ثقافة وفنون

عبر تجربة «فرحانة بيك أنا ياجناي» ودويتو «راضية عليك يابتي» فاطمة عمر : فنانة شابة نالت الشهرة في «35 ثانية»


كان مدخل الفنانة فاطمة عمر الى الساحة الفنية عبر باب مختلف بعيدا عن الابواب الرسمية والتقليدية، فقد وصلت الى اذن المستمع في «35 ثانية» فقط، وعرفها الناس بالصوت فقط قبل الصورة.

كان ذلك من خلال مشاركتها في مجال الإعلان، حيث قدمت الدعاية الشهيرة «فرحانة بيك أنا يا جناي في يوم زواجك وحنتك» وهي دعاية للحناء، وجدت نجاحاً وانتشاراً واسعاً واستخدمها البعض كرنات للهاتف بعد ان اعجبهم الصوت الجميل والحنين، وانتزعت دموع عدد كبير من الأمهات السودانيات تفاعلن مع الثواني القليلة التي تحكي عن ام تضع الحناء لولدها.

تقول اول اغنيات فاطمة عمر الاعلانية «فرحانة بيك أنا يا جناي في يوم زواجك وحنتك بخلط دموعي انا ليك أمل في صحن سعادتك وحنتك بتذكرك وكتين تتاتي ويا يمة أول كلمتك، والليلة يا سيد الرجال فرحت امك وحلاتك يا ربي احفظ لي جناي ويعيش سعيد في نعمتك».

 

فاطمة عمر عثمان من مواليد مدينة أم درمان ود نوباوي، ودرست بجامعة الخرطوم كلية الإعلام، وكانت بداياتها الفنية من خلال مشاركاتها في المنتديات الجامعية، وظهرت عبر الصورة في برنامج «أغاني وأغاني» بقناة النيل الأزرق ومن خلال مشاركتها في برنامج «رحيق الورد» لتأبين الراحل حسن عطية.
قالت فاطمة عمر ان مدير قناة النيل الازرق حسن فضل المولى استمع الى صوتها وبعدها بفترة اتصل بها وطلب منها أن تنضم الي فريق حلقات برنامج «أغاني وأغاني»، ووافقت فوراً وشاركت في البرنامج وسجلت حضوراً بصوتها، رغم ان البرنامج في موسم دخولها كان يعاني من غياب بعض النجوم الكبار فيه من اعتاد عليهم الجميع، ولكنه شهد لاول مرة دخول الفنان معتز صباحي، وقدمت نفسها مع الوجوه الجديدة بصحبة الفنانة القادمة بقوة ايضا منى مجدي نجمة كورال كلية الموسيقى والدراما ، وقالت انها استفادت من تجربة «أغاني وأغاني» لانه يضيف لأي فنان خاصة لو كان متميزاً، وقالت: انا أضاف لي ظهور الصورة بعد الصوت، لأن الناس بعد ما سمعوا صوتي في الدعاية والاعلان بدأوا يبحثون عني، والبرنامج جميل يقدم أروع أغاني الحقيبة.

 

شاركت الفنانة فاطمة عمر بعد ذلك في مهرجان السياحة بولاية البحر الأحمر بمدينة بورتسودان، وقدمت عدداً من الأعمال منها أغنية «يا حنين» ولديها حساب نشط بموقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، ومتواصلة مع أصدقائها وأحبابها، وأيضاً تتواصل عبر مجموعات الواتساب، وصارت تشارك في الحفلات الجماعية الخاصة وعبر الفضائيات.قالت انها معجبة جدا باغنيات الفنان عثمان حسين وتردد دائماً «قصتنا»، وقد شاركت خلال عيد الاضحى المبارك في حلقة في الاذاعة السودانية برفقة مجموعة من كبار الضيوف، وقدمت لهم اغنيات عثمان حسين، ونالت الرضا والقبول والاشادة، وهي ايضا معجبة بالفنانة سميرة دنيا وتعجبها كثيراً نانسي عجاج في طريقة أدائها في الغناء، وكذلك الفنانة الكبيرة آمال النور، وتستمع الي طه سليمان ومعتز صباحي وجمال فرفور ومصطفى السني ونسرين الهندي وفهيمة عبد الله، وتحب الاستماع الي أغاني الدلوكة لأنها قريبة من الأعمال التي قدمتها وتذكرها بتراث الحبوبات ولكنه لم تغن عملاً بالدلوكة.

 

تواصل فاطمة عمر عملها في مجال الدعاية والاعلان، وكانت تعمل بشركة إتش برو للانتاج الإعلامي، وتتمنى أن تقدم الكثير في هذا المجال، وطموحها أن تثبت موهبتها وتكشف المزيد من امكاناتها وتقدم للناس حاجة ما موجودة في الوسط الفني، وقالت ان لديها أعمالاً قادمة جديدة لكبار الشعراء والملحنين.
آخر تجربة فنية قدمتها كانت عن طريق الصدفة بطلب من الفنان طلال السادسة، وهي أغنية دويتو تحتاج إلى صوت نسائي، ووجدت نجاحاً وقبولاً خاصة حفلات الزواج والتخريج، وهي تقول: «راضيـة عليكي يا بتـي إنتي إن شاء الله عقبالك إنتـي إن شاء الله تتهني وتلقي الخاتـه في بالـك إنتـي.. إن شاء الله عقبــالك …راضيـة عليــك يا ولــدي إنت إن شاء الله عقبــالك إنت إن شاء الله تتهنى وتلقــى الخاتي في بــالك إنت إن شاء الله عقبــالك … يوم الحفلة كل النـاس دايمة الفرحــة في وشوشا والساحة بخـورة يفوح منورة بيـك ومفروشة … يا جنـاي مثيلـك وين سويـت لي العديـل والزين دخري الحـوبة زيـك وين الله يغتيك من العيــن.. يـلاقوك بالعديل والزيـن.. وكل الناس تجي تبارك يوم شيلـتك يجيبوها يجيبو معـاها سـد مالك … حنيــن يا ولــدي من تبيــت شلت حمولي وفيـك رميت لا كليــت ولا مليـت إنت إن شاء الله تتبــارك … تقــولي الليلة يا أمــي رجاك ومنــاك إنتمى وما قصــرتي في حقــي بااااقية معزتــك يمـه … يــمه إن شاء الله عمــرك إطول في كل فرحــة نتلمـــه».

 

أخيراً اختارها الملحن أحمد المك لتشارك معه في برنامج «عش العصفور» الذي بث في التلفزيون القومي وهو من اخراج شكر الله خلف الله، وبرعت فاطة عمر في تقديم اغنية «يا حنين زي عش العصفور» التي كتب كلماتها اسحق الحلنقي وقدمتها بطريقة جميلة الفنانة عافية حسن قبل اعتزالها الغناء، وفي الحلقة التلفزيونية تم إهداء «فطومة» عش العصفور، ونالت اعجاب الشاعر الحلنقي والملحن أحمد المك.

 

 

صحيفة الصحافة