منوعات

إجراءات بسيطة لتدفئة المنزل في فصل الشتاء: أفكار غير مكلفة لتقليل استهلاك الكهرباء


ترتفع تكلفة فاتورة الكهرباء في فصل الشتاء بسبب اختيار الوضع الساخن في أغلب الأجهزة المنزلية، سواء المكيف أو السخان وبالطبع المدفأة، وعادة هذا الاختيار أكثر استهلاكًا للكهرباء.

وحدد موقع «وان هاندريد دولارز»، المعني بالاقتصاد، بعض القرارات المنزلية التي من شأنها تدفئة المنزل في فصل الشتاء، ومن ثمّ تقلّ الحاجة لاستخدام المكيف أو المدفأة.

5. استخدام البطانية كقطعة ديكور

هذا الاتجاه رائج في البلدان الباردة، حيث يستخدمون بطانية صغيرة في حجرة المعيشة، وتوضع على الأريكة كقطعة ديكور، وفي نفس الوقت تستخدم للتدفئة.

4. التأكد من صلاحية النوافذ

قبل الشتاء يجب عمل صيانة للنوافذ للتأكد من وجود حواجز من المطاط تضمن إحكام الإغلاق وعدم تسرب الهواء البارد إلى الداخل.

3. جوارب الأرز

قدم الموقع فكرة لتدفئة الحجرات تتضمن وضع كمية من الأرز داخل زوج من الجوارب القديمة، مع إغلاقها جيداً، سواء بعقدة يدوية أو باستخدام الإبرة والخيط، ثم تستخدم هذه الجوارب لسد نهاية باب الغرفة، خاصة في ساعات الليل أو خلال النوم، وتساعد هذه الطريقة أيضاً على تشغيل المدفأة على حرارة أقل من المعتاد ومن ثمّ تستهلك كمية أقل من الكهرباء.

2. صيانة المدفأة أو المكيف

أيًا كان جهازك المفضل للتدفئة في الشتاء، يجب إجراء صيانة، خاصة أن تكلفة هذه الصيانة أقل كثيرًا من الكهرباء التي تتوفر عند تغيير الفلتر أو أي قطعة داخلية تالفة، فهذا من شأنه توزيع الهواء على نحو أفضل، من ثم تشغيل الجهاز وقتًا أقل وعلى حرارة منخفضة عن المعتاد.

1. الملابس المناسبة

لا شك أن الشتاء يحتاج استعدادات خاصة، فمن الأفضل استخدام كل الملابس التي تشعرك بالتدفئة بدلاً من الاعتماد على تدفئة المكان نفسه، خاصة أن هذه الطريقة تقلل معدل الإصابة بنزلات البرد.

اليوم السابع