سياسية

اتفاق بين البشير وديبي على تعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين


تفق رئيس الجمهورية المشير عمر البشير مع رئيس جمهورية تشاد إدريس دبي على ضرورة تعزيز العلاقات في المجال الاقتصادي بين البلدين وبحثا من خلال قمة مغلقة بالقصر الرئاسي في انجمينا العلاقات الثنائية بين البلدين والقضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك
وقال السفير عطا المنان بخيت وزير الدولة بالخارجية في تصريح لـ”وكالة السودان للأنباء” عقب اللقاء أمس إن الرئيسين تباحثا حول التعاون المشترك بين البلدين واتفقا على ضرورة انعقاد اللجنة المشتركة السودانية التشادية مطلع العام القادم في الخرطوم لوضع برنامج واحد متفق عليه في كل القضايا.
وأوضح أن جلسة المباحثات كانت ناجحة ركزت على تطور العلاقات في المجال الاقتصادي والثقافي والاجتماعي والصحي والتعليمي مشيراً إلى أن رئيس الجمهورية سيعقد اليوم لقاء مطولاً مع رجال الأعمال في تشاد.
ووصل البشير صباح الجمعة إلى العاصمة التشادية في زيارة رسمية لحضور احتفالات تشاد بعيدها الوطني.ورافق البشير في الزيارة التي تستغرق يومين وفد يضم وزير رئاسة الجمهورية فضل عبد الله فضل، مدير جهاز الأمن والمخابرات، الفريق أول محمد عطا المولى، مدير مكاتب الرئيس حاتم حسن بخيت ووزير الدولة بالخارجية عطا المنان بخيت.
وطبقاً لوكالة السودان للأنباء فإن “الاحتفالات شهدت عروضاً عسكرية وكرنفالات تعكس التقدم الذي تشهده دولة تشاد خلال فترة الحركة الوطنية للإنقاذ بزعامة الرئيس ديبي”.
وتطورت العلاقات بين البلدين في السنوات الأخيرة بعد فترة من الشكوك والاتهامات المتبادلة بدعم متمردي البلدين، كما تعززت بنشر قوات مشتركة على الحدود لمنع دخول السلاح والحركات المتمردة.
وتوطدت العلاقات الثنائية بين الخرطوم وانجمينا بالزيارات المتبادلة لكبار المسؤولين الأمنيين والسياسيين، وشارك الرئيس التشادي في ختام أعمال مؤتمر الحوار الوطني بالخرطوم، في أكتوبر من العام الماضي.

الصيحة.