أبرز العناوينسياسية

غضب مصري “مكتوم” من الاتفاق السوداني القطري.. خبير مصري: ميناء سواكن بجنب ميناء بورتسودان يشكل تهديدًا حقيقيًا لميناء قناة السويس


قال محللون مصريون، إن القاهرة تخفي غضبًا مكتومًا من قرار السودان توقيع اتفاقيات جديدة مع دولة قطر لتطوير “ميناء سواكن” المطل على البحر الأحمر.

مساعد وزير الخارجية المصري السابق، السفير جمال الشوادفي أكد، أن الاتفاق بمثابة صدمة حقيقية لمصر خاصةً أن الهدف منه هو الضغط على القاهرة في منطقة البحر الأحمر، مبينًا أن السودان خالف اتفاقه بمراعاة المصالح المصرية وعدم اتخاذ أي قرار من شأنه تهديد الأمن القومي بالبلاد.

وأضاف الشوادفي في تصريحات خاصة لـ”إرم نيوز”، أن القاهرة عليها الرد على هذه الخطوة سريعًا من خلال استدعاء السفير السوداني بمصر لتقديم احتجاج رسمي على تصرفات النظام هناك لإقدامه على مثل هذه الصفقات الخطيرة.

وأشار إلى أن دخول السودان في مثلث قطر وتركيا سيعيد الأزمة بين البلدين إلى المربع صفر مجددًا، داعيًا النظام السوداني لمراعاة اتفاقه والالتزام به.

وشرح الخبير الاقتصادي المصري، أحمد عاصم، طبيعة الاتفاق السوداني القطري، مبينًا أن المعلومات المتوفرة تؤكد انطلاق المرحلة الأولى للمشروع بدايةً من الشهر المقبل باستثمارات تبلغ نحو 500 مليون دولار، لافتًا إلى أن المشروع يعد من أكبر المشروعات التي تقام على ساحل البحر الأحمر.

وأوضح عاصم أن خطورة المشروع تكمن في تسهيل التواجد القطري بمنطقة البحر الأحمر، وتهديد التطلعات الاقتصادية الجديدة في تلك المنطقة مثل مشروع “نيوم” الذي أعلنت عنه السعودية، وكذلك من خلال مشاريع التنقيب عن الغاز التي وقعت مصر عدة اتفاقات بشأنها خلال الفترة الأخيرة، إلى جانب تهديد الدور الملاحي لقناة السويس.

ولفت إلى أن ميناء حاويات سواكن سيعمل بجنب ميناء “بورت سودان” ليشكل تهديدًا حقيقيًا لميناءي قناة السويس وعدن.

رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق، اللواء نصر سالم، يرى في حديث لـ”إرم نيوز” أن الحقوق التاريخية لمصر في جزيرة سواكن تعود إلى 1865 وتحديدًا أيام الخديوي إسماعيل الذي اتفق حينها على شراء تلك الجزيرة بـ15 ألف جنيه، مشيرًا إلى أن الاتفاق الجديد هو محاولة للضغط على مصر وتهديد أمنها القومي ومصالحها الاستراتيجية على ساحل البحر الأحمر.

المصدر: محمود سمير- إرم نيوز


‫20 تعليقات

  1. أتمنى أن يتم قطع جميع العلاقات مع مصر نهائياً وطرد السفير والقنصل المصرى و الرى المصرى من السودان وسحب السفير والقنصل السوداني من مصر وأغلاق السفارة وتعيين قائم بالأعمال فقط لمتابعة إجراءات السودانيين فى مصر للمغادرة وقفل الحدود وطرد جميع المصريين الموجدون فى السودان كحد أقصى خلال شهر .
    وأقالة وزير الخارجية غندور المصرى و أقالة وزراء الحزب الإتحادى وحل الحزب وهم عملاء مصر الدائمون فى السودان منذ قدوم (على الميرغنى) من مصر مرافقاً لحملة كيتشنر ومشاركته فى معركة كررى برتبة عسكرية و محاولة ضم السودان لمصر عند الإستقلال من بريطانيا لولا ضغط عبدالرحمن المهدى ورفعة شعار السودان للسودانيين لكن ينسب الناس فضل الإستقلال لإسماعيل الأزهرى وهو من الحزب الإتحادى لأنه كان أول رئيس لوزراء للسودان بعد الأستقلال و معظم الرؤساء كانوا ضعاف أمام مصر من عبود وأغراقه لحلفا وحتى نميرى كان عميلاً لمصر ما عدا فى جزء من فترة حكم أنور السادات لخلافه معه .
    والرضوخ الذى تم للسعودية والإمارات والذهاب لمقابلة السيسي لن يفيد و التعامل مع هذه الدول هو التهديد فقط .
    سحب الجنود من اليمن وأيقاف هذه الجريمة الكبرى و ما تتبعها من جرائم و أرجاع العلاقات مع إيران وتهديد السعودية بهذه العلاقة .
    هذا ما أتمنى أن يحصل لكن لا أتوقع غير الذل والهوان من رئيس وحكومة الذل والهوان والخزى والعار الذين باعوا الجنوب (وذبحوا الثور الأسود) ودمروا أقتصاد السودان وسرقوا أموال وموارد السودان وباعوا الأراضى وقتلوا الناس وعذبوهم فى بيوت الأشباح وغيرها من جرائمهم التى لا يحصيها الإ الله وأساله أن يذيقهم بها (وأعوانهم) سوء العذاب فى الدنيا والأخرة إنه هو العزيز الجبار .

