سياسية

السودان يبحث الخطوات العملية لاستراتيجية خروج (يوناميد)


بحث وكيل وزارة الخارجية، السفير عبدالغني النعيم، يوم الثلاثاء، مع المبعوث الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي لدارفور -رئيس بعثة اليوناميد- جيرمايا مامابولو، الخطوات العملية لتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي بخروج “يوناميد”.

وتنص المرحلة الأولى من استراتيجية خروج بعثة “يوناميد” على تخفيض مكوناتها العسكرية والشرطية بنسبة 50%.

وأكد النعيم وفقاً للمتحدث الرسمي باسم الخارجية، السفير قريب الله الخضر، حرص حكومة السودان على تنفيذ الخروج بطريقة سلسة وممرحلة من كافة المناطق المتفق عليها في المرحلة الأولى في إطار التنسيق العميق بين حكومة السودان والبعثة.

وأشار الخضر إلى أهمية تكثيف اجتماعات اللجنة الفنية المشتركة التي تضم حكومة السودان وبعثة “اليوناميد” في الفترة القادمة لتسهيل مهام البعثة في الانسحاب وإعادة الانتشار، ونوه لأهمية دعم التنمية وإعادة الإعمار لتعزيز ما تحقق من سلام واستقرار.

من جانبه أكد المبعوث المشترك استعداد بعثة “اليوناميد” لتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية خروج البعثة والانسحاب من 11 موقعاً وتخفيض القوات حسب قرار مجلس الأمن الدولي.

وأمّن مامابولو على أهمية التشاور والتنسيق مع حكومة السودان في المرحلة القادمة لتنفيذ المرحلة الأولى من استراتيجية الخروج بالصورة المطلوبة، ثم الانتقال إلى المرحلة الثانية كما جاء في القرار.

smc