منوعات

توقيع مذكرة تفاهم في مجال التعليم العالي بين السودان وموريتانيا

وقعت وزارتا التعليم العالي والبحث العلمي السودانية، والموريتانية، أمس (الخميس)، على مذكرة التفاهم والبرنامج التنفيذي في مجال التعليم العالي بين الوزارتين وذلك في ختام زيارة د. “سيدي ولد سالم” وزير التعليم العالي الموريتاني، والتي استمرت لأربعة أيام.
وأعربت الدكتورة “سمية أبو كشوة” وزيرة التعليم العالي والبحث العلمي، عن استعداد وزارتها للتعاون البناء مع نظيرتها الموريتانية لتطوير العلاقات في المجالين العلمي والبحثي توطيداً لأواصر الأخوة القائمة بين البلدين، وتجسيداً لطموحاتهما في تحقيق تعاون مثمر من أجل مصلحة الشعبين.
من جانبه أكد “سيدي ولد سالم” وزير التعليم العالي الموريتاني، على أهمية الاستفادة من الخبرات السودانية في مجال التعليم العالي، موجهاً الدعوة للوزيرة للقيام بزيارة إلى موريتانيا لتوثيق عرى الشراكة بين البلدين.
وأكدت المذكرة التي وقعت بحضور وزير الدولة ووكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وعدد من مديري الإدارات ومديري الجامعات بالإضافة لأعضاء الوفد الموريتاني بالسفارة، أكدت على تبادل زيارات المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي، وكذلك بين أعضاء هيئة التدريس والباحثين، والتعاون بينهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك، وتشجيع تبادل الوفود في المجالات العلمية والبحثية.
بينما أشار البرنامج التنفيذي بين الوزارتين على تنفيذ مشاريع بحثية تديرها فرق بحث جامعية مشتركة بين البلدين، وأن يقدم الجانب الموريتاني للجانب السوداني عدد (20) مقعداً دراسياً للماجستير في العلوم الإنسانية والإسلامية، على أن يقدم الجانب السوداني عدد (30) مقعداً دراسياً لمستوى الدبلوم التقني والبكالريوس في العلوم الهندسية، والزراعية والصحية.

المجهر