سياسية

أمريكا تدخل على خط أزمة سد النهضة وتضع شروطها


دفعت الولايات المتحدة الأمريكية بعدة توصيات في جداول غير رسمية للحكومة لبدء مرحلة الحوار الثاني بين البلدين.

وتسلمت الحكومة التوصيات التي أعدتها مجموعة عمل السودان بالمجلس الأطلنطي, وحوت مسائل ذات أولوية قصوى، شرطاً لبدء الحوار حول قائمة الإرهاب والديون وتطبيع العلاقات.

وتلقى وزير الخارجية إبراهيم غندور قبل الإثنين الماضي اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي بالإنابة جون سوليفان, وحسبما عملت (الإنتباهة) فإن الاتصال حمل بعض النقاشات, وناقش الوزيران التحضير لجولة الحوار والأوضاع في دولة جنوب السودان وموضوعات سد النهضة الإثيوبي.

ونقل سوليفان لغندور إعداد الإدارة الأمريكية للمرحلة التالية للحوار، وتوقع أن تكون في غضون الأسابيع المقبلة.

وتترقب الخرطوم بين الفينة والأخرى الاتصالات الأمريكية لبدء عملية الحوار الثاني بعد رفع العقوبات بُغية رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب. وقال مسؤول دبلوماسي رفيع المستوى إن الفرق المفاوضة لم يتم تشكيلها حتى الآن.

ووفق دبلوماسي آخر, فإن واشنطن طلبت من الحكومة إكمال التفاوض حول المنطقتين للوصول تحت مظلة الوساطة الإفريقية رفيعة المستوى لسلام نهائي ووقف نهائي أيضاً لإطلاق النار، بمشاركة آلية مراقبة دولية تشمل مشاركة الولايات المتحدة فيها، بجانب الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي.

وخصت النقاط مسألة حقوق الإنسان بكثير من التفاصيل بجانب إشراك المعارضة في إعداد الدستور وخلق بيئة مواتية لهم لمشاركة الحركة الشعبية قطاع الشمال في العملية. وبحسب النقاط، فإن الولايات المتحدة طلبت من الخرطوم العمل بخطة العمل الخاصة بالحريات خاصة الدينية التي قدمتها للحكومة في نوفمبر 2017, والالتزام بتعديل قانون العمل الطوعي لسنة 2006. وقدمت الخطة محورين للحكومة مقابل تنفيذ تلك الاشتراطات لبدء الحوار تتمثل في مراجعة شاملة وسريعة لاسم السودان في قائمة الإرهاب وإزالته حالما تطور تنفيذ الحكومة للجدول وتطبيع العلاقات على مراحل بتعيين سفير أمريكي لقيادة العمل الدبلوماسي مع الخرطوم وتالياً العمل على إعداد مسودة بمساعدة شركاء وأصدقاء الولايات المتحدة لمراجعة مسألة إعفاء الديون.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكية رفع المقاطعة الاقتصادية المفروضة على السودان في أكتوبر الماضي وعللت قرارها بتسجيل الخرطوم تحسناً في أوضاع حقوق الإنسان ووقف القتال في المنطقتين وتسهيل إدخال المساعدات إليها، فضلاً عن وقف العمليات العسكرية في أماكن القتال، ومكافحة الإرهاب، والحد من عملية الاتجار بالبشر.

صحيفة الانتباهه.


‫3 تعليقات

  1. الله يكون في عونك ياسودان المعارضة من زمن الاستقلال حتي الان دخلت السودان في متاهات يستحيل الخروج منها.

  2. دا كله لف ودوران وتملص في رفع السودان من الدولة الراعية للارهاب ليكون سيفا مسلطا على رقبة السودان ويحد حاليا او يوقف تمام اي تحاويل مالية اليه .. واصلا لايوجد منطق كيف ترفع عقوبات عن بلد لانه اصبح لايدم الارهابيين ولا ياويهم ونفس الوقت تضعه في قائمة الدول الداعمة للارهاب .. لعب بالالفاظ وما يفترض نعول كتير على ان يحدث ذلك وصدقوني تجاهل امريكا افيد لنا والاتجاه لدول اخرى كمسعانا الحالي روسيا والصين وتركيا واوكرانيا وغيرها لان امريكا عمرها ما صدقت يوم فيوعد ..والدليل ان اشتراطات رفع العقوبات ورفع اسسم السودان كانت في بدايتها مختلفة تماما وكل سنة تتلون وتتغير ,,

  3. ان الجري وراء امريكا بسقط حجرنا يجب هلينا الاتجاه شرقا وتركها وقائمة ارهابها التي تفزع بها الدول