سياسية

انتخاب السودان عضواً بلجنة الأمن في الاتحاد البرلماني الدولي


قال مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف د.مصطفي عثمان اسماعيل، إنه تم انتخاب عضو البرلمان السوداني زينب احمد حسن جبر عضوا في لجنة السلام والأمن الدولي بالاتحاد البرلماني الدولي.

وقال اسماعيل أن وفد السودان المشارك في اعمال الدورة 138 للاتحاد البرلماني الدولي والتي عقدت بمشاركة واسعة من برلمانات الدول الاعضاء والاتحادات الفرعية، قد شارك بفعالية في كافة اجتماعات الدورة، مبيناً أن رئيس البرلمان ابراهيم عمر قدم في الجلسة الختامية بيان المجموعة العربية الذي شكر فيه جميع المشاركين علي روح التعاون الذي قاد الى مخرجات تساهم في ايجاد حلول مناسبة لقضايا الهجرة واللجوء والتنمية المستدامة والسلام والأمن الدوليين. وأبان اسماعيل أن الجلسة الختامية اعتمدت عدة قرارات لأبرزها إنفاذ الاتحاد لأجندة التنمية المستدامة لا سيما تلك المتعلقة بالطاقة المتجددة، وقراراً أخر بشأن تعزيز النظم العالمية حول المهاجرين واللاجئين.

وأوضح أن الجلسة الختامية شهدت تقديم تقرير لجنة القانون الانساني الدولي حول قضية مسلمي الروهينغا واوضاع اللاجئين ومعاناتهم في مناطق اللجوء والذي قدمته عضو اللجنة وعضو البرلمان السوداني مثابة حاج حسن عثمان، مشيراً الى أن اللجنة أصدرت دليلاً بشأن كيفية التعامل مع اللاجئين وصيانة حقوقهم، موضحاً أن اللجنة سوف ترسل لجنة لتقصي الحقائق من اجل الوقوف على اوضاع الروهينغا على أرض الواقع.

صحيفة الجريدة