سياسية

السفير دهب: السودان ليس عليه أية التزامات تجاه الجنائية


قطع مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة، السفير عمر دهب بعدم وجود علاقة تربط السودان بأي التزامات تجاه المحكمة الجنائية الدولية فيما يخص ما ينص عليه نظامها الأساسي، بما في ذلك الفصل التاسع منه والمتعلق بالدعاوى.

وقال دهب في تصريح صحفي أمس، إن السودان أبلغ مجلس الأمن الدولي في رده وتعليقه على التقرير السابع والعشرين للمحكمة الجنائية الدولية الذي يتم تقديمه مرتين كل عام لمجلس الأمن، إن السودان باعتباره جزءاً فاعلاً في المنظومة الدولية يلتزم التزاماً كاملاً بالقانون الدولي وكافة الاتفاقيات والمعاهدات التي يكون طرفاً فيها، وأضاف: إننا لا نخاطب المحكمة الجنائية الدولية إنما نخاطب مجلس الأمن.

ودعا دهب أعضاء مجلس الأمن إلى الاستجابة لرغبة القادة الأفارقة التي عبروا عنها واتخذوا قراراً بشأنها في قمتهم الأخيرة في أديس أبابا بوضع حد للالتباس الذي اختلقته المحكمة الجنائية الدولية فيما يتعلق بالحصانات التي وفرها القانون الدولي العرفي والمدون التي يتمتع بها رؤساء الدول والمسؤولون والتى جرى التشكيك فيها لاستهداف دول ومسؤولين بعينهم، وإن القادة الأفارقة قد طلبوا من الجمعية العامة للأمم المتحدة استصدار فتوى قانونية من محكمة العدل الدولية تضع حداً لهذا التناقض والتضارب كما أضاف أن استجلاء موقف القانون الدولي من هذه المسألة خدمة للعدالة والإنصاف.

الصيحة


‫3 تعليقات

  1. جملوا صورته في المواقع لكن صورته في قلوبنا اقبح ما يكون.

  2. لاء علية التزمات تسليم رئيس خان شعبة ووطنة وباسم الشعب السوداني الجائع المقهور نطالب بتسليمة هو وزمرتة الي الجنائية باسرع مايكون ويثبت ان كان بريء ام لاء لية هو خايف لانة جبان