اقتصاد وأعمال

صندوق المعاشات: (الحكومة) و(القطاع الخاص) يتحايلون على حقوق العاملين بـ”كشوفات” غير حقيقية للمرتبات..!


كشفت –وبحسب صحيفة الجريدة- الدكتورة محاسن إسماعيل المفتش بالصندوق الوطني للمعاشات والتأمينات الإجتماعية، عن تحايل القطاعين الحكومي والخاص على حقوق العاملين بإعتمادهم لكشوفات غير حقيقية للمرتبات، بغرض تخفيض مكافآت نهاية الخدمة.

 

ووصفت د. ماحسن الحكومة بأنها (أكبر متهرب) وشددت على ضرورة ضبط تلك المؤسسات وإلزامها بدفع حقوق العاملين كاملة بناءاً على مرتباتهم الحقيقية، وطالبت بإجراء دراسة متخصصة بالتعاون مع الحكومة وأصحاب العمل.

 

من جهتها نوهت د. سامية عثمان في الورقة التي قدمتها في (الجلسة الختامية لورشة السلامة المهنية والتي نظمها المركز العربي للتأمينات الإجتماعية بمقره)، إلى أن نظام التأمين الإجتماعي يعمل على تحديد نسبة الإشتراكات لتمويل فرع صندوق اصابات العمل الذي يتم فيه دفع التعويضات والمعاشات حسب المادة 58 من قانون المعاشات والتأمينات الإجتماعية لسنة 2016م.

 

كما كشف د. سامية عن صعوبات تواجه إدارة السلامة والصحة المهنية تشمل تبعية مفتشي الصناعة للمحليات مما يجعل إدارة الصحة غير مشرفة بصورة واضحة، بالإضافة إلى عدم اهتمام وزارة العمل بالأمن الصناعي، فضلاً عن غياب المفتشين المختصين في المجالات المختلفة وغياب دور التأمينات الإجتماعية.

 

ود فضل_ النيلين

 

 


تعليق واحد

  1. المشكلة مستفحلة في القطاع الخاص فهي تقدم كشوفات غير حقيقية مما يتسبب في انخفاض فوائد ما بعد الخدمة فمدارس القبس تؤمن للعاملين باقل من الراتب فقط المدير العام يؤمن براتبه الحقيقي ٣٠ الف جنيه اي ان فوائد ما بعد الخدمة الشهرية ستكون ٢٤ الف جنيه
    في ظلم اكثر من كده