سياسية

أميرة الفاضل مبعوثة من الاتحاد الأفريقي للتقصي عن (بيع الرقيق) في ليبيا


تغادر اليوم مفوضة الشؤون الاجتماعية بمفوضية الاتحاد الافريقي الدكتورة أميرة الفاضل الى ليبيا كمبعوث للاتحاد الافريقي للتقصي حول حادثة بيع مهاجرين افارقة على السواحل الليبية كرقيق بعد ان تم تعيينها من قبل رئيس المفوضية موسى فكي.
وقالت اميرة في حوار لـ (الصحافة)، إنّ الاتحاد الافريقي رفض ما يحدث للمهاجرين الافارقة في ليبيا، مشيرة الى ان رئيس مفوضية الاتحاد الافريقي كلفها بزيارة ليبيا للتشاور مع السلطات الليبية ولتفقد احوال المحتجزين، وإجراء تحقيق حول موضوع الرق. وأضافت الفاضل، ان مهمتها تتمثل في العمل على ارجاع المهاجرين المحتجزين في ليبيا الى بلدانهم بالتعاون مع الأمم المتحدة ومنظمة الهجرة الدولية والدول الاعضاء.
ونوهت الى ان الاتحاد الافريقي قام عبر رئيس مفوضيته، بالاتصال بالسلطات الليبية لتسهيل التحقيقات الجارية، و(سيتم التعامل مع الجناة من خلال نظام العدالة)، مشيرة الى ان رئيس المفوضية موسي فكي، استوضح ممثل ليبيا في الاتحاد الإفريقي، ونقل له قلقه إزاء مثل تلك الأعمال، وطالبه بتوضيحٍ صريح للأعمال التي يتعرض لها المهاجرون في ليبيا. وقالت إنّ المفوضية تأكد لها أن اعداد المهاجرين المحتجزين في ليبيا بلغ (400) ألف مهاجر من (30) دولة أفريقية.
وكشفت أميرة عن اجازة الاتحاد الافريقي لبروتوكول حرية التنقل بين دول القارة الافريقية نهاية الشهر المقبل، خلال القمة الافريقية بأديس ابابا، مشيرة إلى ان البروتوكول سيسمح لمواطني القارة بالتنقل بين دولها بتأشيرة موحدة.

الصحافة.