سياسية

ضبط مصانع تصرف مخلفات سائلة بشبكات الصرف الصحي


أظهر تقرير للمراجع العام معلومات خطيرة بشأن الأوضاع البيئية في العاصمة ومخلفات المصانع ومعاصر الزيوت.

وأحصى التقرير الذي قدمه المراجع العام للبرلمان قبل فترة وتحصلت عليه “الإنتباهة” وجود مخالفات وآثار بيئية سالبة وتلوث للهواء ناتج عن الركشات ومصانع ومعاصر الزيوت ومصانع الطوب البلك بالعاصمة .

وأماط المراجع العام الطاهر عبد القيوم في التقرير اللثام عن وجود كميات كبيرة من منتجات الزيوت الراجعة منتهية الصلاحية بجانب الزيوت السليمة، وأشار الى تصريف المخلفات السائلة لبعض المصانع في شبكات الصرف الصحي مما زاد الضغط على الشبكات.

ولفت التقرير الى أن المصانع والمعاصر لا تتخذ الاحتياطات اللازمة لتقليل كمية الملوثات من نواتج الاحتراق، بجانب تخزين المواد الخام على الأرض في فناء بعض معاصر الزيوت، وأكد عدم التزام مصانع ومعاصر الزيوت بالضوابط الصحية لمنع تلوث الهواء وذلك بوجود بعض مصانع ومعاصر الزيوت بالقرب من الأحياء السكنية .

وأزح التقرير الستار عن وجود آثار بيئية سالبة وتلوث ناتج عن الركشات بالخرطوم وانتشارها المتسارع، وأكد عدم كفاية وفاعلية القوانين والتشريعات الخاصة بها، وعدم تطبيق الأحكام والعقوبات، فضلاً عن عدم وجود آلية لقياس آثار التلوث البيئي الذي تخلفة الركشات، وأشار الى وجود ضعف في الرقابة من الجهات المسؤولة وعدم الاهتمام بمعالجة السلبيات .

وأفصح التقرير عن وجود مخالفات بيئة في مصانع الطوب البلك بالخرطوم وتلوث الهواء الناتج من مواد التصنيع، فضلاً عن انتشار الأمراض بسبب توالد البعوض نتيجة للمياة الراكدة في أحواض الغمر، وجزم بعدم وجود أية اشتراطات صحية لمصانع الطوب البلوك، وعدم إعداد دراسات تقييم الأثر الصحي البيئي قبل إنشاء المصانع .

صحيفة الانتباهه.