سياسية

البشير يشيد بمناهَضة رواندا لمزاعم ما يسمى بالمحكمة الجنائية

أشاد رئيس الجمهورية المشير عمر البشير ، بمواقف رواندا القوية في دعم ومساندة السودان في قضاياه العادلة بالمحافلِ الاقليمية والدولية ، وصوتها العالي في مناهضة مزاعم ما يسمى بالمحكمة الجنائية الدولية ، واستهدافها للقارة الأفريقية خدمة لأجندة بعض القوى.
ودعا الرئيس البشير لدى مخاطبته جلسة المباحثات السودانية الرواندية بالقصر الجمهوري أمس، القادة الأفارقة لتطبيق مقررات قمة الاتحاد الأفريقي ، خاصة الانسحاب من عضوية المحكمة الجنائية إذا لم تستجب للمطالب الأفريقية .
وثمن رئيس الجمهورية جهود رواندا في تحقيق السلام والاستقرار في القارة الأفريقية ، وذلك من خلال مشاركتها الفاعلة في عمليات حفظِ السلام ،وأضاف (ونشيد بصورة خاصة بالمشاركة المقدرة للقوات الرواندية ضمن بعثة يوناميد في دارفور، مما ساهم في تعزيز جهود الدولة لاستتباب الأمن والاستقرار في ربوع دارفور، وإنجاح الحملةِ التي تقوم بها الدولة حاليا لنزع وجمع الأسلحة غير المرخصة التي كانت منتشرة في أيدي المواطنين وحملة السلاح).
ومن جانبه أكد الرئيس الرواندي بول كاغامي حرص بلاده علي تعزيز العلاقات مع السودان في كافة المجالات بما يحقق المصالح المشتركة.
وقال ان السودان ورواندا يمكنهما العمل كأصدقاء من اجل مصلحة شعبيهما .
وأشار الي التحديات التي تواجه البلدين وكيف ان كل بلد استطاع تجاوز مرحلة ما بعد الحرب التي عاشها لفترات. واعرب عن تقدير بلاده للتعاون الذي وجده من السودان داعيا السودان الي دعم بلاده في المجالات التي يتمتع فيها بخبرات واسعة خاصة مجالات الصحة والتعليم والمجال الزراعي.
ولفت الرئيس الرواندي الي موقف بلاده الثابت مما يسمي بالمحكمة الجنائية وهو موقف تتبناه القمم الافريقية التي دعت دولها للانسحاب منها وعدم الاعتراف بها.
وهنأ السودان حكومة وشعبا بعيد الاستقلال متمنيا للسودان دوام الازدهار والتنمية.

الصحافة.