اقتصاد وأعمال

المركزي : شائعات (واتساب) وراء أزمة (الكاش) بالمصارف


أكد ممثل محافظ بنك السودان المركزي ومسؤول السياسات، معتصم عبد الله فكي، البدء في توفير بدائل للتعامل النقدي تفادياً لأزمة (الكاش)، مقراً بوجود تحديات واجهت البنك المركزي والقطاع المالي لتوفير النقد الأجنبي، كاشفاً عن أن رسالة (واتساب) واحدة مضللة ساهمت في انطلاق شرارة أزمة الكاش بالمصارف.

وقال فكي خلال حديثه في الملتقى الثالث للنقابة العامة لعمال المصارف، أمس (الثلاثاء)، إن شائعات انتشرت عبر الواتساب على نطاق واسع وأضرت كثيراً ما أدى إلى ارتفاع الطلب بصورة لافته على النقود الورقية و”الكاش”، وأكد أن المركزي اجتهد كثيرا ووفر مبالغ ضخمة، ونوه إلى أن المبالغ التي ضخها في البنوك خلال الأشهر الماضية تساوي ما ضخه خلال عام كامل، وقال إن الحل يكمن في إنها التعامل بالنقود الورقية باعتبار أن التعامل بها عفا عليه الزمن وذلك بالتحول إلى الشمول المالي وإتباع الوسائل الحديثة والبطاقات المصرفية، لافتاً إلى أن العمالة المصرفية بالسودان مميزة وواجهت خلال أزمة شح “الكاش” كثيرا من المصاعب والمضايقات والإشكالات الشخصية في عملها اليومي، مستشهدا بما سماه خروج بعض العملاء عن الإطار العادي، داعياً العاملين بالمصارف إلى التحلي بطول البال ممتدحاً روح العاملين في الجهاز المصرفي، معلنا أن البنك المركزي بصدد وضع سياسات العام 2019 التي سيتم فيها تشاور واسع.

من جانبه، قال ممثل وزير الدولة بوزارة المالية الاتحادية، مكي محمد عبد الرحيم، إنه لا توجد مشكلة في السيولة بالبلاد، مؤكداً أن المصارف لا تعاني مشكلة في توفر السيولة وإنما تعاني من شح “الكاش”، وزاد: بأن التحدي الأخير يجب أن تتم الاستفادة منه لأجل التخلي عن “الكاش” مشيراً إلى أن الصومال استغنت عن “الكاش” وصارت تعتمد على خدمة الموبايل، وأضاف حتى المتسول في الصومال يرفع رقم هاتفه بدلاً عن أن يعطي “كاشاً”، في وقت كشف فيه ممثل المصارف ومدير عام بنك الجزيرة الأردني، عمار علاوي، أن نحو مليون ونصف المليون من المعدنين الأهليين للذهب أحجمو عن وضع مدخراتهم في البنوك ويضعونها تحت البلاط الخاص بغرفهم.

من جانبه، طالب رئيس النقابة العامة لعمال المصارف يوسف العبيد بحماية العاملين بالمصارف واصفاً الهجمة على المصارف بأنها غير مبررة وغير منطقية وبحسب صحيفة المجهر قال إن الحل لقضية نقص “الكاش” هو التوجه للدفع الإلكتروني، معلناً عن اتفاق أبرمته النقابة مع مستشفى أردني عبره يمكن علاج العاملين بالقطاع المصرفي بالعملة المحلية.

