جرائم وحوادثمدارات

السودان .. أسرة قتيل “شارع النيل” تهدد بالتصعيد الدولي


أعلنت أسرة شاب سوداني، قضى برصاص الشرطة، اعتزامها ملاحقة الجناة عبر القانونين المحلي والدولي.

وقالت أسرة سامر عبد الرحمن الجعلي، في بيان تلقى “باج نيوز” نسخةً منه يوم (الثلاثاء)، إنها ستدخل في رحلة بحث عن حق نجلها القتيل بكافة الاجراءات القانونية، بما فيها اللجوء للمنظمات والكيانات الحقوقية الاقليمية والدولية، وتعهدت بحملة تصعيدية في وسائل الإعلام داخل وخارج البلاد.

وأردت قوة تتبع للشرطة ، نجل القيادية بحزب الأمة الإصلاح والتجديد، نهى النقر، يوم الإثنين، في أعقاب مطاردة سيارته في شارع النيل بقلب العاصمة الخرطوم.

وأوضح بيان الأسرة ووجود حالة ترصد لابنها من قبل أفراد النظام العام، بمطاردته دون وجه حق وبلا تهم اثناء وجوده في مكان عام، ومن ثم مطاردته واستخدام السلاح الحي ضده ما تسبب في قتله برصاصات أطلقت من مسافة قريبة.

وأشار بيان الشرطة إلى أن القتيل رفض الانصياع لأوامر بالتوقف، ما اضطر القوة إلى اطلاق رصاصات استهدفت اطارات السيارة.

وفي ذات المنحى، اعترضت الأسرة بشدة على اتهامات سيقت للقتيل بأنه معتاد إجرام، مطالبة الشرطة باظهار البلاغات والأحكام القضائية المدونة بحقه.

ودانت الأسرة ما أسمته محاولات الشرطة لتشويه سمعة أبنها، بتلفيق تهم من شاكلة ضبط “حشيش” وممنوعات في سيارته، واصفة ذلك بالمسرحية “الدنيئة” طبقاً لما ورد في البيان.

الخرطوم : باج نيوز


‫11 تعليقات

  1. يا جماعة دي الخرطوم ول مكسيكيو سيتي!!!!!!!!!!

    امس واحد مات بطلق ناري في شارع النيل امدرمان امام انظار الجميع وقيل ان الشرطة من اطلقت النار
    قبل 3 يوم تاجر مقتول في امدرمان برصاص في وسط حي الروضة
    امس بالليل في شارع النيل زول مضروب واقع وينزف قريب العمارات الكويتية
    سمعت برضو واحد مضروب في شارع النيل داخل عربية كرولا
    امس برضو اولاد قافلين شارع دردوق – الحاج يوسف بالسواطير وشغالين قلع عينك يا تاجر
    سرقة عربات في جبرة حدث لا يلفت اي انتباه
    طفلين مقتولين في جبرة لا خبر لا اتر
    بتاع رقشة في شمبات البراحة راكبة معاه ولية حامل قلع منها الدهب والقروش ورماها في نص الظلط بتهديد السلاح
    اتنين شايلين سواطير وسكاكين دخلوا بيت نص النهار في شمبات واحد مهدد الاطفال والحريم والتاني نهب البيت واتخارجوا
    واحد تلب بيت في الدناقلة بحري قتل الرجل وزوجته وسرق العربية

  2. بسم الله الرحمن الرحيم
    الخطا يحصل بعض المرات من الشرطة او من اى شخص كان ولكن ان تتبجح بعض الناس خاصة لمن يكون واحد منتمى الى حزب ان يرفعوا المشكلة الى المنظمات الدولية مما يعنى انه لا نريد من امن الدولة او محكمة العدل ان تؤدى عملها
    واذا كان الشخص الذى قتل الله يرحمه لو كان على صواب لماذا يهرب ولم يستجيب طلب الشرطة الانسان الواثق من نفسه وانه على صواب لا يتهرب من اى شخص كان.
    ما زالت الاحزاب القديمة على وهم انها حاكمة البلد.
    امس الاول قتل تاجر فى الشارع العام اين تعليقاتكم على الحادث ايها المتحزبون. للعلم كلنا واحد لا فرق بين الناس.
    حكم على الفتاة الى قتلت زوجها بالاعدام قامت الدنيا كلها لماذا وصلنا لهذه الدرجة من التراهات. هل يا اهل السودان سمعت ان يقتصب زوج زوجته اذا كان كذلك لماذا تم عقد الزواج سؤال للذين يتحدثون عن حقوق الانسان ؟
    نريد من المنظمات الدولية ان يرفعوا قضية على ترامب الذى فصل الاطفال عن امهاتهم وخاصة المهتمون بالسودان اتحداههههههههههههم

  3. صارت البلد هاملة وما لها وجيع والله.

