سياسية

36.1 % نسبة الفقر في السودان


بلغت نسبة الفقر في السودان 36.1% وفقا لنتائج المسح القومي لميزانية الأسرة والفقر للعام 2014-2015 حيث بلغت نسبة الفقر الأدنى «المدقع» بالحضر 22.6% وبلغت في الريف 26.5% .وأشارت النتائج إلى وقوع واحد من أصل أربعة أشخاص تحت خط الفقر المدقع أي نسبة 25%، فيما بلغت نسبة الفقر الأعلى في الحضر 37.3% وبلغت في الريف 35.5% .
وأشارت نتائج المسح القومي لميزانية الأسرة والفقر للعام 2014-2015 التي أعلنها الجهاز المركزي للاحصاء أمس، إلى أن البطالة سبب رئيسي للفقر في السودان حيث تظهر الدراسة أن 50% من الافراد الذين يعيشون في أسر معيشية، ورب الأسرة فيها متعطل رغم أنهم يمثلون فقط 2.4% من جملة السكان، يعيشون تحت خط الفقر.
وجاءت الولايات الأقل فقرا على التوالي، الولاية الشمالية، والجزيرة، وولاية نهر النيل. أما ولايات جنوب كردفان والبحر الأحمر ووسط وغرب دارفور فهي الأكثر فقرا. وبلغ مؤشر الأولوية 81 في كل من ولايات جنوب كردفان وغرب ووسط دارفور بنسبة فقر بلغت 60%وبالتالي فهذه الولايات الأكثر شدة في الفقر، واعتبرت ولايات البحر الأحمر وشرق وجنوب دارفور مناطق ذات أولوية من الدرجة الثانية. وأكدت نتائج المسح تغير معدل الفقر وفقا للمستوى التعليمي لرب الأسرة، فكلما ارتفع المستوى التعليمي ، ينخفض احتمال وقوع الفقر بشكل كبير. وأشارت النتائج إلى أن اثنين من أصل ثلاثة من فقراء السودان ينتمون إلى أسر رب الأسرة فيها أمي، بينما أن المجموعات السكانية التي رب الأسرة بها جامعي ، أظهرت انتشارا أقل نسبيا في الفقر.

الصحافة