سياسية

الخزانة الأمريكية تشيد بتقدم الحوار مع السودان


أشاد مساعد وزير الخزانة الأمريكية خلال لقائه بوفد السودان ضمن فعاليات الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين بإندونيسيا،

أشاد بالتقدم المحرز في الحوار بين البلدين، فيما جدد د. “مسلّم الأمير” وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي رئيس الوفد التزام السودان حكومة وشعباً بمبدأ الحوار كمنهج لتحقيق المصالح المشتركة بين الشعبين.
وأبان د. “مسلم” عقب عودته مترئساً وفد السودان المشارك في الاجتماعات أن اللقاء خلص إلى التأمين على تكثيف الجهود المشتركة للاستفادة القصوى من النتائج الإيجابية للمرحلة الأولى من الحوار لضمان السند الشعبي المطلوب لاستمرار الحوار، وذلك عبر الرسائل الإيجابية لشركاء التنمية والمجتمع الدولي والأطراف ذات الصلة للتعاون والاستثمار في الإمكانات الكبيرة والموارد التي يزخر بها بالسودان، ودعا وزير الدولة الإدارة الأمريكية لتقديم مساعدات فنية لدعم مسيرة الإصلاح الاقتصادي وتحسين بيئة الأعمال لتهيئة السودان لمرحلة ما بعد تطبيع العلاقات بين البلدين.
وأسفرت لقاءات وفد السودان عن وعد السيدة “ليندي كاميرون” المدير العام للبرامج القطرية بالوكالة البريطانية للتنمية الدولية (DFID) بالمساعدة في استعادة علاقات السودان الخاصة بالمراسلين الدوليين مع المصارف السودانية، فيما ثمّن رئيس الوفد جهود الوكالة والمشروعات التي ظلت تقدمها للسودان، وقدّم شرحاً ضافياً عن السياسات والإجراءات الاقتصادية التي اتخذتها الحكومة مؤخراً مع التحسب لمعالجة الآثار الاجتماعية المحتملة على الشرائح الضعيفة من المجتمع.
وأكد د. “مسلّم” أهمية زيادة حجم المساعدات الفنية والمنح المقدمة من الحكومة البريطانية بوصفها شريكاً إستراتيجياً في القضايا التنموية وتنمية القطاع الاجتماعي.
إلى ذلك، جدّد مدير الصندوق الكويتي د. “عبد الوهاب البدر” التزام الصندوق بمواصلة دعم الجهود التنموية والإصلاحات الاقتصادية لحكومة السودان، مؤكداً تفهم الصندوق للظروف التي يمر بها السودان، فيما ثمّن د. “مسلّم الأمير” وزير الدولة بالمالية لدى لقائه بمدير الصندوق الكويتي بجزيرة بالي على هامش الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، جهود الصندوق في تمويل المشروعات التنموية في السودان، وتم الاتفاق بين الجانبين على أهمية العمل المشترك لإزالة المعوقات التي تواجه سير تنفيذ المشروعات الممولة من الصندوق.
وفي السياق، التقى رئيس وفد السودان بمدير صندوق النقد العربي، مشيداً بالمساعدات المالية والفنية المقدمة من الصندوق للسودان، وتم الاتفاق على زيادة برنامج تمويل التجارة الذي يقدمه الصندوق. كما تم الاتفاق على عقد اجتماع تنسيقي بين دول المجموعة بالصندوق التي تضم السودان ومصر واليمن لاختيار ممثلها في مجلس إدارة الصندوق..

المجهر