أبرز العناوينالطيب مصطفى

كيف يجوز للمهدي أن يختار مصر ملاذاً ومنفى؟!


لستُ أدري والله هل فكّر السيد الصادق المهدي في ما أقدم عليه قبل أن يحل ضيفاً على مصر السيسي الذي يحتل حلايب ويعمل على (تمصيرها)؟

المهدي يفعل ذلك رغم علمه بأن السيسي الذي تنازل بكرم حاتمي للسعودية عن جزيرتي تيران وصنافير يصر على احتلال أرضنا التي تُثبِت كل خرائط المنظمات الدولية أنها سودانية.

هل فكّر المهدي في الكلفة السياسية العالية التي يتكبدها في التاريخ على المستوى الشخصي والحزبي وهو يختار مصر منفى وملاذًا يُمارس من خلاله معارضة من يُخاشنهم من حكّام وطنه؟!

لو كانت مصر السيسي تُعادي حكومة السودان اعتراضاً على سياسات الحكومة السودانية ضد شعبها مثلاً، لربما التمسنا العذر للمهدي، ولكن هل يشك أحد من مواطني السودان بمن فيهم زعيم الأنصار وحزب الأمة وكل المنتسبين لحزبه أن مصر تحتل حلايب السودانية، بل ترفض أي تسوية أو تفاوض أو تحكيم حولها؟!

هل نسي المهدي موقف رئيس وزراء السودان عبد الله خليل المُنتمي لحزب الأمة والذي هدّد وتوعّد وحذّر الرئيس المصري جمال عبد الناصر عام 1958 من أي توجُّه لضم حلايب إلى مصر؟!

ما يزيد من حدة الخلاف مع مصر السيسي ليس احتلال حلايب فحسب، إنما العمل الدؤوب الجاري الآن على تمصيرها من خلال منح سكانها السودانيين الجنسية المصرية وإغرائهم وترغيبهم بالخدمات وإقامة البنيات التحتية وترهيبهم بالسجن والتعذيب.

هل يستطيع المهدي إذا سُئل خلال إقامته في القاهرة القول إن حلايب سودانية أم إن ذلك سيخضعه للمساءلة والطرد وربما الاعتقال؟!

ثم ما الذي يجعل المهدي الذي يتهم حكومة السودان بمصادرة الحريات وممارسة القمع والتعدّي على حقوق الإنسان، يلوذ بنظام يعلم أنه أكثر وحشية ودموية من نظام الحكم الذي يعارضه في موطنه؟!

كان الأولى بالمهدي أن يقيم في وطنه وبين جماهيره حتى لو اقتضى ذلك دفع فاتورة النضال في سبيل المبادئ التي آمن بها فللأوطان في دم كل حر يد سلفت وديْن مُستحق، وإذا كان وطنه قد مكّنه من نعيم السلطة ذات يوم وأفسح له مجالاً لصنع التاريخ، فإنه يستحق منه التضحية في سبيل المبادئ والصبر على لأواء المعارضة وعذاباتها.

كذلك فإنه إن كان يشعر أنه كبر على تحمل أعباء العمل المعارض من داخل البلاد، فما أقل من أن يختار دولة أخرى أوربية أو آسيوية يستطيع أن يمارس فيها العمل السياسي بحرية كاملة تجنبه مهالك الاتهام بالخيانة والارتماء في أحضان مغتصبي أرضه ومنتهكي سيادتها كما تُخرجه من حرج توظيفه لخدمة أجندة الدولة التي تحتل أرضه.

أما حكومتنا، فإنه لمن الغريب أن تسمح للحكومة المصرية باستضافة الصادق المهدي بالرغم من أن الاتفاق الرباعي الذي أُبرم بين وزيري خارجية البلدين ومديري أمنهما مؤخّراً قضى بمنع العمل المعارض لكل من الدولتين في أرض الدولة الأخرى، وبناء على ذلك تم طرد جميع الإخوان المسلمين المصريين من الأراضي السودانية.

