سياسية

التهامي: “250” ألف سوداني بليبيا غالبيتهم في مناطق آمنة نسبياً


قال السفير كرار التهامي، الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج، إن هناك (5) ملايين مهاجر سوداني حول العالم، وأضاف أن العائدين من المملكة العربية السعودية وصل عددهم إلى (51) ألفاً، وتوقع عودة بعضهم على المدى البعيد بتواتر، نسبة للظروف الاقتصادية في مهاجرهم.
وقال التهامي، في حوار مع (اليوم التالي) يُنشر لاحقاً، إن السودانيين الموجودين في ليبيا قرابة الـ(250) ألفاً، مشيرا إلى أنهم يتابعون أوضاعهم باستمرار، خاصة وأن غالبيتهم يقيمون في مناطق آمنة نسبياً.

وأشار إلى أن هناك اتجاهاً لترتيبات لزيادة مدة الإعفاء للمغتربين من موديلات السيارات، خاصة المتعلقة بالنقل كإحدى وسائل كسب العيش للعائدين.
ونفى التهامي أن يكون لجهاز المغتربين علاقة بالجبايات والرسوم التي تفرض على المغتربين، وبيّن أن الجهاز لم يشرعها أو يقف وراءها، وأوضح أن الجهاز معني بالهجرة في إطارها العريض.

وأوضح أن وزارة المالية وافقت على مبدأ الحوافز لتشجيع تحويلات المغتربين، وتبقت فقط الترتيبات الفنية، كما وافق بنك السودان على التمويل العقاري مبدئياً بشكل استثنائي.

الخرطوم: أفراح تاج الختم – حسيبة سليمان
صحيفة اليوم التالي


‫2 تعليقات

  1. أيها المغتربون البؤساء والعائدون التعساء كلوا وأشربوا وأركبوا مثل هذه التصريحات التي يتفنن بها أولوا نعمة التمكين فإنها مفيدة وتقي من جميع الأمراض من السكر والضغط والنقرس والشلل الرعاش والزهايمر وداخلياً من الإسهالات المائية كما أنها مفيدة لجميع الأعمار من الجنسين يعني تأخذ أي شيء في طريقها يعني ذلك هو البلاء المبين . كل المواضيع قيد الدراسة الجهاز يضع المنهج والحكومة تدرس لكن حسب علمنا فإن الدراسة الجامعية وفوق الجامعية والدراسات العليا وفوق العليا وفوف فوق العليا إلى عشرة طوابق لاتتعدى ست سنوات لكن الحكومة تدرس منذ ثلاثين سنة الإعفاء الجمركي وإدخال السيارات وتملك المساكن والتعليم والتحويلات والمدخرات والإستثمارات والعودة النهائية والمصفوفات والبشريات والحوافز والحوافر والأنصاب والأزلام ، إلا أنه إتضح أن الحكومة لم تفتح حتى الآن إلا كتاب الأثاث المستعمل لمؤلفه كراروف بن تهاماروف الحائز على جائزة الرمادوف كال حمادوف .

  2. هو الزول دا اصلو مابتغير.وارث جهاز المغتربين ورقه من جد جد جدو ..لان الحرامي في حكومتنا بياخد ترقية والنضيف شلوت دي حاجه
    والله ماعندو ماعند جدتي ..نحن المغتربين كلامك بسمعوا من الأذان اليمين ويطلع بالشمال كلام خارم بارم . كلام فاضي ساااااي
    وبعدين أوضاع المغتربين عرفتها كيف شميتها شم أولاً زيارات ميدانية كي تقيفوا علي أوضاع المغتربين ماف
    ثانياً اي متظلم سوا في عملة او من كفيلة. او في سجن والله ما بعرف ليكم شيء
    همكم الاول والاخير انكم كيف تجمعوا الضرائب والرسوم والجبايات بس ليس إلا يعني بصراحة انتوا حصالة
    أما اهتمام ووعود وكلام فاضي شبعنا منه وكلو هواء في هواء