السودان بدأ يسترد أوقافه بالمملكة العربية السعودية.. تعرف على تفاصيلها
اكد وزير الارشاد والاوقاف خادم حجاج السودان ابوبكر عثمان ان السودان قد شرع فعلا في استرداد اوقافه بالمملكة و ان هذا الموسم شهد استفادة السودان من احد هذه الاوقاف المهمة في مكة المكرمة و هو مالم يحدث منذ عقد كامل اي منذ عام 2008.
وقال الوزير الذي كان يتحدث من داخل وقف احمد قاسم اننا نحمد الله كثيرا ونحن الآن في هذه العمارة السودانية بمكة المكرمة وقد تمت الاستفادة منها هذا العام وقد كانت غير مستفاد منها منذ حوالي عشرة اعوام من عام 2008م وذلك بفضل الله تعالى وجهود كبيرة من الدكتور عادل بترجي ناظر الاوقاف السودانية”
وعدد سيادته الافراد و المجموعات التي تابعت العملية التي جرت وفقا للسيد الوزير بمتابعة لصيقة من االسيد احمد سرالختم المنسق المقيم للاوقاف والحج والعمرة ومتابعة المسئولين في الوزارة و على راسهم الوكيل والمدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة ثم السيد القنصل الذي كان له دورا كبيرا في المتابعة
“والحمد لله هذا اول سنة يستفيد منها الحجاج و يتم الحصول على فايده مادية” وفقا للسيد الوزير الذ اضاف ” وهذا اول القيس قطرة للاستفادة من بقية الاوقاف السودانية بالمملكة العربية السعودية”
واكد سيادته اتخاذ الاجراءات القانونية لاسترداد قيمة الاستغلال لتلك الاوقاف خلال عشرة اعوام التي كانت العمارة فيها مستخدمة و اضاف انه ستكون هنالك بشريات في المدينة المنورة لعودة عمارة وقف اباذر وايضا في جدة مبنى القنصلية والبعثة ليتم الاستفادة منها ويعود نفعها للحجاج السودانيين.
من جانبه أضاف المدير العام للإدارة العامة للحج والعمرة رئيس مكتب شؤون حجاج السودان شمس العلا التهامي قائلا “نحمد الله من هنا من مكة المكرمة… .. بالقرب من الحرم المكي الشريف داخل وقف احمد قاسم مسرور و الذي استضاف حجاج ولاية غرب دارفور
واشار سيادته الى ان الاوقاف في المملكة العربية السعودية تنقسم إلى قسمين الاوقاف السنارية القديمة التي تمدد الي عشرات السنين التي اوقفها اهلنا في السودان “وبالاخص اهلنا في دارفور امثال السلطان علي دينار وغيرة من اهلنا وهي موجودة في المحكمة الشرعية في المملكة ولها ناظر للوقف او وكيل ناظر تدار ولايسع المجال لذكرها كلها اما نوع الاوقاف الثانية فهو لصالح الحجاج والمعتمرين” و قال هذه في جملتها ثمانية اوقاف
في جدة مقر البعثة القديم ومعه ستة فلل في موقع واحد لكل مساحتها كبيرة جدا وفيها الوقف الذي به السفارة السودانية بمنطقة الهنداوية كان به السفارة والقنصلية العامة بجدة وحوش علي دينار بمنطقة باب شريف
اما بالنسبة للاوقاف السودانية بالمدينة المنورة فقال انه يوجد اربعة اوقاف في منطقة القربان منها فندق تم شراؤه في عام 1996م وفي ام. 1997م تم شراء مقر البعثة و ايضا وقف الشهيد الزبير. اما الثامن فهو بمكة المكرمة وهو قف احمد قاسم وكل ريعها لصالح الحجاج والمعتمرين السودانيين .
و اوضح سيادته انه فيما يخص وقف احمد قاسم الذي تم شراؤه عام 2000م بامر الشيخ محمد احمد النعمان الوزير السابق بمبلغ 7مليون ريال سعودي وهو اول وقف كان موجود في مكة المكرمة للسودان وهي عمارة تتكون من ستة طوابق تسع 449حاج و يقع في منطقة مصنفة من المناطق المركزية للحرم المكي الشريف .