أفتأ أُكرر أننا لا نزال سجناء المربع الأول، لم نتحرّك منه قيد أنملة من حيث الرشد السياسي الذي يتطلب أن ندرك أولاً معنى عدم الارتماء في أحضان العدو المحارب أو المخاصم، ونعلم كذلك حدود الحلال الوطني والحرام الوطني.

أعلم يقيناً أن مصر تحت نظام السيسي لن تكف عن إلحاق الأذى بالسودان، ولا أحتاج إلى دليل على كيدها للسودان من تلقاء دول الجوار، فمن الشرق (إرتريا) ومن الغرب (ليبيا حفتر)، ومن الجنوب دولة جنوب السودان وقطاع الشمال، حيث تنطلق من منصة العداء الإستراتيجي للسودان، فهلا تحسّس المهدي مواقع قدميه تجنُّباً للسقوط؟

الطيب مصطفى
صحيفة الصيحة


‫15 تعليقات

  1. انت يالطيب مصطفي صحي بكامل قواك العقليه ؟
    صحي انت كتبت الموضوع ده وانت ماشارب ليك حاجه ؟
    يالطيب مصطفي انت يوم من الايام قلت مصر
    افضل لينا في العلاقه من جنوب السودان
    وقلت ابسط حاجه المصريين مسلمين وبشبهونا
    لكن الجنوبيين مسيحيين ومابشبهونا ! نسيت الكلام ده كله
    ولا بس عشان الصادق المهدي مشي ليهم كمان عايز تفرز سمومك دي
    اول حاجه عشان اقول ليك انا ماانصاري ولا من مناصري الانصار
    لانهم زباله زيكم وواحد من المهدي حتي البنيه الصغيرونه
    تعال انتو كلكم عملاء لمصر سواء انت يالطيب او غندور او الطيب مصطفي
    او مصطفي عثمان او الميرغني او عمر البشكير كلكم عملاء ولاقائمة طويله
    طيب انت هسه بتقول مصر محتله حلايب ده اعتراف واضح وصريح
    طيب عندك كم مجاهد بتستخدم فيهم في قتل وتشريد المواطن
    هل تجرات يوم وقلت لود اختك السجمان ده وجه الجيوش دي للمصريين
    ولا لمن تكون للمصريين بيكون الاخوه العرب وعلاقه الاخوان المسلمين لبعض
    ياعالم خلونا من الخبائث البتعملوا فيها دي .
    حركاتك زي حركات الصادق المهدي ولا الميرغني ديل الاتنين عشان يثبتوا لينا
    الخبث بتاعهم ويورونا بلعبوا كيف . عاملين فيها معارضين
    ورسلوا اولادهم مشاركين في الحكومه ولمن المظارات تقوم عايزين كمان يدخلوا فيها عود
    عود ياربي ……….. ياخي دي بشرية شنو دي امرضتونا وامرضتوا البلد كلها
    بالله دي كم سنة ونحنا مع نفس الوجوه يمشوا ويجوا تاني
    لابيموتوا لا بيفوتوا الله ينتقم منكم يااسلاميين

  2. أما الصادق فهو رجل عدم المواقف لا رأي سديد ولا تصرف رشيد فهو يضرب في كل الأتجاهات بعد ان فشل في كل شيئ ويتبعه كذلك الميرغي( سيدي نور) ولكن الترابي رغم مافعل كان يكن العداء لمصر وربما هذه حسنته الوحيدة وقد افضي الي رب العباد فنمسك عنه .
    ولكن يبقي أنت ياطيب ألست من شجع وحرض علي انفصال الجنوب اللذي شجعته مصر الفاسقة انت شخصيا وحرضت ودفعت وجيشت بادعا ءات وهمية في الدين بل هي ضد الدين في محوره الرئيسي الدعوي بالحسني ومحاربة التنصير والتحريض ضد الأسلام ووجود المثل الصحيح للقيادي المسلم فأغلقت بابا كان يمكن ان تنتشر الدعوي الأسلامية في كل قلب افريقيا بانفصال الجنوب ونجحت فيما فشل فيه النصاري واعداء السودان واولهم المصريون فهنيئا لك أنت تسببت مباشرة في فصل الجنوب فجاء اعداء السودان المصريون ليشنوا علينا الحرب بكل اوارها فأصبحنا محاصرين تماما من كل الجهات تقريبا حتي تشاد. فأنظر ماذا صنعت بالسودان وشعبه وألان دون استحياء تولول من وجودهم في الجنوب ؟
    أن كانت الأنقاذ قد جاءت لتخرس السيدين الطائفين للأبد فنحن معها ولكنها جاءت بمثلك ليقرر ويحرض وجعلت الشعب مشغولا بصراعاته الداخلية وانت تتفرج حتي ذبحت الثئران يوم راح الجنوب فأنتظر حتي يذبح المصريون السودان كله بسببك!

