منوعات

تصنيف الفنانين الشباب الأكثر ارتباطاً بالجمهور


الراحل “محمود عبد العزيز” في المرتبة الأولى

جماهيرية الفنان والتفاف أعداد كبيرة من المعجبين حوله ليست المحك الحقيقي، لكن المحك مدى دبلوماسيته ودرايته بفن التعامل مع الجمهور.. وتتجلى موهبة الفنان في خلق جسور من الحب والاحترام بينه وجمهوره.. وفي ساحة الفن السوداني يتباين مستوى علاقات الفنانين الشباب بجمهورهم ما بين علاقة تقف في محطة الفن فقط، وأخرى تمتد إلى أكثر من ذلك بخلق الفنان علاقة خاصة تتسم بالاحترام والود المتبادلين.. في هذه المساحة قراءة لترتيب الفنانين الشباب حسب علاقتهم بالجمهور.
{ “الحوت”
علاقة مثل علاقة الفنان الراحل “محمود عبد العزيز” بجمهوره لا يمكن محاصرتها في خانة علاقة بين فنان وجمهوره، فقد تعدت ذلك بكثير وتحولت إلى ارتباط وجداني يشبه علاقة الابن بأبيه والأخ بأخيه، وكل (الحواتة) كانوا يضعون (الحوت) في مكانة الوالد والأخ بدليل أنهم يتنادون فيما بينهم بـ(ود أبوي).. ومثل هذا الحب والارتباط يصنعه الفنان ليس بفنه فقط لكن بأسلوبه في التعامل مع هذا الجمهورأ بتواصله معه وإظهار الاحترام له والتواضع والصبر عليه، وهذا ما برع فيه الراحل “محمود” بدرجة امتياز، وقد ظل يتعامل مع معجبيه بعفوية وأريحية عالية، وكثيراً ما استطاع بلغة بسيطة وكلمات رقيقة أن يهدئ ثائرة الجمهور في كثير من حفلاته العامة والخاصة.. و”محمود” نجح في خلق لغة خاصة بينه وجمهوره لا تعتمد على الكلام فقط بل على الإشارة أيضاً وما شعار (الحواتة) “اليدان المتقاطعتان” إلا مفردة من هذه اللغة.. لذلك يحتل الراحل “محمود” المرتبة الأولى بين الفنانين الشباب في فن التعامل مع الجمهور.
{ “طه سليمان”
الفنان الشاب “طه سليمان” من أكثر الفنانين التصاقاً بجمهوره، لذلك يأتي ترتيبه الثاني في قائمة الفنانين الأكثر تواصلاً مع الجمهور. ويتميز “طه سليمان” بدبلوماسية عالية في التعامل مع معجبيه، واشتهر بتفاعله العفوي خلال الحفلات، وهو سريع الاندماج مع الجمهور ويجتهد لإرضاء أذواقهم بقدر المستطاع.
{ “حسين الصادق”
“حسين الصادق” يستحق المرتبة الثالثة في قائمة الفنانين الشباب الأكثر حميمية مع جمهورهم، ويظهر هذا من خلال حفلاته الجماهيرية واهتمامه بمخاطبة جمهوره والاهتمام بطلباتهم من الأغاني. ويظل “حسين” طوال الحفل في تواصل مع جمهوره من خلال الإشارة وتعبيرات الوجه، ويظهر كثيراً من التواضع لجمهوره، ويعد “حسين الصادق” من الفنانين القلائل الذين يهتمون بمعرفة آراء وانطباعات جمهوره عما يقدمه من أغانٍ خاصة.
{ “معتز صباحي”
في المرتبة الرابعة للفنانين الشباب ذوي العلاقة المميزة بجمهورهم يأتي الفنان “معتز صباحي”، وقد عرف لدى معجبيه بتهذيبه الشديد واحترامه لهم، وإن كان لا يكثر من التواصل المباشر مع جمهوره من خلال التحدث على الهواء في حفلاته الجماهيرية، إلا أن أسلوبه الهادئ الرزين وجد هوى لدى معجبيه وأكسبه احترامهم.
{ “منتصر هلالية”
يأتي الفنان “منتصر هلالية” في المرتبة الخامسة وقد تميز بأسلوب يجمع بين الهدوء والصخب في التواصل مع الجمهور حيث يتباين تواصله مع الجمهور على حسب حالته المزاجية. ففي بعض الأحيان ينفتح على جمهوره بصورة كبيرة، وأحياناً أخرى يقل تفاعله، ويحمد لـ”منتصر هلالية” نشاطه الكبير عبر وسائل التواصل المختلفة متواصلاً مع جمهوره، وإن كان يحتاج مزيداً من الجهد لتطوير علاقته به.

المجهر السياسي