الأخبار

نواب بالبرلمان : منسقية الخدمة الوطنية تستغل الخريجين ولا تحترمهم


أجاز البرلمان، مرسوماً مؤقتاً لقانون الخدمة الوطنية تعديل 2017م، بالإجماع. في وقت قال نواب برلمانيون إن المنسقية العامة للخدمة الوطنية تستغل الخريجين، ولا تحترمهم خلال أدائهم للخدمة الوطنية. منتقدين صعوبة الإجراءات فيها وبطء ترتيباتها الإدارية، مبدين تذمرهم من تعامل موظفيها، وتعاملهم الذي وصفوه بغير الأخلاقي.
وقطع البرلماني “الطيب رابح أحمد”، أثناء مداولات النواب على مرسوم مؤقت قانون الخدمة الوطنية تعديل 2017م، بأن الخدمة تعاني من إشكاليات، منها ترتيبات إدارية غير محكمة، إضافة لبطء إجراءاتها، مؤكداً تضاعف الإشكاليات في الولايات، وأشار إلى أن موظفي المنسقية يقومون بأداء واجبهم أثناء فترة العمل كأنهم جالسين في أبراج عاجية. وهاجم النائب “عبد الرحيم عيسى”، إدارات الخدمة التي قال إنها توظف الخريجين في مجالات غير تخصصهم، مستشهداً بزج خريجي كليات الهندسة في التدريس بمدارس الأساس. وأبدت البرلمانية “سمية كمبال”، استياءها من منح المنسقية راتب للخريجين لا يتعدى الـ(50) جنيهاً، موضحة إن أماكن عمل الخريجين بعيدة عن سكنهم.
وقلل وزير الدولة بالدفاع الفريق أول “علي محمد سالم”، من الإشكاليات التي تواجهها المنسقية، وقال إنها لا تعاني من بطء الإجراءات لجهة توفر شبكة إنترنت تربط فروعها بالولايات مع المركز، مبرراً توزيع منسوبي الخدمة في المدارس لسد الفجوة، وقال إن التوزيع يتم حسب احتياجات الولايات، وطالب مسؤولي المنسقية بزيادة راتب مجندي الخدمة الوطنية، ونفى وجود خلافات فيها بشقيها العسكري والمدني.

المجهر السياسي