و شكر الوزير لجهوده في استرجاع الوقف ووكيل الناظر و اشار الى انه تم ادخال هذا الوقف ضمن الفنادق التي تستضيف حجاج السودان
من جهته اعلن عادل بترجي ناظر الاوقاف السودانية وجود بشارات كبيرة بالنسبة للاوقاف السودانية بعد ان استعادة وقف احمد قاسم من الناظر السابق من خلال اجراءات قانونية اخذت حوالي عامين اصبحت العمارة الان بيد السودان
” لكن السيد وزير الارشاد والأوقاف ومن خلال المجلس الأعلى الاوقاف الذي اسسة السيد جعل هذا الامر البداية بالنسبة الاوقاف السودانية بالمملكة العربية السعودية ونحن وكما هو معلوم للجميع هذا الوقف الموجود بمكة المكرمة وهنالك اوقاف في جدة والمدينة المنورة
و اشار الى تغيير القوانين بالمملكة حيث لم تعد تقبل نظارت اي اوقاف لغير حاملي الجنسية السعودية وبالتالي الان لدي الوزارة معاملة في محكمة الاحوال الشخصية بالمدينة المنورة لطلب النظارة للناظر الجديد بخطاب مؤيد من وزير الاوقاف السوداني وهذا المعاملة قد انتهت اجراءاتها الاولية
اما اوقاف المدينة المنورة هي وفق الزبير ووقف البعثة السودانية للحج فهي وقف قربان
“ومستندات هذا الاوقاف الان بيدنا واجرة وريع الايجار تسدد به ديون التي ثبتت صحتها واولها البنك الاسلامي للتنمية وقد بدنا في السداد وان شاء الله عما قريب ينتهي هذا الدين وتؤول اموال هذا الاوقاف لصالح الحاج والمعتمر السوداني ” و اضاف الان سكوك النظارة نصت على المستفيد هو الحاج والمعتمر السوداني وبالتالي نحن عازمون علي استرجاعها حتي نوظف هذا الايرادات لصالح الحاج السوداني.”
و قال ان تلك كانت شروط الواقف ولابد ان يلتزم به الناظر “ونحن ان شاءالله نلتزم بها ”
اما فيما يتعلق باوقاف جدة فقال هي لها نظارة ومازالت بيد الناظر السابق وان شاء الله بعد اجازة عيد الاضحى سوف نقدم لمحكمة جدة قضية عزل الناظر السابق وتعين الناظر الجديد مثل مافعل في مكة المكرمة
“ان شاء الله السابقة التي حصلت في مكة تساعد في تسريع الاجراءات القانونية ” وفقا للناظر الشرعي الجديد عادل بترجي
و بشر سيادته بان استرداد هذه الاوقاف سيكون له مردود كبير لصالح الحاج والمعتمر السوداني القادم من السودان مستشهدا باستخدام الوقف الحالي الذي اجريت له صيانة شاملة لاستضافة حجاج ولاية غرب دارفور.
و اختتم حديثه قائلا “انا فرح جدا بان هذا المكان ينزل به السودانيون الان وبالتالي احس نحن قد انجزنا شي كبير جدا اصبح اصحاب الدار هم المستفيدين وهو اقرب للحرم المكي “.
مكه المكرمه 24/8/2018 م( موفد سونا)
الخوف تحصل خط هيثرو
خط هثرو براهو؟ وبيت السودان فى لندن
هل سيتم ارجاع تكلفه الحج للحجاج الذين نزلو بالفندق…… ام كيف استفادوا منه؟؟؟
حتي تكون الاستفاده لصالح المعتمريين والحجاج لابد ان يسكن فيه الحجاج مجانا وليس مقابل الرسوم التي دفعوها مسبقا في السودان
قلت لي يا موفد سونا (( اول القيس قطرة )) !!!
لا يدرون ما يكتبون
( أول القيس قطرة ) …. !!!!!
دا كلام شنو يا اخوانا … !!!
دا من أثر الشربوت ولا شنو … ؟؟؟ !!!
وين إدارة الموقع … ؟؟؟!!!
موقع النيلين أصبح للأسف مكب للنفايات الصحفية والإعلامية … لا شكل ولا مضمون …
والله موقع النيلين دا لو كان جريدة ورقية .. . لا يصلح إلاّ أن يكون ورق حمام … أكرمكم الله …
شروط الواقف انو العائد يعود لصالح الحجاج والمعتمريين …….مش كل سنه زايديين الاسعار للحج والعمره ………مافي فايده
اكد وزير الارشاد والاوقاف (خادم حجاج السودان ) .. الجملة بين الأقواس تجعلنى أتحسس مسدسي .