    هناك مفترق طرق لن تنفع معه طريقة اللعب بين الأطراف والأستفادة من الصراعات الدولية والإقليمية بطريقة التبعية التى لم يحصل أو يستفيد السودان منها آى شىء غير تحقيق مصالح شخصية و تمت العملية كلها عن طريق العميل طه عثمان الحسين لصالح السعودية و الإمارات و إستثمارات زراعة الأعلاف والبرسيم وإهلاك التربة والمياه وهى دول ليس لديها شىء يستفيد منه السودان وأمرها ليس بيدها وتتبع أمريكا وإسرائيل والأفضل أن تتبع أمريكا وإسرائيل مباشرة بدل أن تكون تابع لأتباعهم .
    وإنما تكون الأستفادة من الصراعات الدولية والإقليمية بالإستقلال فى التوجه والرآى وعدم الدخول فى الصراعات وإستخدام نقاط القوة والضغط بها للحصول على المصالح و دون فقد المبادىء والقيم الأخلاقية .

    قال زهير بن أبي سلمى:

    وَمَنْ لَمْ يَذُدْ عَنْ حَوْضِهِ بِسِلاحِـهِ يُهَـدَّمْ وَمَنْ لا يَظْلِمْ النَّاسَ يُظْلَـمِ

  2. ويستمر مسلسل قلة الادب المصرية .. أيه رايك يالهندى وعثمان ميرغنى وعووضه وبقية المصابين بمرض الأنبهار على فشوش .. الانبهار بمصر المتخلفة .. نحن فى أنتظار أن تفعل عجلة الأيام فعلتها فى كل المصابين بهذا الفيروس حتى نرتاح من كل عقارب الحزة .

  3. دا وزير سابق او مساعد وزير يقول هذا الكلام وعادة شخصيات بهذا المركز لا تصرح عن فراغ وانما من احاديث تدور بين هذه الجوقة المهرجة ..
    لا ادري كيف يفكر هؤلاء المصريون ؟؟هل نحن لسنا بدولة ذات سيادة ؟؟او لسنا بشر كغيرنا نسعى الى تطوير بلدنا كما يسعون هم ؟؟ هل يا ترى سيتقاسمون معنا دخل مشاريعهم التي يتخون من تضررها؟؟
    لماذا كل ما وضعنا طوبة اعمار قالوا ننا نقصد ضررهم .. وانت حين تضع الا تقصد ضررنا؟
    فيا سيادة الرئيس هؤلاء القوم لا امان لهم واسألنا نحن من جربهم في الغربة في اماكن العمل .. هؤلاء يبيعون امهاتهم وابنائهم لاجل مصلحتهم لخاصة ..ناهيك عن الامور الشخية التي يسلكونها لاجل المال ؟؟
    نحن لا يهمنا ماذا يقولون ولكن يهمنا ان ننفذ ما نتفق فيه مع الدول الاخرى ويكون حقيقة وليس فقاعة او فزاعة للغير ودون ان نكسب شيئا ..

    1. نعم ليس هذا عقل وزير سابق أو مساعد وزير بك لا يمكن أن يصدر من مساعد (لوري). مصر وقعت اتفاقية مع عدونا دولة الكيان الصهيوني لبيع الغاز وهذا شأنهم ومصلحتهم ولم نحتج، ونحن في اتفاقياتنا مع مصلحتنا.

