعض السودانيين عند الراجحي ؟؟؟ اليسوا كفاءات احتلوا مناصبهم حسب خبرتهم ؟؟؟؟
        اين هذه اللاشجار التي تذهب ريعها للفقراء هل هي في السودان ؟؟؟؟؟؟

        الرد
        1. 2.1
          المثنى احمد

          يبدو اخي انك لم تفهم مغزى الموضوع مما جعلك تتسائل باسئلة لا علاقة لها بالموضوع .. الهدف هو ضرب المثل بشخص واحد انتج انتاج لم يحدث مطلقا في السودان .. جاء الراجحي ليستفيد ويستفيد البلد من توفير الغذاء الذي غلبنا واستعصى علينا ان ننتجه كما انتجه لنا .. ومن قال لك اني ذكرت عيب او شيء يسيء للذين عملوا مع الراجحي انا استشهد بهم للذكر عن كيفية ممارسة الرجل الناجح للادارة ..
          اما الاشجار التي تسال عنها فهي وردت كمثال لنجاح اخر لمن اراد وجه الله وهذه المزرعة في بلاده منطقة القصيم لو سمعت بيها
          ومن نوعية اسئلتك وطبيعتها يبدوا انك من النوع الذي لايقرأ او يفهم ما كتب وكانك تبحث فقط ان تجد علة للكاتب ..
          اما الاجابة لماذا يستقيل وزير الزراعة لانه فشل ان ينتج قمحا كما انتجه الراجحي 30 جوال للفدان وبمساحة مقدرة واكيد هذا الانتاج سيساعد في سد الفجوة الانتاجية للمحصولات الغذائية ..
          فيا اخي اقرأ وتفهم وبعدين تعال اطرح مثل هذه التساؤلات التي تكشف عن عدم فهم للموضوع

          الرد
      3. 3
        البخيت

        التحية والاحترام للرجل القامة الراجحي،
        وربنا يجعل البركة فيك وفي جميع أسرتك
        هذا يدل على أن الراجحي رجل ناجح في عملة وذو فكر راجح،
        هذا الشخص استثمر الأرض وأفاد واستفاد،
        الزراعة يأكل منها الإنسان والحيوان الطير وحتى دواب الارض وهذه نعمة كبيره ربنا يجعلها في ميزان حسناته،
        ومثل هذا الرجل قليل أن تجد مثله،،

        الرد
      4. 4
        ادم موسى ادم

        اخي المثنى بارك الله في الشيخ الوقور الراجحي نسال الله له التوفيق والسودان مفتوح له وكل اهل السودان يرحبون به.اما الشخص المدعو الفاتح النوبي ليس سوداني ولا نوبي انما هو مصري حاقد على السودان وكل ابناء النوبة يرحبون بالشبخ الراجحي ونقول لمثل هذا الشخص الكذاب المنافق الحافد فهو مصري مصري موت بغيظك واكتب اسمك الحقيفي وجنسيتك.

        الرد
        1. 4.1
          الفاتح النوبي

          الاخ المثنى : لك كل التقدير والاحترام واختلاف الرؤى لا يفسد للود قضية :
          اوضحت ان الراجحي عمل مزرعة اشجار للفقراء وكان سؤالي اين ؟ ذكرت في ردك في القصيم فكيف لنا ان نعرف من مقالك الاول .
          ثانيا : اذا عمل الراجحي مزرعة للفقراء في بلده ما دخل الشعب السوداني ؟
          ثالثا : كل العالم تشهد للراجحي اعماله الخيرة وحتى في السودان ( مستشفي ام درمان ) واردت ان نفرق بين الاستثمار والاعمال الخيرية .
          رابعا : لو ان مستثمرا نجح استوجب استقالة وزير الزراعة حري بنا ان نطالب باعدام وزير الاستثمار والزراعة لخروج العمودي من السودان لاثيوبيا وايضا لخروج اسامه داود .
          خامسا : لا يقلل من قدري لو لم اسمع بان الراجحي عمل مزرعة للفقراء في القصيم ( والتي عرفنا بها من ردك )
          اما وصفك لي انني لم افهم فكل النقاط السالفة تدل على فهمي ولك الحب والتقدير وما كان فيما سطرته اساءة لك شخصك الكريم واقدم لك كل احترامي واعتذاري .

          الرد
        2. 4.2
          الفاتح النوبي

          الاخ المحترم ادم موسى ادم :
          لك الحق ولمثنى الحق في الدعاية للشيخ الراجحي وهو غني عن التعريف او الدعاية واعماله الخيرة لاتحتاج لشهادتك او شهادتي .
          لا اود ان انزل لمستوى التشكيك في وطنية الانسان والتجريح الشخصي بل فقط اذكر لك الاتي:
          انا نوبي من وادي حلفا – ارقين من غير الناطقين بلغة الضاد وحتى عمر 12 سنة لم اكن اعرف من اللغة العربية غير السلام عليكم .
          افتخر للانتساب لسيدنا موسى عليه السلام ( وبالمناسبة اسم والدك رحمه الله حيا وميتا معناه باللغة النوبية الرافض وسمي بذلك حينما رفض الرضاعة من ال فرعون ).
          افتخر ثانيا للانتساب للسيدة هاجر ام سيدنا اسماعيل عليه السلام .
          افتخر ثالثا للانتساب للنوبيين من اسوان وحتى دنقلا وهم اول من قبل الاسلام دون قتال رغم قوتهم بل نشروا الاسلام جنوبا حتى غابات الكمرون وغربا حتى مالي .
          افتخر رابعا للانتساب لمحمد احمد المهدي رضي الله عنه ( طبعا تستغرب من رضي الله عنه ) الذي اعاد للاسلام وهجه واستنصر بالتعايشي غربا وعثمان دقنة شرقا وعمل نواة السودان الحديث .
          حين خط المجد في الارض دروبه عربا نحن حملناها ونوبه ( بالمناسبة قائله خالي لزم )

          الرد

    أضف تعليق

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.