سياسية

تدشين ممرات جوية دولية جديدة فوق سماء السودان


أكملت سُلطة الطيران المدني، كافة التجهيزات الفنية لتدشين ممرات جوية جديدة دولية فوق سماء السودان، ضمن أكبر مشروعات الملاحة الجوية في سجلات الطيران المدني السوداني، والتي تتيح أفضل المسارات الجوية للطائرات وأكثرها سلامة وأقلها من ناحية التكاليف التشغيلية والتلوث البيئي .وحسب الناطق الرسمي للسُلطة “عبد الحافظ عبد الرحيم” فإنه من المتوقع أن يكون قد تم تطبيق المنظومة فجر اليوم (الخميس)، بعبور العديد من الطائرات فوق المجال الجوي السوداني من مختلف الاتجاهات القاصدة لمختلف الوجهات عالمياً، سالكة الممرات الجوية الجديدة التي تدار من مركز الملاحة الجوية بالخرطوم .

يذكر أن مشروع إعادة تخطيط المجال الجوي السوداني هو أحد ثمار التعاون الفرنسي السوداني والذي يدخل حيز التنفيذ اليوم قد تم إعلانه دولياً في فبراير الماضي وفقاً للمعايير الدولية، وتجرى إدارته بكفاءات سودانية مدربة من المهندسين والمراقبين الجويين.

المجهر السياسي.


‫3 تعليقات

  1. كدى دشينو لينا المطار الجديد أول بعدين الممرات الجوية هينة ما فيها لحس زى مطار هيثرو…..والله أنا خايف التماسيح إياهم يلحسوها وهى طايرة

    1. بالعكس هئية الطيران المدني تتلقي مبالغ ضخمة من الشركات العالمية عبارة عن رسوم عبور.

  2. كما لأي بلد السيادة الكاملة على أراضيه وتنظيم الدخول والعبور فله السيادة الكاملة على أجوائه وتنظيم من يعبر خلالها.

    الطائرات التي تعبر الممرات الجوية لأي قطر عليها أولاً أخذ إذن العبور ثم ثانيا دفع رسوم العبور وهي مبالغ كبيرة وتسمى overfilght fees ويتوقف مقدارها على حجم الطائرة والمسافة التي ستقطعها فوق أجواء البلد وأيضا فوق مياهه الإقليمية.

    خطوط الطيران العالمية لتي تسير رحلات بصورة منتظمة فوق قطر ما تقوم عادة بتأجير الممر الجوي ليتسنى لطائراتها ضمان العبور بصورة مستدامة.