  4. شوف جنس الحسادة دي والاستعلاء الفارغ . يعني السودان نفروض يظل متخلف ولا يفكر في اي تنمية عشان خاطر مصر . والله نحن الاسوأ حظا في العالم . ربنا ابتلانا بأسوا جار في الكرة الارضية . لم نسمع بمثل هذا الحقد والحسد في اي مكان . ويجي ناطي ليك واحد مصري صرمة يقول ليك انتو بتكرهونا ليه ؟ وليه مصر حارقاكم . مصر حارقانا عشان حقدها وحسدها وانانيتها دي . مصر حارقانا لأنها ماشايفة اننا بشر نستحق العيش بل مفروض كل دورنا ينحصر في توفير سبل الرفاهية لمصر . مصر حارقانا لأنها توقع اتفاقيات مع من تشاء حتي اسرائيل ولو عملنا اتفاق مع قطر الدولة الشقيقة يشوفوا انو ضدهم . الله لا كسبكم

    1. لااااااااااايك !!!
      تسلم البطن الجابتك يا الواااضح وماك فاضح !

  5. جزيرة صغيرة إسمها كوريا الشمالية ورئيسها شاب يافع ناصح قوى إستطاع أن يذل إمريكا وكل الدول التى حوله وهاهو يكرم ويستقبل إستقبال الملوك فى اليابانا القوة والثقة فى النفس هى التى تصنع الرجال وتبنى الدول المصريين عاوزين واحد زى بتاع كوريا الشمالية يا حكومة الإنغاذ نستحلفكم بالله أن تتركو هذه السياسة المذلة مع هاولائى الفراعنة

  6. شئ طبيعي أن تمارس مصر هذا الدور، ولكن أنتم يا حكامنا الضعاف ماذا أنتم فاعلون مع هذا التعالي والصلف والحسد، والعمل الممنهج للإضرار بالوطن والمواطن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
    لا أظنكم تفعلون شيئاً فأنتم أضعف من أن تهشو ذبابة.
    اللهم أبدلنا بهؤلاء قوم يعزون دين الله والوطن والمواطن، ويرفعون عنا الذل والهوان والضعف، عاجلاً غير آجلاً ياكريم يارحيم.

  7. لتنتصر علي عدوك لابد من اعدام خونة وعملاء الداخل
    ..

    عوووووووووك الوهم ديييييل كثر،،

  8. لا ..أبدا السياسة السودانية الجديدة تعرف تمام ماذا تريد ان تفعل.
    نحن فخورين جدا بساستتا الخارجية هي المصلحة فقط. فوق كل شي.
    نعم راح البشير لمصر وعملو ليه هيلمانا من الهشتك بشتك والرئيس ماقصر معاهم …
    لكن جات المصلحة للسودان جماعتنا وقوعوا العقود المفيده .خلت ناس تحيا .. قلبوهم وجعتهم.من الاتفاقية.
    ودا المبدأ بتاع السودان الجديد مصلحتنا وبس ولا تفريط في حقوقنا التاريخ.
    والأيام القادمة ح نسمع الكثير المثير.

  9. لا بالله يا اولاد بمبة تعالوا طلعونا من السودان دا كلو واستلموه انتو!!!!! شنو عاملين لينا صداع: السودان دي بتاعتنا ومكانش في دولة اسمها السودان. وخطرفة ليها اول ماليها آخر وجديدكم جزيرة سواكن اشتراها الخديدوي مش عارف مين بمبلغ كم مش عارف ايه!!!!!! انتو ناس أقسم بالله العظيم وما فيكم انسان عاقل و معروفين على نطاق العالم العربي والاسلامي بهذه الصفة .لعنة الله على جواركن للسودان والله لو كان بامكان اختيار الجار لاخترنا ناميبيا .على حكومة السودان إيقاف هذا العبث المصري و وضع نهاية له لانهم سيستمرون بالطريقة دي الى ابد الآبدين. ما عايزين معاهم جوار ابدا ديل كرّهونا عديل كدا.الله ينعل دي جيرة.

  10. اقترح اننا نمشي كووووولنا ونغرق في النيل عشان هم بالمرة يستفيدوا من كامل موية النيل وسواحل البحر الاحمر وياخدوا السودان كووووله بدل حتة المثلث الاسمو حلايب وكده نكون قدمنا اكبر خدمة لامة الصلب ، النور ، الغجر حثالة البشر.

