سياسيةمدارات

إنتقادات سودانية عنيفة “للجنائية” بحضور رئيس المحكمة


في جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة

وجه السفير عمر دهب مندوب السودان الدائم بالأمم المتحدة إنتقادات عنيفة للمحكمة الجنائية الدولية وذلك في كلمته أمام جلسة الجمعية العامة للامم المتحدة بنيويورك التى عقدتها للاستماع الى التقرير السنوي للمحكمة الذي قدمه رئيس المحكمة.

وأكد السفير دهب أن الجنائية لا مستقبل لها وانها محكومة بالفشل، مشيراً الى ان المحكمة صرفت مئات الملايين من الدولارات في مقابل التحقيق في 11 حالة فقط.

وتساءل دهب عن مدي نجاح المحكمة في ان تشكل رادعاً لانتهاكات قوانين الحرب والقانون الدولى في انحاء العالم، وقدرة مجلس الامن في التطبيق المتساوي للمادة 13 من النظام الاساسي للمحكمة، مشككاً في مساواة المحكمة بين الدول في نظامها الاساسي، مضيفاً: ” هذه اسئلة صعبة نحيلها إلى ضمير العدالة في العالم.

وقال دهب ان المحكمة لم تترك فرصة شريفة لكل صاحب ضمير في تحقيق الهدف الاساسي الذي تدعي المحكمة انها قامت من اجل تحقيقه وهو منع الافلات من العقاب.

واشار الى عدد من الشواهد التى تشكك في نزاهة المحكمة وتجربتها، قائلاً: واحدة من هذه الشواهد ماتحدثه الميزانيات الطوعية من اثر ضار على نزاهتها واستقلالها، واضاف ان السودان لا شأن له بالمحكمة ويدعو كافة الدول الى النظر في ممارسات المحكمة ونظامها الأساسي.

نيويورك (smc)