سياسية

الصحة: ارتفاع نسبة الإصابة بالملاريا في السودان

أعلنت وزارة الصحة السودانية فراغها من نتائج مسح مؤشرات الملاريا في الولايات، مشيرة إلى إصابة أكثر من مليون و200 ألف مصاب، حيث بلغت نسبة الإصابة بالملاريا 7,8% من جملة الأمراض المترددة على المؤسسات الصحية.
وأشار تقرير الإحصاءات الصادرة من المؤسسات الصحية للعام 2011م، أن عدد المترددين على المستشفيات بسبب الملاريا بلغ %12، ومعدل الانتشار 3,7 %، وأن نسبة المستخدمين للناموسيات 20%.

إلى ذلك، قال وكيل الوزارة عصام محمد عبدالله، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة الملاريا، إن الدولة وضعت استراتيجية خلال الخمسة أعوام الماضية لمكافحة الملاريا، بجانب تعيين العمال وتوفير المبيد والناموسيات وتوفير أكثر من 35 مليون جنيه تم توزيعها على الولايات.

وأوضح عبدالله أن الوزارة قامت بالاتفاق على إنشاء وحدات مكافحة الملاريا داخل المشاريع الزراعية بالولايات، وكونت لجان في وزارات الصحة بالولاية لمتابعة عمل المكافح، مع وضع خطة مشتركة لتنفيذ التدخلات اللازمة بالتنسيق مع الجهود الشعبية للمكافحة.

وأضاف “إننا نصرف الملايين من الجنيهات لشراء الناموسيات، ولكن المواطن لا يستخدمها”.

من جانبه، قال مدير إدارة مكافحة الملاريا طارق عبدالله، إن التغطية بالناموسيات بلغت 93%، منوهاً إلى ضرورة الالتفات إلى أخذ العلاج والتشخيص، راهناً ذلك بوجود أدوية الملاريا بخمسة آلاف و209 مؤسسات صحية تقدم العلاج مجاناً. وأضاف “كثير من المواطنين لا يعلمون أن علاج الملاريا مجاني”.

شبكة الشروق