  11. الحمدلله اصبح لنا ميناء يهدد أمن مصر عقبال ما نصنع قنبله ذريه علشان نلجم افواهكم ياكلاب

  12. نعم نحن ندعم التقارب والمصالح المشتركه مع تركيا وقطر ومع اى دولة اخرى طالما هناك مصلحة مشتركه نحن دولة ذات سياده
    وعندما تظهر مثل هذه التصريحات الغير مسؤوله من اعلام مصر لابد من سحب السفير السودانى وتعتذر مصر ولايعود السفير تحت
    شماعة نحنا اخوه واولاد النيل يجب الاعتذار الرسمي للدولة والشعب وتتعهد مصر بعدم التدخل فى شئون دولة وشعب السودان
    والتعليق على كل شيى يحدث فى بلادنا كان الرئاسه فى مصر وليس فى السودان

  13. الخبث المصري والحسد لا زال وسيبقي ..وقول الخبير المصري ان النهضة في موانئنا تهدد مشروع نيوم وميناء عدن يكشف مدي الخبث المصري لاستعداء بن سلمان وبن زائد علينا لأن احدهما اشتري ارضا من مصر ليقيم مشروع نيوم والاخر يسعي لإمتلاك ميناء عدن بفتنة اهلكت النسل والحرث في اليمن السعيد..حقيقة ان برنامج تطوير موانئ السودان طموح وسيكون ميناء لأغلب الدول الافريقة في شرق وغرب وجنوب ووسط القارة..نتمني مزيدا من المشروعات المشتركة مع قطر وتركيا اما انتم يا جيران السؤ فموتوا بحسدكم..

  14. أكيد أن ضغطكم قد إرتفع واندهشتم واستغربتم لصدور مثل هذه التصريحات والتحليلات المصرية في شأن يعتبر شأنا سياديا ولايجوز لأي جهة أخري مجرد إبداء الرأي حوله ناهيك عن الإحتجاج بل والتهديد والوعيد!! هونوا عليكم.. فهذا لا يحدث إلا في حالة العلاقة بين السودان ومصر تلك العلاقة التي أصر دائما علي وصفها ب(الشاذة) فقد ظلت أنظمتنا المتعاقبة ترهن هذا الوطن الشامخ لإرادة ومشيئة الحكومات المصرية منذ الإستقلال وحتي اليوم..يقتلون جنودنا ويحتلون أرضنا وسفارتهم هنا تعمل وسفارتنا هنالك تعمل وكأن شيئا لم يكن! ورسخ في العقلية المصرية أن هذا السودان ما وجد إلا لخدمة مصر ومصالحها وانه يجب أن يكون تحت خدمتها دوما وأن لا مصلحة للسودان تقدم علي مصلحة مصر لذلك يقيمون الدنيا ولا يقعدونها إن حاول أي نظام سوداني الخروج عن وصياتهم.. علي كل حال أنا لست متفائلا بأن توضع العلاقة مع هذه الجارة الكارثة بمسارها الصحيج في ظل هذا النظام.

  15. السلام عليكم اخوتي الأعزاء ارجو ان يوجه النقد للشخص الذي يتطاول على السودان وعلى حقوقه المشروعة في عمل اتفاقيات وشراكات مع الدول الأخرى.
    وانا واثق بأن الأغلبية الصامتة من الشعب المصري يتمنون الخير للسودان ويجب علينا أن ننتبه لهذا الأمر وإن نتحلى بالخلق الرفيع ولا نوجه الإساءة لشعب كامل بسبب أخطاء بعض منهم .
    نحن لدينا زملاء مصريين في العمل وجيران واصدقاء وعندما نتناقش معهم يكون النقاش بالمنطق والحجة والبرهان .
    انا ارى ان الغالبية العظمى من الشعب المصري يتسمون بالرقي والاحترام والأدب والذوق الرفيع وعندما نتكلم عن ٩٠ مليون شخص يجب انا لا نسمح لفئة قليلة تعكر صفو العلاقات وإن نوجه كتاباتنا لهم بشكل مباشر.وستبقى حلايب سودانية وستمضي عجلة التنمية بمختلف مجالاتها

  16. اولا حلايب وشلاتين سودانيه ثانيا ما تدخلوا في شوؤن خارجيه حدكم قناة السويس وبعد مفروض تشكرونا الجيش السوداني شارك في تحرير قناة السويس.اي دوله تحترم نفسها ما تتدخل في شوؤن الدول الأخرى