  3. الطيِّب مصطفى
    ..
    ..
    من الإنتباهة للصيحة ( و ) أنت كما أنت ..
    بمنبركم الذي ( قلتم ) عليه زوراً ( منبر ) السلام العادل ساهمتم في فصل الجنوب وتقسيم البلد ..
    ..
    ..
    جوبا ( لا ) تنقص عن حلايب ( بل ) تزيد ..
    وملكال ( أفضل ) من أبي رماد ..
    أما ( واو ) فهي في المراتب تعلو شلاتين ..
    هُنَّ على ( البحر ) وهؤلاء ( كُنَّ ) على مصادر النيل ..
    ..
    ..

    1. Sabir أيها الخبيث ..لامجال للمقارنة بين اخوة اختاروا بطوعهم وبرغبتهم وبعد نضال لاكثر من خمسين عاما الانفصال عنا وبين ودولة احتلت جزءعزيزا من أرضنا أما منطقك الغريب عن افضلية جوبا عن حلايب وملكال عن أبي رماد فهدا لعمري منطقا معوجا

  4. ولماذا احتلت مصر حلايب ؟ ممكن تحاوب ؟
    في سبيل الخلاص منك ومن ود اختك المهدي يتعاون حتي لو كان نتنياهو ياراجل اسكت بس وانت بالذات مامفروض تتكلم انت سبب بلاوي البلد الجميل اهله . دائما مقالاتك فارغة اكتب عن تجار البشر في شرق النيل 177 شخص ومعاهم فتيات محبوسين في شقة شرق الحاج يوسف مش شرق الصحراء الليبيه فهمت ؟ وقع ليك ؟ بلد مفتحة يمين وشمال وماعندها وجيع وانت تكتب في مقالات لانفع فيها . سمعت بي مجزره الباوقة ؟ سمعت بالسوريين في كافوري واطلاق الرصاص وفي النهاية وجدوا انهم يعملون مع ابن اختك في الامن وتم اطلاق سراحهم في نفس اليوم بواسطة عبدالله اخو البشير عليك الله يالطيب دلوكة هدي اللعب انت الفيك اتعرفت من ذبحت التور الاسود يا اسود القلب

  5. أولاً لو صحيح أن الصادق إتجه لمصر فهو ليس حباً فيها لأنه لن ينسى ضربة الجزيرة أبا بواسطة الطيران المصري أيام حكم نميري ولكن ذهب إليها لأنه يعلم أن حلم السيسي هو إسقاط البشير وهو نفس حلم الصادق وعليه سوف يتفق التعيس على خايب الرجاء لتحقيق هذا الحلم ولعلمكم الصادق نمس وممكن يغذي السيسي بأي معلومة يطلبها السيسي عن السودان أو البشير . أما الأخوة الذين يتحدثون أن على البشير أن يحشد جيوشه ويحتل بها حلايب فهم للأسف شيلاهم الهاشمية ساكت ، الجيش يمكن أن يحتل حلايب في ربع ساعة ، القضية في الأمم المتحدة والمستندات كلها في صالح السودان ، وبعدين عاوزين الجيش يحتل ويفتح جبهة حرب في الشمال زيادة على الجبهات الأصلها مولعة في جميع أنحاء السودان. أعقلوا يا شباب.

  6. يا أخونا الطيب السودان بلدنا ونحميه والله بمالنا وأنفسنا الصادق يسكن في مصر يدخل إسرائيل نحنا مالنا لا تلهينا عن أهم ما هو مطلوب ألا وهى قوت وعلاج المواطن أسالك بالله أن تذكر لنا قائمة الشركات ومن هم السياديين المسؤولون عنها ولا تورد فلس ومعفية من الجمارك هذه المواضيع التي تفيدنا لوسمحت .

