سياسية

أبو قردة يستنكر رفض التعليم العالي تجسير “8” آلاف ممارس للتمريض


استهجنت المجالس والاتحادات الطبية والصحية قرار وزارة التعليم العالي رفضها تجسير “8” آلاف ممارس للتمريض من حملة الدبلومات، وأشارت إلى عدد المهنيين من الكوادر الطبية المُمارسة للعمل وطالبت بضرورة وجود آلية لاستبقاء كوادر المهن الطبية والصحية.
وانتقد وزير الصحة بحر إدريس أبوقردة، خلال مخاطبته المؤتمر القومي الأول لقضايا التمريض والقبالة أمس، قرار وزارة التعليم العالي بعدم تجسير كوادر التمريض، وأن حق هذه الكوادر لا يستطيع أحد مصادرته، واستنكر توقف نيل شهادات الامتياز للتمريض.
وأعلن أن وزارته ستجري مراجعات مع التعليم العالي في هذا الشأن مشدداً على حاجة وزارته للتمريض في كل المستويات.
وكشف وزير الصحة عن اتصالات مع كل من دول السعودية والكويت والإمارات لحفظ حقوق الكوادر الطبية المهاجرة، على أن يتم تدريب وتحسين أجور واحترام الكوادر الطبية، وقال إن وزارته ستُقاتل بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة لاستبقاء الكوادر وتحسين رواتبهم وخلق حوافز خاصة للممرضين.
من جهته أقر الأمين العام للمجلس القومي للمهن الطبية والصحية د. زكي محمد البشير أن المجلس يستقبل حالات لمزاولة المهنة من غير ترخيص. بجانب حالات تأهيل بأوراق مزورة بالتحايل على أصحاب القرار في المؤسسات الصحية.
وأكد أن المجلس يعمل على مراقبة الأداء وضبط الأداء المهني ونوه إلى وجود “44” كلية تمريض تمنح البكالريوس و”7″ كليات تمنح الدبلوم، لافتاً إلى تخريج “6” آلاف ممارس لمهنة التمريض سنوياً.

الصيحة.