    كل واحد عايز يحرض العالم على هذا البلد الجريح.

    يالها من فكرة رعناء أن نثير العالم علينا وتدفع الأمة كلها حياتها و تتضاعف معاناتها ثمنا لموت فرد حتى لو ثبت أنه تم ظلما وبغيا.

    من حق أهل القتيل رحمه الله أن يثبتوا ما ذهبوا إليه ومن حقهم معاقبة الجناة إن ثبت تعديهم ومن حقهم القتال ضد تشويه سمعتهم عبر تشويه سمعة القتيل رحمه الله؛ ولكن التهديد بالمحافل الدولية و لما يخطون خطوة واحدة في الداخل فهو أمر فالت واستعراض للعضلات بلا سبب.

    لقد كان موت المرحوم سريعا، وأظنها رحمة له، بينما يموت الشعب كله رويدا رويدا وتموت الذمم والأخلاق زمرا زمرا في بلد تنتظر شهادة الوفاة.

    لك الله ياوطني و لكم الله يا أهلي.

    1. إن كان القتيل ابنك أو ابيك… ثم لم تجد العدل عند عمر…. فما انت فاعل

  4. اولا اسلوب التهديد للحكومة مرفوض ومرفوض جدا حين يكون بالسعي للمنظمات والهيئات المدنية العالمية ..
    اولا على اهل القتيل ان يتريثوا ويسعوا للوصول للحقيقة كاملة وشهادة الجمهور الذي شاهد ماحدث
    ثانيا الشرطة في اي دولة تطلق النار على اي مركبة ترفض التوقف وحين تطلق الرصاصة لا احد يوقفها ويمكن ان يتغير الهدف بتغير حركته ومكانه وتؤدي الى اي اصابة ممكنة ..
    كثيرا ما رأينا الشرطة في دول المنظمات التي يهدد بها اهل القتيل يقتلون اناس من مسافة صفر ووجها لوجه لانه رفض ان ينصاع لامرهم ..
    وعلى اسرة القتيل ان تعلن انها كلفت محاميا ليقف على حيثيات الموضوع ويرى الادلة والبراهين ان اطلاق النار كان مبررا ..
    ثانيا وهنا اعتبر ان اسرة القتيل تكذب وتكذب باصرار حين تقول ان الشرطة تدعي كذا وكذا .. وانا اقول من المنطق ان لاتكون الشرطة تدعي وتختار رقم 16 بلاغ ضد القتيل ..فكان يمكن ان تقول لديه سوابق او كانت تكتفي باربع او خمسة بلاغات .. لان الرقم 16 ليس جواز مرور لتبرير اعمال الشرطة
    اسرة الشهيد صرحت بتسرع وغباء ..
    وكان يجب ان تضع الشرطة في محك وتورطها في تناقض التصريح .. ودعوني اقول كيف
    اولا ادعت الشرطة انها وجدت عربة واقفة في شارع النيل باتجاه كذا واشتبهت فيها .. لم تذكر الشرطة سبب الشك .. هل اشتبهت بحركة للسيارة كان يمارس فيها عمل فاضح .. هل رقم السيارة عليه بلاغات ..؟؟
    وقالت اشتبهت وذهبت لتفتشها فهذا يعني انها لا تعرف من هو بالداخل .. فكيف صادف اشتبهاها بصحيفة القتيل الجنائية .. واذا ماذكرت الشرطة سبب الاشتباه والقرائن المسبقة لقلنا ان ما فعلته مبررا
    لو لم يقتل القتيل وهرب بالسيارة هل كانت الشرطة ستذهب وتفحص سجله ام انها لا تعرفه وتسكت ..
    والاهم اي سيارة لها رقم ولوحة ولها صاحب الا كان من الامكان تسجيل الرقم والبحث عن صاحبها والاستدعاء بالقانون بسبب الهرب وعدم الانصياع للشرطة ومن ثم يكتشف ما بسجله ويحاكم محاكمة المتعمد والهروب من القانون ..
    اما كلام اسرة الشهيد فهو يعد من قبيل الضجيج والوسخ الحزبي والاعلامي ..
    وما تهددوا الحكومة لانه حقكم بيروح ومافي زول بيسمع ليكم ..
    والله يرحم ولدكم واخير تستروا حالكم بدل ما يطلع ليكم الف والف ملف ولا تعرفوا تردوا علي اي واحد,,