الخرطوم (كوش نيوز)


‫6 تعليقات

  1. “لكل داء دواء يستطبّ به إلا الحماقة أعيت من يداويها”
    .
    أذا وضعت الحمار خلف الكارو ,, فلن تتحرك ولن تصل الى وجهتك ابدا.
    .
    كيف يمكن لنا أن نتعامل بالدفع الالكتروني ونحن في اسفل الامم من حيث تدهور البنية التحتية من تعليم وإقتصاد وصحة و إتصالات وكهرباء ورقابة وسيادة قانون الخ من مقومات الدولة المعاصرة؟
    .
    هل يمكنني أن اشتري كسرة او عيش او حتى خروف (في الاحلام) بالدفع الالكتروني ؟
    .
    الله يصلح حالنا

  2. كلامك غير منطقي يا اخي.. إشاعة شنو بتتسبب في ازمة كاش؟؟ اذا كانت سياسات المالية وبنك السودان مظبوطة ما كان بيحصل الحاصل حالياً .. تبرير فطير جداً يا اخي… لماذا لا تتحملون المسئولية وتكون شجاع وتقول سبب الازمة بالضبط بدلاً من رميها على اشاعات الواتس وغيره..

    الله كريم

  3. المركزي : شائعات (واتساب) وراء أزمة (الكاش) بالمصارف
    سياسة الكيزان هي…
    اكذب …اكذب …. اكذب ….حتى يصدقك الناس…………
    ان كذبتوا لي السنه الجايه مافي زول بصدقكم …………
    الناس الان جايه من البنك مافي قروش وانت تقول لي كلام واتس اب …….
    بالله عليك في زول عاقل بيقول الكلام ده ناهيك يكون مسئول وكمان في القطاع المصرف
    المنهار ………..
    حسبنا الله ونعم الوكيل عليكم ياكيزان السجم والرماد……………..
    افشل حكومه على وجه الارض حكومة الكيزان ………………..
    اها خلينا الكاش … الخبز كمان كلام واتس اب ولا البنزين ولا الغاز ولا لا لا لا……….
    بس ورينا شنو في البلد مافيهو ازمه ….. ان شاء الله الازمه اليدقوها في راسك …..

  4. كذاااااابين وامتنهنتوا الكذب

    ليكم كم شهر بتتكلموا عن تحجيم (السيولة) عشان تحاربوا تجار العملة والنتيجة حاربتو الشعب كلوا في معايشو
    انتو تجار العملة وانتو البتحكموا البلد المنكوبة دي
    تقولوا واتساب

    بلا ياخدكم

  5. المشكله مش الواتساب يا السيد ممثل محافظ بنك السودان! وأرجو أن يصل هذا التعليق لأعلي المستويات في الدولة لعله يحدث تغيرا المشكله في الآتي: 1/ الإفراط بصوره جنونية في إستيراد السلع الهامشية التي أدخلت الاقتصاد غرفة الإنعاش (ريش النعام .الكاتشب . أسماك وطيور الزينة . الزهور الصناعية والقائمة تطول …… مع العلم أن الدولار الذي تستورد به هذه السلع هو حصيلة صادر الذهب . السمسم . الصمغ . الثروة الحيوانية . المغتربين . القطن ……….
    2/ هناك بعض السياسات الخاطئة أدت إلي إخراج الكتلة النقدية من الخزينة العامة إلي أيدي المنتفعين . التمويل العقاري . منح القروض بدون ضوابط نقدية .
    3/ عدم التنسيق المحكم بين مؤسسات الدولة الواحده .

  6. المشكله مش الواتساب يا السيد ممثل محافظ بنك السودان! وأرجو أن يصل هذا التعليق لأعلي المستويات في الدولة لعله يحدث تغيرا المشكله في الآتي: 1/ الإفراط بصوره جنونية في إستيراد السلع الهامشية التي أدخلت الاقتصاد غرفة الإنعاش (ريش النعام .الكاتشب . أسماك وطيور الزينة . الزهور الصناعية والقائمة تطول …… مع العلم أن الدولار الذي تستورد به هذه السلع هو حصيلة صادر الذهب . السمسم . الصمغ . الثروة الحيوانية . المغتربين . القطن ……….
    2/ هناك بعض السياسات الخاطئة أدت إلي إخراج الكتلة النقدية من الخزينة العامة إلي أيدي المنتفعين . التمويل العقاري . منح القروض بدون ضوابط نقدية .
    3/ عدم التنسيق المحكم بين مؤسسات الدولة الواحده …………
    وللكلام بقية . اللهم احفظ بلادنا وبلاد المسلمين