  7. الليل والنهار واحد علي العميان واللوم والشكر واحد علي السجمان

  8. الصادق المهدي سقط سقوطا مدويا وفقد احترام الشعب السوداني له بأختياره لدولة الاحتلال مقاما ومقرا له… لكن ارجع وأعود لاقول ان هده التصرفات ليست غريبة علي الرجل فقد سمح لابنه بالمشاركة في النظام ولم يفتح الله عليه يوما بالحديث عن احتلال مصر لارضنا … فما الفرق بينك وبين البشير؟

  9. الطيب مصطفى رجل شجاع في كتاباته مهما اتفقنا او اختلفنا معه وجانبه الصواب في نقده للصادق المهدي الذي لم يستطيع ان يميز بين المعارضة والوطنية والعمالة طوال فترة رئاسته لحزب تبعثر وانشطر كما الخليه فهو سيعيش هكذا ينبح على السودان مجيئا وذهابا لاعداء الوطن تارة للحركات المسلحة وتارة لحكومات الدول المعادية للسودان للمحافظة على ممتلكاته المنهوبة من السودان ,والاستمتاع بخيراته بالتفاكر مع الميرغني الموجود في حضن مصر صاحب الخبرة في نزع ممتلكات الدولة للحاشيته ، لن ينعم السودان بخير في وجود هؤلاء الفئة الضالة الذين يقدمون مصالحهم الشخصية على مصالح الوطن .

  10. الطيب مصطفى أكبر مأسورة

    ولا ياتي إلا بالشين

    فهو مثل الخمر ضرره أكثر من نفعه

    قبل شهر كاتب مقال طويل لما الاقتصاد إنهار كاتب لي واد اختو بشه أمشو اشحدو من قطر2 مليار دولار

    أما حكاية حلايب!!!

    حلايب محتلة ليه؟؟؟

    لأنه نظام البشير خطط لإغتيال الرئيسي المصري حسن مبارك في أديس ابابا 1995

    المصريين لم يحتلو حلايب عبط

    انتو السبب يا الطيب مصطفى

    انت ونظامك العنصري

    حسبنا الله ونعم الوكيييل

  11. إضافة::
    من الزعل نسيت ارد في الموضوع الاساسي معارضة الصادق المهدي من مصر

    أما الصادق المهدي والإنقاذ وجهان لعملة واحدة

    فهو الذي فرط في الديمقراطية الثالثة رغم تنبيه المنبهين له!!
    الصادق المهدي ليس معارض بل هو من أكبر العملاء الموالين لحكومة الاخوان المسلمين والدليل على ذلك ابنائه يعملون خدام عند بشة..

    وبعد ذهاب ودمار حكومة الانقاذ سوف نحرر حلايب في حال رفض المصريين الانسحاب أخوك وأخوك…

    ثم ثانياً ا الطيب انت مالك ومال جزيرتي تيران وصنافير ،،، لو مصر اهدتو للسعودية أو السعودية اشترتو بي قروشهم…

    ايش دخلك في الموضوع

    الجن بنداوا وكعب الاندراوة

  12. ايش معنا الصادق عشان افع شعار اسقاط النظام ما هو محمد عثمان الميرغني واولاده المساعدين اي واحد فيهم بزوغ اقعد في مصر بالسنين ومخصصاته بتكون ماشه شوف شغلة والله انا ما عارف الهداك للصحافة حقو يسعطو

  13. ياريت يتهم وتتهموا ملايين السودانيين الموجودين فى مصر بالخيانه ايضا وتقنعوهم بتركها والرجوع الى بلادكم الغاليه

  14. يا قنيط الكلام ده ما تقولوا لود اختك الخايب وحارسه تاجر الحمير .. المصرين قاعدين ومتوهطين فى حلايب وانتو فلاحتكم بتعملوها مع المظاهرات .. كيزان ملاعين … حلبى زراط من بقايا الدفنردار !!!