    1. كان الاجدر ان تتريث انت قبل أسرة القتيل.
      بالأمس أسئت إلى هذا الشاب (رحمه الله) أشد الإساءة وقلت كيف لنا أن ندافع عن معتاد إجرام (أين تريثك).
      *****************
      نصيحة: إن أصررت على هذه الكنية (مخ مافي)، سيجعلك الله بلا مخ…. ثم لا يقبل منك رأي ولا يحمد لك فعل

    2. ولماذا لم يكن تهديد الحكومة مرفوضة؟ هو اين الحكومة ؟ هي دي حكومة صعاليك من شرزمة المؤتمر الوطني السارق البغيض.وكم انسان برئ قتل علي ايد هؤلاء . بلد تحكمه سارقيين غير مؤهلين .جالسين علي صدر المواطن المسكين.باعو كل شئ .اباهو كل شئ؟ وهاهو اليوم يقتلون شاب اعزل وهم اصحاب الكروش البغضاء ينعمون بحراسهم من عواليك الامن الحقراء. ولماذ لايصعد اقربائه حادثة ابنهم للمحافل الدولية؟ عليهم ان يعملو كل لنيل حقهم من هؤلاء المارقيين علي القانون؟؟؟؟

  5. أعتقد أن الشرطي تسرع في إطلاق النار على القتيل .. ولذا يلزم عمل التدريب الكافي لأفراد الشرطة للتعامل مع مثل هذه الحالات وكيفية السيطرة عليها بأقل الخسائر

    أخطأ القتيل في الهرب والتسبب في الحواث المرورية والتي كان من الممكن أن تتسبب في قتل الأبرياء أيضا … والهرب دليل على إرتكاب مخالفة

    لقد حصل أمر الله ووقع القدر ودا مكتوب ومسطر لابد منه لإنتهاء أجل القتيل … فعلى أسرة القتيل الإحتساب والتحلي بالصبر وعدم الإستعجال في الحكم على القضية …وإتخاذ كل الإجراءات القانونية اللازمة للحصول على الحق … وقاتل الروح من ربنا ما بروح

  6. محك خطير للشرطة .. ابدا ما من السهل الخروج منه .. وافضل الخيارات التي كان من الممكن ان تخرج الشرطة من هذا المأذق هو توقيف الشرطي القاتل وتقديمه لمحكم عادلة وعلنية لسكت الناس اجمعين .. ولكن لا احد يقبل ان تتصرف الشرطة بهذه الطريقة العشوائية وتقتل لمجرد اشتباه.. تعطيل الهروب بسيارة لا تكون الرصاصة الا في كفر العربية .. في اللستك وتقف السيارة فورا
    ونرجو ان تكون الشرطة هي العين الساهرة لينوم الشعب غرير العين
    تعازينا الحارة لاسرة المرحوم ونسأل الله له الرحمة والمغفرة

  7. أسرة سامر عبد الرحمن الجعلي تطرد سارة نقد الله
    ———————————————————-

    نقلت أسرة سامر عبد الرحمن الجعلي، الذي قتل برصاص الشرطة في شارع النيل للسيدة سارة نقد الله عدم رغبتها في إستغلال مقتل الشاب الذي قتلته الشرطة في شارع النيل لأغراضها السياسية وطلبت منها مغادرة المنزل فوراً.

    وقالت والدة القتيل امام جمع من الصحفيين والمعزيات انها تدين المتاجرة بأكفان الموتي كما درجت على ذلك بعض الأحزاب السياسية وأنها ترفض استغلال وجعها لتصفية المعارضين حساباهم مع الحكومة.

    وقالت السيدة نهى النقر ان سارة نقد الله لم تعزيها في وفاة زوجها عبدالرحمن الجعلي الذي فارق الحياة قبل سبعة أشهر لكنها وجدت الجرأة لتعزيها في مقتل إبنها مما يؤكد أن هدفها ليس التعزية والمواساة وإنما إستثمار الحدث الأليم لأغراضها السياسية.

    وناشدت السيدة النقر كل السياسيين المعارضين عدم استغلال الظلم الذي أصابها وأسرتها أو توظيفه لأجندتهم الذاتية، وقالت انها ستمضي في مقاضاة الشرطة إلى آخر الشوط ولن تتوان في ذلك.

    منقول