اقتصاد وأعمال

استثمارات بين السودان والعراق في النفط والزراعة


رحب المهندس أزهري عبد القادر عبد الله وزير النفط والغاز والمعادن برغبة جمهورية العراق في تكامل الأدوار مع السودان..

وتبادل المنافع بالاستفادة من الامكانيات النفطية العراقية ومد السودان بالنفط مقابل الاستثمار في السودان في قطاع النفط والدخول في عمل مصافي التكرير بالاضافة إلى الاستفادة من امكانيات السودان في الزراعة بشقيها النباتي والحيواني لسد حاجة العراق منها.

جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه اليوم بالسفير العراقي لدى الخرطوم د. حسين العامري وبحث اللقاء سبل التعاون وعودة العلاقات السودانية العراقية لسيرتها الأولى.

ووصف الوزير العلاقات السودانية العراقية بالمتجذرة والقوية مؤكداً على ان العراق من أوائل الدول التي وقفت بجانب السودان عندما قرر الاستفادة من امكانياته النفطية وقدمت التدريب وتوقيع الاتفاقيات.

من جانبه كشف السفير العراقي عن تحركاته وسعيه الجاد لمد السودان بالنفط الذي تزخر به بلاده مقابل حاجة العراق للاستثمار في السودان للاستفادة من الفرص المتاحة لا سيما في قطاع النفط والغاز ومجالات الزراعة والثروة الحيوانية التي تحتاجها بلاده مؤكداً على أن العراق لديه إمكانية استخراج (4.500) برميل في اليوم ولكن حصته في منظمة الأوبك مقيده بإنتاج أقل.

وقال السفير إن هنالك تحركات على المستوى الشعبي والبرلماني لخلق نواة تمثل كل السودان لتطوير العلاقات وعودتها لعهدها القديم مقدماً الدعوة لوزير النفط والغاز والمعادن لزيارة العراق للتباحث والتفاكر حول التعاون في مجال النفط. مؤكداً على رغبة بلاده في الدخول في الاستثمار في السودان وتقديم العون للسودان في مجال مصافي التكرير مشيداً بالإمكانيات الكبيرة التي يتمتع بها السودان من ثروات نفطية ومعدنية وزراعية في باطن الأرض وظاهرها.

سونا.