سياسية

اتفاق على عقد قمة لرؤساء دول سد النهضة


وقع وزراء الخارجية والموارد المائية وقادة المخابرات بدول السودان ومصر وإثيوبيا، وثيقة اتفاق حول سد النهضة تتضمن عقد قمة لرؤساء الدول الثلاث لدفع التعاون الإقليمي مرتين كل عام، تتم استضافتها بين الدول الثلاث بالتناوب.

وتم الاتفاق، خلال الاجتماع الذي استمر لـ15 ساعة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، على المضي في تنفيذ صندوق البنيات التحتية للدول الثلاث، ودعوة الوزارات والمؤسسات المعنية لاجتماع في القاهرة لبحث خطة التنفيذ.

وقال وزير الموارد المائية والري والكهرباء معتز موسى، رئيس الوفد السوداني في الاجتماعات، إن الاجتماع سادته روح إيجابية وإصرار من الدول الثلاث على التوصل لتوافقات بناءً على إعلان المبادئ الموقع في الخرطوم في مارس 2015.

وأضاف أن ما تحقق هو نتيجة لتوجيهات قادة الدول الثلاث وجهود متصلة ومداخلات وصبر من الفنيين والخبراء والوزراء لما يقارب نصف العام، مضيفاً “العزيمة كانت دائماً حاضرة لتحقيق النجاح تلبية لتطلعات شعوب الدول الثلاث في التنمية والإزدهار”.

الدول الثلاث تجاوزت عقبة مخاطبة الاستشاري حول التقرير الاستهلالي، والتي برزت منذ اجتماع القاهرة في نوفمبر 2017، حيث تم الاتفاق على تضمين الملاحظات والاستفسارات حول التقرير الاستهلالي للاستشاري للدول وإرسالها للاستشاري بخطاب موحد ليرد عليها وتتم مناقشتها في اجتماع للجنة الفنية الوطنية بمشاركة وزراء الموارد المائية في القاهرة

وتجاوزت الدول الثلاث عقبة مخاطبة الاستشاري حول التقرير الاستهلالي، والتي برزت منذ اجتماع القاهرة في نوفمبر 2017، حيث تم الاتفاق على تضمين الملاحظات والاستفسارات حول التقرير الاستهلالي للاستشاري للدول وإرسالها للاستشاري بخطاب موحد ليرد عليها، وتتم مناقشتها في اجتماع للجنة الفنية الوطنية بمشاركة وزراء الموارد المائية في القاهرة.

واتفقت الدول الثلاث على تكوين فريق علمي مستقل ومشترك لدراسة الملء وقواعد التشغيل لسد النهضة، بالتوازي مع دراسات الاستشاري، كما تم الاتفاق على اجتماع  اللجنة الوطنية الفنية الثلاثية مع الاستشاري واجتماع اللجنة الوزارية التساعية في القاهرة يومي 18 و19 يونيو المقبل للمضي في إجازة التقرير الاستهلالي بعد توضيحات الاستشاري ومن ثم إجراء دراستي الآثار الاجتماعية والاقتصادية والبيئية، والهيدرولوجية المتعلقة بسيناريوهات ملء البحيرة وتشغيل السد.

وضم وفد السودان بجانب معتز موسى، ووزير الدولة بالخارجية السفير محمد عبدالله إدريس، ونائب مدير المخابرات، إضافة لخبراء وفنيي الجهات الثلاث.

شبكة الشروق