سياسية

إسماعيل: ميثاق الشرف الصحفي متوائم مع الدستور


إسماعيل قدم محاضرة بجنيف ووصف ميثاق الشرف الصحفي بأنه تاريخي

أكد مندوب السودان الدائم لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف د. مصطفى عثمان إسماعيل، أن ميثاق الشرف الصحفي الذي تم التوقيع عليه أخيراً من قبل رؤساء تحرير الصحف جاء متوائماً مع وثيقة الحقوق الواردة في الدستور.

وقال إسماعيل الذي قدم، يوم الثلاثاء، محاضرة عن دور الإعلام والحكومات في تطوير حقوق الإنسان، خلال أعمال الدورة التدريبية لكبار الصحفيين العرب التي يقيمها القسم العربي بمفوضية حقوق الإنسان؛ والتي تعقد حالياً بمقر المفوضية بجنيف، إن أهمية الميثاق تتمثل في تعزيز القدرات الصحفية والتأهيل المهني؛ إضافة إلى المزاوجة ما بين المهنية والمسؤولية بين قادة الرأي والعمل الصحفي والإعلامي.

ووصف الميثاق بأنه يعتبر تاريخياً في مجال الحقوق المدنية والسياسية، لجهة أنه سيكون حصناً لحماية حرية النشر والتعبير في السودان.

وأبان إسماعيل أن التحديات التي تواجه الإعلام والحكومات تجاه تطوير حالة حقوق الإنسان في المنطقة العربية تتمثل في انعدام الثقة بين السلطة والإعلام الحر وضعف مؤسسات المجتمع المدني.

الجدير بالذكر أن الجلسة شهدت حواراً تفاعلياً من قبل المشاركين تطرق إلى واقع الإعلام العربي ودوره في كيفية رفع الوعي بقضايا حقوق الإنسان في المنطقة العربية، مستعرضين بعض تجارب دول المنطقة وببعض المؤسسات الإعلامية الدولية في تجربتها في مجال حقوق الإنسان.

شبكة الشروق