« وزير الارشاد والاوقاف خادم حجاج السودان ابوبكر عثمان»¿?¡¡¡¡?
علي وزنة خادم الحرمين !- نسي حفظه الله
اول القيس ليلي اذا كان المفصود قيس بن الملوح
رحم الله ” المسقفين” سقفا سقفا،
(اول القيس قطرة )) !!! الاغبش الخوف يكون الكلام ده من مراسل سونا زاته مش من الموقع لكن اتفق معاك انو النيلين بقي مكب لنفايات …. و لله كلمة القيس دي حيرتني في الاول لمن راجعتها في راسي القسد ممكن يكون شنو لمن فهمت الحصال …و الله الغلط ده بقي يرفع ضغطي
كان من الافضل ان تظل تحت ادارة الجهات السعوددية و اقلها سيستفيد الحاج السوداني بجزء يسير من الاجر في حالة عدم حصوله علي منفعة مادية .
اما ان تصبح تحت تصرف تماسيح بعثة الحج – فلن ينال الحاج السوداني ولو القليل من لحومها و دمائها.
غايتو قطرة صاح ..القيس ده يمكن امرؤ القيس
جهل عام .. صحفيين على مراجعين على ناسخين ..الله المستعان
ياجماعة نحن السودانيين نبدل الغين قاف وكذالك الصاد سين كما وقع عليه اخونا خالد حيث القسد وهو يريد القصد وقدتكون هذه اخطاء ينشا عليها الشخص من صغره فينبغي علينا ملاحظة ابناءنا عندما ينطقون الحروف العربية
الخطأ من احد المعلقين ممكن يمر بأي حجة لكن من الصحيفة صعبة .. لانه يجب ان تراجع إدارة الصحيفة المادة قبل نشرها والتأكد من أي أخطاء سواء املائية او لغوية .. ولكن ان يكتب الكاتب على الهواء مباشرة ..
ليه تشمل السودانين انت مصري ولا شنو ……… ثانيا هل ديل صحفيين ولا درسوا اعلام فقط بقت حتى القنوات ود او بنت فيها حبة وجاهه تبقى الناطق الرسمي للرئيس السودان فيه كوادر مهمشه حتى داخل الحزب … لكن غالب خريجي عهد الانقاذ لغتهم دمرت والترابي قال كان في السابق مناطق المحس والدناقله لا يجيدون اللغة لذلك عربنا المناهج مع العلم بان غالب ابناء هذه المناطق درسوا بكافة مناطق السودان من حلفا لجوبا ومن الضعين حتى سواكن ومحل ما ذهبت وجدت بصمتهم اليوم الخريج السوداني لا يملك لغة عربية لدرجة الاملاء الحروف لا يجيدوا كتابها ولا لغة اجنبيه بينما هم ابنائهم يدرسون خارج السودان …
يمكن قاصد قيس ولبنى….?
خبر طويل عريض ليه ما ذكرت الاسباب اصلا معروف السودان له اوقاف ما في جديد…. الجديد كنا نريد توضيح لعامة الشعب وهو المالك لهذه الاوقاف ماذا حصل لهذه الاوقاف واين ادارتها والمتابعين لها وهي عوائدها مجزية ولها بعد لتاريخ السودان خلاف العائد المادي .. لكن للاسف كل شيء افسدوه احتكار للسلطة وسرقة لاملاك الدولة ياريت يكون حرامي عنده حبة نخوة يسرق المال لكن سرقة الاصول تصرف شخص حاقد بكسر الدولة الناس البتسرق بسرقوا عبر العقود للصفقات لا على املاك الدول واصولها لكن مؤسسات الدوله هيمن عليها الجهله وبعد جهلهم لا نخوة ولا كرامة ولا يهمهم كرامتنا
هذه الاوقاف فعلا كانت مهملة وتم تنظيمها وهيكلتها وضمها كتاب وقف على اصداره الشيخ الخواض الخليفة رحمه الله تعالى. ومنذ انتهاء تكليفه وقفت الاوقاف بالخارج في ديك المحطة ومن ديك. اخليت الفلل القديمة وهجرت ومبنى القنصلية وتم تأجير مبان فاخرة بشمال جدة بملايين الريالات .
السؤال الاهم من اسنرداد الاوقاف , من الذي تصرف فيها وكيف تمت محاسبته؟
اسلوب سبق في عناوين الاخبار ممل وعبيط ف حاولو ياناس النيلين اكتبو عديل